المقالات

الى من يتغنى بالالوسي ؟

1442 16:19:00 2008-09-17

بقلم : سامي جواد كاظم

كيف يكون المرء حياديا اتجاه موقف اجج وهيج ولا يستحق ذلك ، فلابد لكل من له حب الكتابة والاطلاع على قضايا الساعة العراقية ان تكون له وجهة نظر في هذه الاحداث .ومن خلال قراءة ردود الافعال التي كتبت على ماحدث في البرلمان العراقي عندما صوت على سحب الحصانة من السيد مثال الالوسي وما تبع ذلك من ردود افعال بين المؤيدة والمنتقدة مع التخمة في ذلك ، ولو تتبعنا الحدث بكل تفاصيله مع ردود افعاله نرى انه لا انسجام بين الحدث وردة فعله .هل الاشكال على اصل الزيارة ام على سحب الحصانة ؟ فلو كانت على اصل الزيارة فان هذه الزيارة فاشلة وغير موفقة من مكانها الى نتائجها وذلك لان :اولا هل يعتقد الاخوة المؤيدون للزيارة ان اسرائيل بلد يعمل على مكافحة الارهاب ؟ هل ان يد اسرائيل غير ملوثة باعمال اخس من الارهابية ؟ هل هنالك مصداقية من قبل قادة اسرائيل في التعامل مع القرارات الدولية ؟ فالقاسم المشترك لهذه الاسئلة هو اجابتها بـ ( كلا ) ومن يدعي العكس فالحقائق الناصحة والناصعة التي تعج بها كل وسائل الاعلام العربية والعالمية مضافة الى اقرار وسائلهم بما يقدمون عليه من اجرام بحق العرب عامة والاسلام خاصة فحدث ولا حرج في ذلك فهي تنفي الاجابة المعكوسة.هل تذكرون استهتار اسرائيل عندما ضربت المفاعل النووي العراقي عام1981 فانها اتخذت القرار ومن غير احترام الاعراف الدولية بل ومن غير الخشية من الامم المتحدة ، اضف الى ذلك انتهاكها السيادة السورية واللبنانية من خلال طلعاتها الجوية ، اما اعمالها ومجازرها من صبرا وشاتيلا الى الحرم الابراهيمي مع جنين وحصارها الاخير لغزة واهانة كل مواطن عربي ، واعمال اخرى لاتستوعبها موسوعات فان ذلك دليل على عكس ادعاء مؤتمرهم المزعوم ، ولعل تصريح رئيس وزرائهم اولمرت الاخير بصعوبة تحقيق دولة اسرائيل الكبرى لهو خير دليل على ارهابية هذه الدولة .اما الاكادمية التي عقد فيها المؤتمر فهي اكادمية هرتسليا والتي تكرس كل بحوثها من اجل خدمة الدولة العبرية فكان اخر مؤتمراتها هذا الذي حضره الالوسي . بعد هذا فان حضور اجتماعات من هكذا صنف يعد خاص بالسياسي الغير ناجح .ثانيا ان الذين حضروا المؤتمر هم ممثلون لدول اسلامية وعربية وباحثون ومفكرون وسياسيون ، والمفروض ان هذه الشخصيات التي حضرت يكون لها تاثير اذا ما توصلت الى نتائج في الحد من الارهاب في بلدانها ، فهل الالوسي من المفكرين ام الباحثين ام السياسيين الذين لهم تاثير على القرار العراقي ؟ لا اعتقد ان احد هذه الصفات تنطبق عليه .

ومن ثم هل يعتقد الالوسي ان حضوره ودعوته المؤتمر جاءت لاهداف المؤتمر ام لاسباب اخرى اعلامية تستفيد منها الدولة العبرية كما وان السيد الالوسي الذي ادعى انه يزورها علنا وليس سرا كما يفعل غيره اقول له لماذا يجعلونها سرا غيره ؟ هل لان شعوبهم متاخرة واسرائيل متحضرة ام ان الفكرة السلبية التي تتمتع بها اسرائيل لدى اغلب المسلمين والعرب والتي رسمتها اعمالهم الارهابية في المنطقة هي التي جعلت السرية للزيارة ؟.هذه الاكادمية تقدم دراسة في كيفية الحد من النمو السكاني الفلسطيني في اسرائيل الا يسمى هذا ارهاب ؟اما ان اسرائيل دولة لقيطة ويجب محاربتها وحتى اقطع التخرصات التي قد يدعيها من يريد الرد على مقالي فانا لا ادعو الى ذلك فان اسرائيل دولة غاصبة وقوتها من تخاذل حكام العرب وانها موجودة في المنطقة كما وانها اغتصبت ارض ةالاتعس عندنا فان هنالك حكام عرب اغتصبوا ارض وسلطة وشعب ، ويجب التعامل مع حقيقة وجود اسرائيل اما ان اتبنى علاقات معها فان طبيعة هذه العلاقة التي لا اعتقد ان هنالك ضروريات لها تعد سلبية للطرف الاخر .

احد الذين تشنجوا من عملية رفع الحصانة على الالوسي هو موقع كتابات وبما ان مكامن النفس تبان من فلتات اللسان فان كثيرا ما كتب في انتقاد موقع الزاملي على اعتبار ان الزاملي هو الذي يتبنى هذه الافكار ولكن الرد الجاهز ان للكاتب حرية الكتابة وطالما ان صفحة المقالات خصصت للكتّاب فماذا نسمي العناوين والقصيدة التي اسقطتني على ظهري من الضحك التي وضعها في اعلى الصفحة خارج كتابات كتابه الا يعني ان هذا رايه الذي لم يفصح عنه وهاهي فلتات لسانه بانت. والامر المهم الاخر ان هنالك كتّاب في كتابات مجدوا الزاملي والعروبة وها هنا اصطدموا بالواقع وغابت اقلامهم عن هذا الحدث ولو قمتم بتسجيل الحضور لعلمتم من هو الغائب .

وهنا سؤال اوجهه للزاملي ولكتابه بالله عليكم لو كان الخبر معكوس وسمعتم ان الحكيم او ابنه قام بزيارة اسرائيل كيف سيكون الرد ؟ اعتقد الرد هو اشبه بذات الوجهين . لو نظرتم الى اللقطة التي تظهر الالوسي وهو يتهجم بصوته العالي مع جاهزية التهم في العمالة لايران ويظهر على الجانب الاخر من اللقطة المشهداني الغارق في الضحك فان دل على شيء هذا فانما يدل على الشماتة بالطرفين المتنازعين الائتلاف والالوسي الذي كثيرا ما انتقد هذا الاخير كتلة المشهداني في اجرامها وارهابها فهل جاء بخطوات من اسرائيل لمكافحة ارهاب من له علاقة بالدليمي ، هنا لنتوقف عند الدليمي ونعاتب الائتلاف والبرلمان .

ولا اتحدث عن جديد او اطرح سؤال غريب فان الكل ردد هذا السؤال وهو لماذا الالوسي دون الدليمي .من هذا الباب يستحق العتب كل من صوت على رفع الحصانة عن الالوسي وان كان يستحقها وبجدارة ولكن الاجدر منه برفع الحصانة هو الدليمي . اضف الى ذلك اعتقد ان هذه الجلسة البرلمانية سيكون لها تبعات ودراسات لدى الكونغرس الامريكي على اعتبار ان امريكا جاءت للمنطقة من اجل اسرائيل فكيف يكون هذا الموقف مع من يذهب الى اسرائيل ؟  ولرب ضارة نافعة فان الدلالة الواضحة التي افرزتها هذه الاحداث لجمت افواه من يقول بعمالة الحكومة او الائتلاف او الحكيم للاحتلال فالعميل لا يقدم على ما اقدم عليه الائتلاف ضد الالوسي .

اما المشادة الكلامية التي حصلت في البرلمان فانها نقطة يؤاخذ عليها كل الاطراف المتنازعة سواء الالوسي او العنزي وانها نقطة سلبية تسجل عليهم بالرغم من تجاوز الالوسي على السيد محمد صادق الصدر والذي له جماهيرية في الوسط العراقي وبغض النظر عن ماهية هذه الجماهير المهم انها موجودة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الشمري
2008-09-18
كنت من المعجبين بمثال ومصداقيته ووووالخ وكنت اتمنى أن يبرر السيد مثال زيارته لأسرائيل تبريرا معقولا كما برر السيد الطالباني مصافحته للأسرائيلي وأقنع الناس ولكن السيد مثال أخذ يزعق ويردد اسطوانه قديمة (ايران..ايران..ايران..)وذكرني بالموهوب مقتدىحينما يردد(أحتلال..احتلال..)وبالأمس على قناة الحرة سقط مثال بالقاضية حينما استمر باتهام اشراف العراق بالعمالةواستمر بالزعيق وهو يعلم أن التدخل الأيراني بالعراق محدودجدا وهو أقل بأضعاف من التدخل الكويتي أو السوري أو السعودي.نعم خسر مثال بالقاضية وبالنقاط.
سامي جواد كاظم ـ كاتب المقال
2008-09-18
بالنسبة الى الذين ينعقون في كتابات كم مرة قرات كتاباتهم بالتهجم على الحكومة وانها تغطي على الموساد الصهيوني العامل في العراق وخصوصا كردستان ، الم يتهجموا على المرجعية في عدم اتخاذها فتوى تمنع بيع الاراضي لليهود ؟ الم يقولون ان هنالك قوات اسرائيلية دخلت مع الامريكية في العراق ؟ والم والم والم والتي لا تعد ولا تحصى . اين انتم منها الان من زيارة الالوسي ؟ لم اذكرها في مقالي حتى لا اطيل عليكم
مواطن صابر
2008-09-18
نعم أسرائيل دولة مختصبة وأرهابية ولاحد يناقشك في هذا وكلنا قرأ الردود وانا كتبت رد لم ينشر _لقد أتخذ غباء الألوسي في زيارته الى أسرائيل لدفاع عن دول بعينها مشاركة بذبح الشعب العراقي بل انها تأوي وتسلح ومسخرة أعلامها لتدمير العراق وقتل شعبه نظرتنا لأسرائيل الارهابية لاتختلف عن ذالك الذي يساعد الأرهابين في قتل الشعب العراقي وتدمير العراق اما اعتداء اسرائيل على سوريا فعتقد ان الله يسلط الكافر على الظالم فسوريا فأر امام أسرائيل واسد في تخريب العراق والله سوف ينتقم ممن كل من حاول ان يخرب بلد علي والحسين_ع_اما البرلمان فعجيب ماهذه الغيرة وهتزاز الشوارب على وصف الفأر هدام المقبور وهذا الصوت الجهور وبكائهم في حين منذو خمس سنوات شعب العراق يذبح بيد كثيرين من أعضاء البرلمان ويعيش بأزمات وضيم ولم نسمع لهم همسة ماعدا طبعا الشيخ الصغير حفطة الله وهذا ليس تملقا ولم نشاهد اهتزاز حتى حاجب انا اعتقد وليس دفاعا عن الألوسي ان موقف البرلمان كان شخصي وليس انتفاضة وطنية كما يحاولون ان يجعلوها ويصورها فنحن لاندافع عن أحد خان قضيتة او يحاول ان يأتي بعار للعراق كالألوسي ولكن نأخذ على من أتخد القرار وخاصة الأتلاف ان يكون موقفهم متساوي وليس موقف أعور يرى بعين واحدة أم ان يطبق الحق على كل مواقفة واما يجلس متفرج مثل تفرجة على الطائفي عدنان والمجرم الدايني والبعثي المطلك ولا يتكاتف على نكرة ويشد عضلاته على الضعيف هذا أعتراضنا اما القرار نعم صائب واعيد ليس انتفاضة وطنية ولكن شخصي وشكرا
سامي جواد كاظم
2008-09-17
فتوى يهودية تدعو للانتقام من العرب 17/9/2008 تتواصل الحملات الصهيونية المتطرفة ضد العرب حيث دعا حاخام مستعمرة /يتسهار/ القريبة من مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة دافيد دودكبيتش الجيش /الإسرائيلي/ للمشاركة في عمليات انتقامية من الفلسطينيين والقيام بمعاقبتهم بصورة جماعية وتهجيرهم بدعوى دعمهم ما أسماه الإرهاب وقال في فتوى جديدة إن إسرائيل كانت فيما مضى تقوم بمهمة الانتقام داعياً لاستئنافها. وحسب قوله إن 85 في المائة من الفلسطينيين يتمنون ويعملون من أجل زوال إسرائيل داعياً إلى تهجيرهم بوسائل شتى//. ودعا إلى إبقاء مستعمرة /يتسهار/ غير محاطة بالجدران بخلاف مستعمرات أخرى في الضفة، وذلك كي لا تبث رسالة خوف وجبن وقال // إن على العرب لا اليهود العيش داخل حصون وقلاع//.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك