التقارير

سوريا: المعابر الأردنية والمخازن الباكستانية للسلاح تفتح أبوابها

1143 08:20:00 2014-02-21

لم ترمِ السعودية راية محاربة الرئيس بشار الأسد بعد. لم تزل تملك العديد من الخيارات والخطط البديلة. تفجيرا بئر حسن بالأمس رسالة واضحة: تسهيل تشكيل الحكومة في لبنان ليس إشارة رضوخ في سوريا. مع تجميد تركيا نشاطاتها المعادية لسوريا بعد زيارة رجب طيب أردوغان الأخيرة الى إيران، ومع التقدّم الكبير للجيش السوري في دمشق وريفَيها، تحرّكت السعودية مجدداً مستغلة تعثّر مفاوضات “جنيف 2″، نافضة الغبار عن خطط الطوارئ.

يتقدّم الجيش السوري بثبات نحو إتمام مهمة طرد المسلّحين من آخر معاقلهم في منطقة يبرود في جبال القلمون المتاخمة لجبال لبنان الشرقية. نداءات استغاثة أطلقها قادة الجماعات المسلّحة تدعو الى إنقاذهم من مصير لاقاه رفاقهم في القصير من قبل.

تكمن أهمية يبرود في موقعها الجغرافي المميّز على الطريق الدولي السريع الذي يربط دمشق بوسط البلاد والساحل الغربي. البلدة مهمة جداً للجماعات المسلّحة، لكونها تقع على خط إمداداتها القادمة من لبنان. هي آخر معقل للجماعات المسلّحة في ريف دمشق، ومفتاح سلسلة جبال القلمون الممتدة على طول الحدود مع لبنان.

لا يحتمل المسلّحون في سوريا، ولا داعموهم، خسارة ثقيلة أخرى بوزن يبرود. تتقاطع المعلومات عند نقطة وحيدة، تفيد بأن حدثاً هاماً قيد التحضير عند الحدود الأردنية مع سوريا. تشير المعلومات المتوافرة الى أن محاولات تسخين جبهة درعاـ القنيطرة بدأت بالفعل. موقع محافظة درعا الجغرافي يمكّن المسلّحين من إسناد رفاقهم في القلمون عموماً ويبرود خصوصاً، بالدعم المطلوب للصمود. قرب درعا من دمشق يسهّل توفير الدعم العسكري واللوجستي للمسلّحين في ريف دمشق الجنوبي من خلال الطريق الدولية التي تربط دمشق بدرعا.

تقول المعلومات إن الاستخبارات السعودية أعطت الضوء الأخضر لبدء إشغال الجيش السوري انطلاقاً من الجنوب. التحضيرات اللوجستية أصبحت شبه منتهية. معسكرات تدريب المسلّحين في الأردن وإيوائهم، تتحضّر على مدار الساعة. يعتبر الأردن امتداداً برّياً من السعودية نحو درعا السورية. تستغرق رحلة قوافل الإمدادات من داخل الأراضي السعودية الى درعا مروراً بالأراضي الأردنية نحو 6 ساعات فقط.

برز في الأيام القليلة الماضية حدث سياسي غير منفصل عن التحضيرات اللوجستية لجبهة الجنوب. وجّهت الاستخبارات السعودية المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر، بإقالة قائد هيئة الأركان العامة للجيش الحر اللواء سليم إدريس. عيّنت العميد الركن المظلي الفار، عبد الإله البشير النعيمي، بدلاً منه. ينحدر النعيمي من قرية الرفيد بمحافظة القنيطرة التي تبعد 60 كيلومترا جنوبي دمشق على الحدود مع مرتفعات الجولان السوري المحتل.

تقول المعلومات إن النعيمي يتحضّر لضم بين 10 الى 15 ألف مقاتل متعدّدي الجنسيات الى قيادته. نقلت الاستخبارات السعودية المقاتلين، الذين لا يضمون في صفوفهم أي سعودي، من مراكز تدريبهم وتأهيلهم في باكستان، الى المعسكرات الأردنية التي تشرف عليها على الحدود السورية. جُهّز المقاتلون الجدد بأسلحة باكستانية وأخرى سعودية، وتم تزويدهم بمئات الدبابات وناقلات الجند المدولبة، التي تناسب الطبيعة الجغرافية للمنطقة الممتدة من الأراضي الأردنية الحدودية الى الداخل السوري عبر درعا التي ترتبطها بدمشق طريق دولية حاول المسلّحون السيطرة عليها مراراً. باكستان تنفّذ اليوم الجزء المرتبط بها من الصفقة التي أبرمتها الاستخبارات الباكستانية مع رئيس الاستخبارات السعودية بندر بن سلطان، خريف العام 2013.

على الأرض، انطلق مسلّحون من “جبهة النصرة” و”جند الشام”، أمس، من مدينة بصرى الحرير في ريف درعا الشرقي، نحو شمال غرب مدينة السويداء، وهاجموا موقعاً للجيش السوري يُعرف باسم “كتيبة الكيمياء”، واستطاعوا السيطرة عليه. استطاع الجيش السوري، بعد ساعات، استرداد الموقع، غير أن هجوم المسلّحين أتى منسجماً مع هجمات مماثلة شُنّت في الأيام القليلة الماضية في مناطق متعدّد في محافظة درعا، أو انطلاقاً منها. هذه الهجمات تعتبر إرهاصات التسخين على الجبهة الجنوبية.

لم تعد التحضيرات لفتح الجبهة الجنوبية، تجري سراً. تناقلت وسائل الإعلام أخيراً تصريحاً لقائد غرفة عمليات محافظة درعا الضابط الفار عبد الله الكرازي. قال الكرزاي بوضوح إن درعا هي المدخل إلى دمشق، وإن معركة دمشق تبدأ منها. كشف أن الدول الداعمة للحراك المسلّح في سوريا أعطت ضمانات لتوريد الأسلحة المناسبة لهذه المعركة. وعد بكسر الحصار المفروض على الغوطتين الشرقية والغربية والوصول إلى قلب العاصمة، إذا وفت هذه الدول بوعودها.

سياسياً، تحرص السعودية على تحميل الرئيس السوري بشّار الأسد، مسؤولية فشل مفاوضات “جنيف 2″. تريد الرياض أن تبدو مُقنِعة في دفعها نحو خيار الحرب في الجنوب. يضع صنّاع القرار في البلاط الملكي السعودي سعيهم لفتح جبهة جديدة على الأرض انطلاقاً من درعا، في خانة إجبار الرئيس الأسد على تقديم التنازلات على طاولة المفاوضات. هناك ثقة سعودية بأن الكونغرس الأميركي سيفرض على إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، اتخاذ موقف أكثر حزماً تجاه سوريا. يتحدّث السعوديون بأريَحية عن خيارات سياسية أميركية جديدة ستشكّل صدمة للحكومة السورية. يمنّون النَفس، هناك في الصحراء، بتحوّلات نوعية على الأرض، تجبر الرئيس بشّار الأسد على تقديم تنازلات مؤلمة .

4/5/140221

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك