التقارير

بوتين يُسجل في المرمى الأميركي بدعم ترشيح السيسي

1508 06:42:00 2014-02-14

في سابقة هي الاولى من نوعها في تاريخ العمل السياسي، يُعلن مرشح لرئاسة بلاده عن ترشحه من بلد آخر. فها هو القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع والانتاج الحربي المشير عبد الفتاح السيسي فعلها أمس في موسكو.

ما أن حطت طائرة وزيرَي الدفاع والخارجية المصريين المشير السيسي ونبيل فهمي في مطار موسكو حتى بدا واضحاً انّ عدة الشغل الروسية جاهزة لاستقبال رئاسي بكل المعايير المتعارَف عليها في عاصمة الصقيع.

وعلى رغم انّ الشوط الاول من المحادثات المصرية ـ الروسية حصل بصيغة “2+2″ على مستوى وزاري، الّا انّ الشوط الثاني كان كفيلاً بكشف المستور في زيارة الوفد المصري لموسكو، إذ توجه بعد انتهاء اللقاء الوزاري مباشرة الى ضاحية موسكو ليلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عزبته الشتوية، حيث كان الاستقبال البرتوكولي حاسماً في تكريس الموقف الروسي الداعم لترشيح المشير للرئاسة المصرية، فالرجل جلس وجهاً لوجه مقابل بوتين على طاولة الرئاسة البيضاوية، في اشارة واضحة الى انّ السيسي وبلا لبس رئيس مصر القادم.

وما أن انتهى اللقاء الذي شارك فيه الوزراء لافروف وفهمي وشويغو، اتخذ المشير كرسي الرئاسة الى يمين بوتين مكاناً له لالتقاط الصور التذكارية، وهو الكرسي المخصص للرؤساء الاجانب الذين يحلّون ضيوفاً على بوتين.

لم يفاجئ بوتين المشير بقوله في بداية اللقاء بينهما: “أعلم يا سيد وزير الدفاع المحترم انكم اتخذتم قراراً بالترشح لرئاسة مصر، وهذا قرار مسؤول، وباسمي شخصياً وباسم الشعب الروسي اتمنّى لكم النجاح في هذه المهمة”، فالابتسامة الخجولة التي ارتسمت على وجه السيسي كانت كفيلة بكشف خفايا ما جرى بعيداً من الانظار بين الطرفين.

اذاً فعلها السيسي، ولكن بلسان بوتين بوصفه قرار المشير بالترشح للرئاسة المصرية بأنه “قرار مسؤول”، علماً انّ الرجل وعلى رغم كلّ التكهنات والتوقعات لم يعلن ترشيحه رسمياً في القاهرة، وكلّ ما تمّ تداوله من معلومات في هذا الشأن كان من خارج المؤسسة العسكرية، اي بعيداً من ملعب السيسي. من جهة اخرى فإنّ سلوك المشير خلال اللقاء مع بوتين كان ايضاً رئاسياً بامتياز، إذ إنّ الرجل، وفي معرض رده على الرئيس الروسي، هنّأ بوتين بإجراء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي، مقدراً “التنظيم الرائع للاولومبياد”.

وهنا لم يتأخر بوتين بردٍ من العيار الرئاسي ايضاً، بحسب ما هو متعارف عليه في العلاقات بين الدول، أمل فيه “أن يتمكن البلدان من تشغيل كل آليات التعاون القائمة بينهما بطاقاتها الكاملة، بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مصر المقررة في الصيف المقبل”، وهو ما يعتبر خطاباً تقليدياً في اللقاءات الرئاسية المتاحة لوسائل الاعلام.

ما جرى امس في موسكو هو اعلان واضح لخوض المشير السيسي معركة الرئاسة المصرية، وإن كان ذلك بقصد، او بغير قصد، او إن كان ذلك محاولة لبوتين لتسجيل هدف في المرمى الاميركي من خلال اعلان ترشيح السيسي مِن على الطاولة الرئاسية الروسية، وذلك رداً على هجمة الرئيس باراك اوباما الاخيرة على بلاده، فإنه و ممّا لا شك فيه ومن باب مراعاة الحد الادنى للاعراف، كان من المفترض أن تكون زفّة الترشح للرئاسة المصرية في القاهرة، وفي مضارب الشعب المصري تحديداً، وعلى ألحان وكلمات الفنانة الراحلة ليلى نظمي “ادلّع يا عريس”، لأنّ ابناء الكنانة يستحقون على الاقل زفّة فلكلورية تعوّض عنهم آلام التغييرات التي تعصف ببلادهم، وتعيد اليهم بعضاً من ملامح البهجة التي لطالما تميزت بها بلادهم الغارقة في رياح الثورات منذ “25 يناير” 2011.

7/5/140214

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك