الأخبار

أمر قبض بحق مسؤول محلي وضبط هدر 600 مليون في ديالى


نفَّذت ملاكات هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الثلاثاء، عمليَّات ضبطٍ لحالات اختلاسٍ ومغالاةٍ في الشراء وهدرٍ للمال العام في عددٍ من الدوائر بمحافظة ديالى.

وقالت دائرة التحقيقات في بيان إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في ديالى كشف عن قيام معاون مدير كاتب عدل خانقين سابق باختلاس مبالغ إيرادات الدائرة البالغة أكثر من (69,000,000) مليون دينارٍ، مُبيّنةً أنَّ المُتَّهمة عمدت إلى تحريف النسخ "المكربنة" من سندات القبض المالي الصادرة عن مُديريَّة ماليَّة خانقين وتسليمها إلى دائرتها؛ بهدف إخفاء الجريمة، لافتةً إلى أنَّ قاضي تحقيق بعقوبة المُختصِّ بقضايا النزاهة قرَّر إصدار أمر قبضٍ بحقِّ المُتَّهمة وفق أحكام المادة (315) من ق.ع.ع".

وأضافت، أنَّ "أعمال التحرّي وجمع الأدلة التي قامت بها ملاكات المكتب في مُديريَّة ماء ديالى رصدت وجود مغالاةٍ في شراء قطعة أرضٍ من قبل المُديريَّة؛ لتنفيذ مشروع ماء ناحية جديدة الشط أفضت إلى حدوث هدرٍ في المال العام، مُوضحةً وجود نقصٍ في مساحة قطعة الأرض التي تمَّ شراؤها بمبلغ (600,000,000) مليون دينار، مُشيرةً إلى قرار قاضي التحقيق المُختصِّ باستقدام أربعةٍ من المُتَّهمين في القضيَّة؛ استناداً إلى أحكام المادة (340) من ق.ع.ع، بعد ضبط أصل سند الأرض وعقد الشراء والصك الخاصّ بدفع المبلغ".

وتابعت، أنه "في عمليَّةٍ أخرى منفصلةٍ تمَّ ضبط كثيرٍ من المُخالفات بالمركز الصحي النموذجي في العظيم، إذ تمَّ ضبط قوائم الحضور والانصراف الخاصَّة بالأطباء والمُوظَّفين بعد ملاحظة غياب (34) منهم عن الدوام الرسميّ دون اتخاذ أيّ إجراءٍ قانونيٍّ بحقّهم من قبل إدارة المركز أو القطاع، إضافة إلى تغيُّب مدير المركز ودوامه ليومين في الأسبوع، فضلاً عن قيام مسؤول البصمة بحذف بيانات البصمة الخاصَّة بالحضور والانصراف قبل تاريخ 1/3/2023، وتسبَّب غياب الأطباء في تحويل المصابين بحوادث السير على الطريق السريع الى مستشفيات في مدنٍ أخرى لتلقّي العلاج، وبينها حالاتٌ حرجة كثيرة وردت إلى المركز أثناء الزيارة التفتيشيَّة لفريق عمل مكتب تحقيق ديالى، وبعرض الموضوع أمام قاضي التحقيق قرَّر استقدام مسؤول البصمة، استناداً إلى أحكام المادة (331) من ق.ع.ع".

وبالانتقال إلى مديرية تنفيذ خانقين، لفت البيان إلى "ضبط إضبارةٍ تنفيذيَّةٍ خاصَّةٍ بـ"المدين" المدير المُفوَّض لشركة مقاولاتٍ أهليَّةٍ إثر قيام مدير التنفيذ السابق برفع الحجز عن المدين، خلافاً للضوابط والتعليمات، ونبَّه الفريق الذي انتقل إلى إحدى المدارس الابتدائيَّة إلى عدم قيام المدير العام لتربية ديالى باتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقّ إحدى المحاضرات، بالرغم من علمه بانقطاعها عن الدوام الرسمي للأعوام (2020 و2021 و2022) واستلام رواتبها كاملة، مُشيراً إلى ضبط سجلات الحضور والانصراف الخاصَّة بالمحاضرين للأعوام المذكورة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك