الأخبار

انتظار الظهور يتطلب الاستقامة


مانع الزاملي ||

 

لايوجد مسلم شيعي في كل الكرة الارضية ، لا ينتظر ظهور قائم آل محمد (ص) روحي فداه ،والكل عبر عن الفرح في ليلة مولده الشريف كل حسب طريقته في كل  الامصار والاقطار ، وهذا يعد من طقوس احياء امر اهل البيت الذين اوصوا ان نحيي امرهم ( احيوا امرنا ، رحم الله من احيا امرنا )

ولكن الظهور الشريف يتطلب منا نحن العشاق لطلته البهية ان نكون على مستوى الانتظار ، او لنقل ماذا علينا ان نقوم به لكي نثبت اننا لسنا مدعين لكننا اهلا لأنتظاره ،لان الاحاديث الشريفة توجب العمل بمقتضيات الانتظار الايجابي ،والعمل على مقدمات ظهوره الميمون ،علينا نحن العاشقين لظهوره مايلي

* مجاهدة النفس الامارة وتربيتها على الصفات النبيلة والافعال الحسنة ،لانه لن يفوز بالجهاد مع الامام (عج) الا من ربى نفسه ، وجاهد شهواته وغرائزه ،واستعد نفسيا وسلوكيا ، وان يسال نفسه المنتظِر هذا السؤال وهوً واقعي ومحتمل جدا وهو ؛ ماهو استعدادنا الان لو ظهر الامام روحي فداه بعد غد ! هل يقبلنا وهو الطاهر المطهر بكل سيئاتنا ،  ويعدنا من ثقاته وانصاره ،  مع كل ما في انفسنا من رذائل وموبقات ! ايصح منا نحن المنتظرين ان نتقاعس بحجة ان الانتظار فيه فسحة يمكن من خلالها ان نتهاون في الاستقامة !

* القيام بالاعمال المقبولة عند حضرته المباركة :

علينا ان نداوم على اعمال الخير لان عمل الخير يعد من متطلبات الانتظار، والانتظار يعد من افضل العبادات ، ولايمكن ان يكون الانتظار دون عمل صالح ، الذي يسعى ويطمح ان يكون منتظرا حقيقيا ان يعد للانتظار عدته ،ومن مقدمات عدته بعد تزكية النفس ،هو العمل الصالح ، فصبر على الغياب وعمل يؤهلنا لان نكون من انصاره وجنوده ( الذين تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) واهم من العمل هو المداومة على العمل وليس العمل الطاريء الذي يمر على احدنا ثم نغادره ، لان المداومة تجعل من العمل راسخا في النفس ويتحول رويدا الى ملكة نفسية لاتنفك.

* الاقتداء بسيرة اهل البيت عليهم السلام

الاقتداء والتأسي بسيرة اهل البيت ، لأنهم المنهاج القويم الذي لاياتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه لانهم عدل القرآن حسب معتقدنا ،والسير على نهجهم يعني التخلق بأخلاقهم ، والسير على نهجهم ، والتمسك بًولايتهم ، وموالاة اولياؤهم ، والاخذ بفقههم في كل امور ديننا ودنيانا ، لايصح ان ندعي الانتظار ونعمل عمل الفجار الاشرار ،يقول الامام الصادق عليه السلام ( ليس من شيعتنا من قال بلسانه وخالفنا في اعمالنا وآثارنا ، ولكن شيعتنا من وافقنا بلسانه وقلبه ، واتبع اثارنا وعمل بأعمالنا ، اولئك شيعتنا ) هذا هو ميزان التشيع والولاء علينا ان نقيس انفسنا بهذا الميزان ونرى ، كم نحن معهم ام ضدهم !

وينقل عن باقر العلم عليه السلام قوله (ايكتفي من انتحل التشيع ان يقول بحبنا اهل البيت ، فوالله ما شيعتنا الا من اتقى الله )

ليس من المنتظرين الذي يقول بلسانه وعند العمل تكون افعاله اسوء من افعال مخالفي اهل البيت عليهم السلام ، الانتظار ليس كلام يقال ، او امانيّ نتمناها ، انها الجد والاجتهاد ، وكم رأينا ممن يدعون الانتظار ومحبة اهل البيت وهم في درجات متدنية من الايمان ،وكذلك مشاركتهم السراق في سرقاتهم او السكوت عنهم لمصلحة دنيوية زائلة ، ذكرى الولادة جرس انذار لنا جميعا ان استعدوا وافيقوا فالظهور كالموت في وقته لانه بيد الله وان اذن سبحانه بالظهور فامره( اذا قضى امرا فأنما  يقول له كن فيكون )

جعلنا الله من المنتظرين بالعمل لان القول سهل يسير على الجميع ، لكن الاستقامة والجهاد يتطلب السعي والاخلاص عندها نكون مصداقا للمنتظرين والحمد لله رب العالمين . .

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك