المقالات

مستقبل العلاقات الأميركية-العراقية بلد التكنولوجيا وبلد الاستثمار

1978 12:18:00 2006-09-04

( بقلم: عدنان آل ردام العبيدي- رئيس تحرير صحيفة الاستقامة- رئيس اتحاد الصحفيين )

بالرغم من قدم التواجد الامريكي في المنطقة عسكرياً عبر الصراع العربي الاسرائيلي، وسياسياً عبر النفوذ الامريكي في عمق القرار العربي الخليجي والعربي المغاربي الا ان هذا التواجد ظل يفتقر الى التأثير الميداني الفاعل ليس لانه عاصر حقبة بو مدين في الجزائر او عبد الناصر في مصر او السلال في اليمن بل على ما يبدو ولان المشهد العراقي لم يشهد حالة من الاستقرار السياسي اثر تعرضه للمشاريع الماركسية مع مطلع العهد الجمهوري ودخوله حيز المشروع القومي وانشطاراته الاميبية التي تتوزعها القاهرة ودمشق طوال العقد الستيني وانتهائه بالظاهرة الصدامية التي امتدت لاكثر من ثلاثة عقود هو السبب الحقيقي وراء اختفاء حقيقة العلاقات العراقية- الامريكية.

الظاهرة الصدامية كانت تشكل عنصر احراج قوي للادارة الامريكية فيما اذا ارادت الاخيرة ان تجعل من العراق المحكوم بهذه الظاهرة ركيزة متقدمة لها، ولهذا الموضوع اسباب كثيرة، اهمها ان العراق في ظل نظام صدام ولوقت متأخر كانت الولايات المتحدة الامريكية تضعه ضمن الدول الراعية للارهاب وهذا التصنيف لا يمكن لبلد كالولايات المتحدة الامريكية محكوم قراره بالدرجة الاساس الى اللوبيات والرأي العام، ان تتخطاه واشنطن بسهولة ما لم يمر هذا التخطي بسلسلة من الاجراءات والمراحل الترويضية للشارع الامريكي وللرأي العام وحتى للوبيات المؤثرة..

ربما وجدت الولايات المتحدة الامريكية فرصتها الاولى بالتقرب من نظام صدام مع اندلاع شرارة الحرب العراقية الايرانية، ولقد نجحت الادارة الامريكية بتمرير مصطلح المساندة الاستثنائية في الحرب ضد ايران امام شارعها بذريعة الاعتبارات الايديولوجية او الاصولية او المتطرفة التي التصقت بالظاهرة الخمينية.. هذه الاستثناءات مهدت الطريق امام واشنطن لتسجل حضوراً اقوى وباتجاهات اوضح مع ازمة الكويت الاولى وانتهى هذا الوضوح الى فصوله الاخيرة بعد التاسع من نيسان عام 2003.

نحن نعتقد ان الابتعاد عن مناقشة محاور حساسة كمحور العلاقات الامريكية العراقية هو بمثابة الهروب الى الأمام، اذ ان الحقائق السياسية لا يخفيها الصمت او التجاوز انما مواجهتها بالثقة والجرأة والصراحة ممكن ان يصحح مساراتها الخاطئة واتجاهاتها الضبابية.

ان القول بان الولايات المتحدة الامريكية دولة لا يمكن كسب صداقتها قول فيه حديث كثير، لكن الذي يقترب من الصح -في نافذتنا هذه- ان الولايات المتحدة الامريكية الدولة العظمى او القطب الاوحد في العالم ربما يحتاج صداقة الدولة العراقية اكثر مما يحتاج العراق ذلك.. اما كيف ستكون خريطة هذه الصداقة فهذا هو المهم والاهم منه بالتأكيد هو انه لا يمكن ان نتحدث امام التاريخ العراقي عن اتجاهات تحديد الصداقة وواشنطن لا زالت تحتل بغداد مثلما ليس بالامكان ان نتحدث في محور كهذا في ظل الغموض الذي يكتنف السياسة الامريكية ازاء العراق.

هنالك ملفات سياسية واقتصادية وامنية وثقافية كثيرة ممكن ان تكون القاسم المشترك لعلاقات عراقية امريكية، فالولايات المتحدة تمتلك من مقومات الرغبة في بناء علاقات متينة معها بقدر ما يمتلك العراق من هذه المقومات، واذا كانت الولايات المتحدة بلد التكنولوجيا والتقدم فالعراق بلد السوق والاستثمار والانطلاق نحو التعايش السلمي في المنطقة برمتها. وهذه معادلة تصلح ان تكون اساساً لبناء علاقات متينة بين البلدين ولكن بعد ان يعاد التوازن لهذه المعادلة القلقة اسوة بالمعادلات الحسابية او العلمية حيث قانون الموازنة يبقى القانون الاهم في بناء المعادلات المستقرة وهذا ما هو غير قائم بين بغداد وواشنطن.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك