المقالات

اوجه التشابه في اختطاف ( جيل والمشهداني )

2032 22:17:00 2006-08-28

( بقلم الكوفي )

لعل الكثير من القراء تابع بشغف قصة اختطاف الصحفية ( جيل ) بكل تطوراتها من خلال الموقع الرائع لوكالة انباء براثا نيوز .

اليوم وبعد الافراج عن عضوة مجلس النواب تيسير المشهداني وقرائتي للتصريح الذي ادلت به لوكالات الانباء استوقفني امر هام وهو هل ان هنالك تشابه بين عمليتي الاختطاف وهل ان الجهة التي خطفت ( جيل ) هي نفس الجهة التي اختطفت ( المشهداني ) هذا ما سنتناوله في مقالنا على محاور عدة تكشف لنا نقاط الالتقاء ونقاط التقاطع مع نظرة تحليلية تتخللها مجموعة من الاسئلة تحتاج لاجوبة ربما نكون عاجزين عنها .

اولا : اوجه التشابه في اختيار موقع الاختطاف .أ _ عملية اختطاف الصحفية جيل بالقرب من مكتب عدنان الدليمي وهي على موعد لاجراء مقابلة .أ _ عملية اختطاف الدكتورة المشهداني بالقرب من نقطة تفتيش وعلى بعد 110 متر .ماذكرناه في الفقرة ( أ ) هو ان التشابه بين العمليتين وقع بالقرب من جهتين تعمل في الدولة سواء كان ذلك بالنسبة لعدنان او نقطة التفتيش وبالتالي ان تلك الجهتين كان لهما يد في عمليتي الاختطاف .لكن الغريب هنا ورغم التشابه نرى ان هنالك مفارقة تستحق الوقوف وهو ان ( جيل ) ذكرت موقع الاختطاف مع تحديد الجهة التي تعمل في الحكومة ونقصد ( عدنان الدليمي ) لكن الدكتورة ( المشهداني ) لم تذكر نقطة التفتيش هل كانت تابعة للداخلية ام للجيش .

ثانيا : اوجه التقارب في طريقة الاختطاف من قبل الخاطفين .أ _ تم اختطاف ( جيل ) بكل هدوء ودون اي مشكلة تذكر وكانه الخاطفين على موعد مسبق مع المخطوفة مع قتل مترجمها بدم بارد وهذا ماجاء على لسان الصحفية .أ _ تم اختطاف ( المشهداني ) بكل هدوء ودون اي مشكلة تذكر بعد اقتياد حراسها ومخاطبتها بالدكتورة تيسير وكانه الخاطفين على موعد مسبق كذلك .لكن ورغم هذا التشابه ايضا هنالك مفارقة تستحق ان نقف عندها ، وهو ان ( جيل ) ذكرت لنا ان الخاطفين قد قتلوا مترجمها في نفس اللحظة التي تم فيها عملية الخطف ، لكن الدكتورة لم تذكر لنا اين هو مصير حراسها الشخصيين .

ثالثا : اوجه التشابه في مكان اقامة المخطوفتين .أ _ ذكرت لنا (جيل ) ان اغلب الاماكن التي اقامت فيها اثناء الاختطاف كانت بين العوائل وقد سمح للنساء والاطفال برؤيتها والحديث معها .أ _ كذلك ذكرت ( المشهداني ) ان اماكن اقامتها كانت في بيت عائلي وقد سمح للنساء بعد فترة بالحديث معها .هنا ايضا هنالك مفارقة تستحق الوقوف بشكل ملفت للنظر وللقاريء حق الاستنتاج .لقد ذكرت لنا ( جيل ) تعامل الخاطفين وعوائلهم معها بكل التفاصيل ولم تذكر لنا بانها اودعت في غرفة مع تواجد الحراس معها في نفس الغرفة . على عكس ما ذكرته السيدة ( المشهداني ) حيث قالت انها اودعت غرفة ذو خدمات جيدة مع تواجد اثنين من الحراس في نفس الغرفة .

انا لا اريد ان اعلق هنا فللقارىء العزيز ان يستنتج ويحلل ويصل الى نتيجة لا تقبل الشك .ماذكرناه من اوجه التشابه في هاتين العمليتين هو ليس استنتاج وانما ما صرح به للاعلام كلا المخطوفتين بغض النظر عن الاهداف . اسهبت ( جيل ) بالتفاصيل لما جرى عليها وذكرت كل شارده وواردة ومما ذكرته ( جيل ) ولم تذكره ( المشهداني ) نوجزه في نقاط ايضا .

اولا : ذكرت لنا ( جيل ) بان الخاطفين كانوا يترددون عليها دائما حتى وصلت الى معرفة الكثير عنهم ورغم المعاناة اعتبرت ( جيل ) ان هذا مكسب لم تكن تحلم به بمعرفة الارهابيين وتحديد هويتهم .

ثانيا : طلب الخاطفين من (جيل) تصوير اكثر من فلم كي يعرض على وسائل الاعلام للضغط على الجهات المعنية وبالتالي تنفيذ مطالب الخاطفين .

ثالثا : نحن نعرف القصد من وراء التصوير ليس فقط للحصول على مطالبهم وانما ايصال رسالة بان المختطف على قيد الحياة .

رابعا : كان للخاطفين مطالب محددة وقد اعلن عن قسم منها وكانت مفاوضات مستفيضة مع الخاطفين واللقاء بهم من قبل عدنان الدليمي وهذا ماذكرته جيل بل ماذكره عدنان نفسه وقد تبرع لوجه الله باعطاء الخاطفين مليون ونصف المليون دولار للافراج عن (جيل) وقد افلح في ذلك على حد قوله .

خامسا : نرى جيل تذكر مترجمها مرات عديدة وهي متالمة الى حد انها تعتبر نفسها مذنبة لولا هي لما جرى عليه ماجرى . وهنالك العديد من النقاط التي تستحق الوقوف وبالنسبة لنا في هذا المقال نقتصر على ماذكرناه اتجاه خطف الصحفية ( جيل ) .

عودة الى السيدة ( تيسير المشهداني ) لم تذكر السيدة المشهداني مالذي كان يريده الخاطفين واين هو مصير الحراس الشخصيين ومن يقف وراء اختطافها ومن هم المفاوضون ان وجدوا وهل حصل الخاطفون على ما يريدون وكيف تم اطلاق سراحها وهل تم تصويرها من قبل الخاطفين وما اسم المكان الذي مكثت فيه طيلة مرحلة اختفائها وهل حاورها الخاطفون ايام اختطافها وهل وهل ...... ؟

اسئلة كثيرة تحتاج الى اجوبة مقنعة تضع النقاط على الحروف فالدكتورة ( تيسير المشهداني ) مطالبة لكشف الحقيقة وتعرية الجهات التي وقفت وراء اختطافها واظن على الدكتورة ان تتحرك سريعا بكل ما اؤتيت من قوة للافراج عن حراسها والذين لا يقلون شئنا عنها .

في الختام اقول ربما انتهت المسرحية ولكن الستار لم يسدل بعد لان معدي السيناريو لم ينجزوا عملهم ولم ينتهوا منه ولربما بعد فترة تظهر علينا المشهداني كي تقص علينا قصة اختفائها في الظرف المناسب والوقت المناسب .

بقلم الكوفي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسين علي
2006-08-29
عندنا نحن العراقيون مقولة تقول كل هذه الاختطافات فلم بفلم بفلم و مخرج هذا الفلم هيئةعلماء المفسدين و عدنان الدليمي
kerbalaa
2006-08-29
السلام عليكم احسنتم اخي الكوفي على هذا المقال انا اقول ليش متعب حالك وتضع اوجه تشابه وتضح احتملات ونقول هذه قالت كذا وهذا قال كذا الجه التي تقوم بالخطف والاعدام والتخريب واضحه كوضوح الشمس وبعدين عزيزي الغالي هل امامنا نزهاء حتى نفكر تفكير ثاني هم حثالة البعث المنحط الذين دربهم هذام قل سقوطه بالهاويه وهم يعملون ضمن ضوابط واضحه لاتحتاج الى اي دليل او اي تخمين ما اوضح الشمس في صيف العراق الحار هم بعينهم الذين قاموا بمثير من الاعمال حتى يخربوا علينا العمليه السياسة قبل دخولهم بها وبعد دخولم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك