المقالات

عوامل ثورة الامام  الحسين ع ومعطياتها  - ٨ -


 

الشيخ جاسم محمد الجشعمي ||

 

٧-  العصبيات الجاهلية والاحقاد القبيلة بين القبائل العربية :

اذاب الاسلام العصبيات الجاهلية والاحقادوالضغائن القبلية والعشائرية في دائرة الاخوة الاسلامية ومبادئ التسامح والمحبة التي جاء بها الاسلام  . حيث ربى الاسلام بقيادة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  المجتمع على هذه المبادئ .وصنع مجتمعا صالحاً متماسكا على مبدأ التسامح والسلام والمحبة والاخوة والايثار والمثل والقيم الانسانية العليا وجعل التفاضل على أسس الإيمان والتقوى والعمل الصالح . جيث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

 ( ايها الناس ان الله اذهب عنكم نخوة الجاهلية وفخرها بالآباء.   كلكم لآدم وآدم من تراب . ليس لعربي على اعجمي فضل الاّ بالتقوى ) .

لكن أمراء وخلفاء بني امية خصوصاً معاوية ابن أبي سفيان أثاروا الاحقاد بين القبائل والعشائرالعربية المسلمة  وزعوا الحسد والضغائن بين الناس واشعلوا الفتن بين العشائرالعربية المسلمة لأجل أشغال الناس بعضهم بالبعض الآخر وتمزيق أواصر المجتمع ليتغافل الناس عن ظلمهم واستبدادهم وليتمكتوا من رقاب الناس بالحديد والنار تطبيقاً لسياسة فرق تسد . وقد نقل المؤرخون ان معاوية امر ابن الحضرمي ان يذهب  الى البصرة ليثير الفتنة ويذكَّرهم ذكريات حرب الجمل فقال معاوية لابن الحضرمي:

( فانزل في مضر واحذر ربيعة . وتودد الازد . وابلغ في ابن عفان وذكرهم الواقعة التي اهلكتهم [ يقصد حرب الجمل] (كتاب الصفين ص،١٥٢ _ ١٥٦ ) .

ولم يقتصر معاوية تكليف الحضرمي في إشعال الفتن بين العشائر والقبائل العربية المسلمة التي شاركت في حرب الجمل  لأضعاف هذه القبائل وتمزيق اواصر الاخوة الايمانية بينها لكي لاتستطيع هذه العشائر ان تشكل قوة معارضةشعبية ضد حكومة بني امية الظالمة فحسب وانما أمر معاوية جميع ولاته ان يحذوا خذو الحضرمي . وقد جاء في كتاب الدولة العربية ص ١٠٦ 

 : ( واجّج الولاة - ولاة معاوية -  نار هذه الخصومة بين القبائل ليضرب القبائل بعضها ببعض ) .

هذه الحقيقة المرة مؤلمة للقلب . وقد اهدر بنوا امية وعلى رأسهم معاوية جهود رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في توحيد القبائل العربية المسلمةوانقاذها من العصبيات الجاهلية ولكن معاوية احيا الجاهلية العربية القبلية  من جديد .  وسار ابنه يزيد الفاسق الفاجر على نهجه  . 

ان الامام الحسين عليه السلام  كان يستهدف إصلاح الأمة من الجاهلية القبلية الجديدة واعادة روح الاسلام اليها . وكانت ثورته ثورة إصلاح للأمة وتصحيح مسارها واعادتها الى خير امةٍ أخرجت للناس . لكن يزيداً منع الامام الحسين عليه السلام  من مهمته الربانية فقتله ليجهض على حركته الاصلاحية  . فكان تراجع الأمة عن مسارها الى الجاهلية الجدة احد عوامل حركة الامام الحسين عليه السلام . وذلك لأصلاحها وأعادتها الى مسارها الصحيح  .  وقد انتهج الامام الحسين عليه السلام  الثورة نهجاَ  للإصلاح بعد ان نفدت عنده الوسائل السلمية الاخرى فاسشهد وقدم جميع أولاده واصحابه قرباناً في هذا السبيل .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك