المقالات

الغدير وصناعة الحدث


محمد مكي آل عيسى ||

 

مع كون حديث الغدير حديثاً متواتراً وله قوّة واعتبار عند أهل هذا العلم لكن قوّته لا تكمن في عدد رواته فقط وإن كان عددهم بلغ مئة وعشرة من الصحابة وأربعة وثمانين من التابعين.

نعم فهو بعدد رواته هذا لا يمكن الطعن بصحته أبداً ولا يمكن اجتماع هذا العدد من الصحابة والتابعين على الكذب لكن هذا الحديث لم تتوقف قوته على رواته وعددهم ووثاقتهم فحسب وإنما هناك أمر آخر وهو صناعة الحدث !

نعم فبوحي منه تعالى قام رسول الله صلى الله عليه وآله بصناعة حدث ، فلم يكتف بإلقاء ما يريد بل اختار عناصر الزمان والمكان والأسلوب ليوصل الفكرة .

لقد اتبع صوات الله عليه وآله أحدث أساليب إيصال الفكرة في يوم الغدير . . نلاحظ اليوم وعلى وسائل التواصل أن هناك إعلانات تنشر لغرض دعائي أو ثقافي لكنها تصاغ بأن هناك حدث  (event) ، فمثلاً يدعو المؤلّف لحفل لتوقيع كتاب جديد له ليصنع حدثاً يوثق ويروج لكتابه ، ويدعو المنتجون لحفل مشاهدة الفلم الجديد قبل عرضه ليصنعوا حدثاً وهكذا . .

فالحدث فيه ميزة وهي أن المعلومة والفكرة لن تدخل إلى المتلقّي من خلال حاسّة السمع وبالطريقة المباشرة المعروفة فحسب وإنما بالسيطرة على جميع حواسّه من صمع وبصر وغيرها فالمتلقّي سيعيش الحدث ويتغلغل الحدث في وجدانه وكل أحاسيسه سيكون بكل كيانه داخل الحدث حتى يشعر بنفسه أنه جزء من الحدث بل أنه بحضوره وتواجده قد شارك بصنع الحدث.

ورسول الحق صلوات الله عليه وآله وبوحي من الحق المتعال ولأهمّية أمر الغدير عمل على صنع حدث يعيشه المسلمون معه بتفاصيله فباختياره منطقة حارّة في وقت قد توجّه الحجّاج للعودة لبيوتهم ، ينتظر المتأخر ويأمر المتقدم بالرجوع ويدعو لإقامة دوحات (مظلّات) ويأمر أن تكنس وتنظّف ( فقُمِّمْن كما في الرواية ) وأن توضع أقتاب الأبل بعضها على بعض يتشكل منبرا مرتفعا وتضيف بعض الروايات انه أمرهم بحمل الحصباء (الحصى) بأيديهم !؟

الحصى في الصحراء تحت حرارة الشمس يكون جمرة بحرارته يحملونه بأيديهم لكي تكتوي أيديهم فلا ينسوا ما جرى فإذا نسوا شيئاً فلن ينسوا حرارة الحجر التي تذكّرهم بنار جهنم إن نكثوا .

نصب خيمتان وطلب منهم بعد أن سمعوا أن يأتوا فيبايعوا إقراراً واعترافاً بما سمعوا

فكل ذلك كان حدثاً يتضمّن مواقف متعددة عاشها المسلمون آنذاك ، لم يسمعوها ، لم يشاهدوها كما نشاهد عرضاً مسرحياً ، بل عاشوها وصنعوها ليتغلغل الحدث في النفوس ولا يكون محطّة عابرة تتلاشى ذكراها مع الأيام.

الرسول الأكرم صنع حدثاً لا ينسى ليوصل أهم أمر أنزل إليه من ربه ذلك الأمر الذي إن لم يبلّغه فما بلّغ رسالته.

الرسول الأكرم صنع حدثاً يتلاءم مع ما أمره الله به عندما قال له ( بلّغ ) فالفِعْل ( بلّغ ) لم يأت في القرآن إلّا في هذا الموضع لم يخاطب القرآن الرسول ص بالفعل ( أخبر ) ولا ( نبّئ ) ولا ( قُل ) ولا حتى ( أبلغ ) بل ( بلّغ ) حتى تصل بذلك الرسالة وتبلغ غايتها.

وقد بلغت هذه الرسالة ووصلت ، حتى أصبحت قضية الغدير من أعقد المسائل وأكثرها إشكالاً عند المنكرين لها لأنهم لا يستطيعوا إنكارها أبداً فلجأوا لتأويلها لطمس الرسالة الأساسية التي يحملها هذا الحدث لكنهم كلما حاولوا تأويل جانب انفتق عليهم جانب آخر حالها كحال الركن اليماني كلما أصلحوه عاد ليتصدّع مرّة أخرى معلناً عند حدث آخر عن ولادة صاحب بيعة الغدير في الكعبة البيت الحرام

 

ـــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك