المقالات

رد الشمس


سامي جواد كاظم

الاكثر بل الكل من الشيعة لو سالتهم عن معجزة رد الشمس او قصة الطائر المشوي او خلع باب خيبر لاجابوك وبسرعة فائقة مع تفاصيل وحيثيات الرواية ، وهنا ماهي الاستدلالات التي نستفادها من هذه الروايات والتي على شاكلتها ؟ كلها تؤكد على منزلة علي عليه السلام عند الله عز وجل ، ولكن كيف تكون منزلة الامام علي عليه السلام عند المسلمين ؟ اي ماذا يمكننا ان نقدم عليه من افعال واقوال حتى نظهر منزلة الامام علي عليه السلام للعالم ؟ فالكرامة اصلا عندما حدثت امام اعين الناس في وقتها هنالك من كابر ولم يؤمن بها واعتبرها سحر ، فاذا ما تحدثنا عنها بعد الف واربعمائة سنة فهل سيؤمن من يسمعها قصة ولم يراها ؟ من المؤكد لا يؤمن بل يتهمنا بالتخريف والتخلف ، والسؤال المهم من اين للامام علي عليه السلام هذه المنزلة ؟ هل بسبب المعجزات ام بسبب ما يحمل من علم وحكمة واخلاق وشجاعة ؟ من المؤكد السبب الثاني ، هنا ماهو دورنا في هذه المرحلة التاكيد على المعجزات ام على علوم الامام ؟

اشارة مهمة حول كيفية ترسيخ المعجزات في عقول اتباع اهل البيت عليهم السلام ؟ وهنا نشير الى بعض النقاط المهمة واهمها ان الانسان في طبيعته يحب الانفعال والتفاعل مع القوة وفق خوارق تتفق وما يامله الانسان ـ للتوضيح انه يرغب للافلام الاكشن ـ وهذه الفطرة المهمة عند الانسان استغلتها مراكز انتاج الافلام السينمائية للترويج لما توجهها الدوائر الخفية في التلاعب بعقول الناس .

المنبر الحسيني له اهمية خاصة عند اتباع اهل البيت بل مقدس ، لذا كل من يرتقي المنبر تكون رقابهم مشرابة نحوه والاستماع له بعناية وتركيز ، ولان الخطيب فطرته لا تختلف عن فطرة الاخرين من حيث الاثارة اولا والتفاف الناس حول مجلسه ثانيا لذا نجد ان كثرة ترديدها اي المعاجز والخوارق من على المنابر وفي كل المناسبات ساعدت على ترسيخها في عقول الناس .

الامر الاخر المؤلفات وانتشار الكتب الخاصة عن هكذا روايات ولست بصدد التنقيح والتاكيد على الدس ولكن بالاجمال هنالك من شغله الشاغل طبع وترويج هكذا كتب تحمل هذه الروايات التي يراد لها ان تنتشر .

وبالنتيجة من يتاثر بها من يريد ان يمتاز بها فتجده اما يدخل عالم التصوف او يحاول بشتى الوسائل ان يثبت للاخرين بان له كرامات وعن طريقها قد يشتهر او يعيش على ما يحصل عليه من اموال من البسطاء والمخدوعين

وهنا ياتي دور العقول الناضجة والمتفتحة في استخدام نفس اسلوب ترويج الكرامات الى ترويج المعارف التي يكون اثرها على اخلاقيات وعقول المجتمع والابتعاد عن كل ماهو خارج النواميس لكسب العقول الواعية وفي نفس الوقت دحر العقول الخاوية التي تصطاد في الماء العكر .

الدراما تلعب دور مؤثر في ترسيخ المفاهيم الاسلامية بدلا من سردها كلاميا فقط لان التمثيل والفعل يكون وقعهما اكثر من الكلام فقط ، ولان الامة الاسلامية مستهدفة من قبل اعداء الاسلام وكل اسلحة الاعداء تجد مضاداتها في التراث الاسلامي ولكن للاسف اننا وضعناها مع الخردة بالعموم نعم هنالك عقول متفتحة وواعية لها تاثير في استنهاض عقول الناس لاسيما الشباب وهذه حقيقة ليست بمستوى قوة الهجمة المعادية ضدنا .

كفانا نتغنى بالتاريخ ونتباهى به على بقية الامم ونحن نحتفظ به في المكتبات وعلى الرفوف وليس في عقولنا وتصرفاتنا حتى نكون الصورة الحقيقية للامة التي يتمناها نبي الاسلام محمد صلى الله عليه واله .

هنالك تصوف من نوع اخر يثير الانتقاد ويسمح للاخرين بالاستهجان وهذا التصوف الذي يعتبر نفسه علمي وهو بتاويل شتى الايات لاي اكتشاف علمي من قبل الغرب والادعاء انه في القران قبل ان يكتشفه الغرب ، فلو كان كذلك فلماذا لم تكتشفوه قبل الغرب؟! ، فالعبرة بالذي يتعلم ويحصل على نتيجة ، هذا ناهيكم عن خطا بعض التاويلات التي يطلقها المتصوفون فيكون لها رد عكسي سلبي على القران .

القران معجزة وفيه قواعد ونظريات العلوم اي الاساسيات وعلينا اعتمادها في البحث والتطوير والاكتشاف حتى يكون لعقولنا دور مهم ونؤدي الواجب المطلوب منا في استخدام ما منحنا اياه الله عز وجل وهو العقل .

القران يترسخ في القلوب والعقول ويكون منطلق التفكير والقوة الايمانية نحو الافضل مع الاستعانة باصحاب الاختصاص في فهم مفردات القران ولا تحاول ان تفسر القران برايك

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك