المقالات

التاريخ المترنح.. بين الجواري أمهات الخلفاء والحور أمهات المؤمنين


علي عنبر السعدي ||

 

- حميدة - نرجس - مراجل - ماردة - شجاع .

- عائشة ...

علاقتي بالتاريخ فيها غرابة ،فأنا أمقته لما فيه من أكاذيب وتزييف ، لكني أحب التجوال في (مسالخه) ودهاليزه وتناقضاته ،لأنفد من خلاله الى واقع المجتمعات وسلوكيات المؤرخين حسب الحاجة والانتقاء - والضمائر - ميتها وحيّها -.

ذات يوم،شاهدت سجالاً حامياً بين مختلفين مذهبياً ،فقال الأول الذي يبدو انه غاضب بشدة موجهاً كلامه للآخر وكأنه شتيمة مقذعة  : اسكت يا ابن حميدة ونرجس  .

فأجابه الآخر :اسكت يا ابن عائشة .

قادني ذلك الى البحث في سيرة تلك الاسماء الثلاث ، للاطلاع من مصادر عديدة ،على سيرة تلك النسوة ،وماذا فعلن كي تتحول كل منهم الى مصدر عار ،لطرف ومصدر فخر وتقديس لآخر .

ذهبت بداية الى سيرة كل من حميدة ونرجس ،لأني لم أكن كثير الاهتمام بهما ، وتتبعت حياتهما ، ودققت في أين بالضبط يكمن مصدر الشتم والاتهام  بهما ؟؟

الأولى (حميدة) ورد عنها انها اندلسية أو من البربر ، وهي زوجة الامام جعفر الصادق وأم الامام موسى الكاظم ، اطلقت عليها عدة ألقاب منها : المصفاة – اللؤلؤة – المهذّبة ، ولم يسجل في سيرتها ما تعاب عليه سوى انها ((جارية )) والجارية صفة تطلق على من يأسرها المسلمون وتباع في سوق النخاسة أو تهدى .

تلك الصفة تطلق على (نرجس) كذلك ، وهي أميرة من أصول رومية ، بيعت  كجارية ، لكنها تلقت تربية صالحة واصبحت زوجة امام وام لإمام .

حاولت ان أجد مايشين سمعتمها سوى كونهما من الجواري ،فلم أجد ، عندها أكملت عن جواري هن امهات  خلفاء من أشهر ماعرفة التاريخ الاسلامي / العربي هما : المأمون والمعتصم  والمتوكل .

- مراجل أم المأمون : جارية فارسية – وقيل افغانية -   كانت من جواري الرشيد ،وولدت له المأمون الذي اصبح خليفة للمسلمين ، بعد ان قاتل أخاه الأمين ابن السيدة زبيدة ،وهي الزوجة الفعلية  الوحيدة للرشيد .

- ماردة أم المعتصم – جارية تركية – وقيل من طاجيكستان – كانت من جواري الرشيد ،وقد ولدت له المعتصم ،وهو واحد من أشهر خلفاء العباسيين ،وأول من ساهم بالاعتماد على العنصر التركي ،وبداية تراجع قوة الخلفاء .

- شجاع أم المتوكل : جارية المعتصم ،أصلها من خوارزم ، ولدت له جعفر المتوكل ، الذي وقعت في  أيامه أحداث سارعت في تدهور الخلافة العباسية .

هؤلاء النسوة (الخمس) هن من الجواري – وكلهن غير عربيات – بعضهن أمهات خلفاء ، لم يختلف عليهن ،ولا طُعن في سلوكهن ، فيما الاثنان – الأولى والثانية – هن كذلك من الجواري ، كانتا زوجتي  أئمة من نسل الرسول ، وامهات ائمة كذلك ، ورغم ان أحداً لم يطعن في سيرتهما ولا في اخلاقهما – سوى انهما من الجواري – لكن اسميهما أصبحا مثلبة عند بعض المتشددين .

مقابل ذلك ،السيدة عائشة ،عربية قرشية ، زوجة نبي وابنة خليفة ، تزوجها النبي وهي طفلة لم تتجاوز السادسة ،ودخل عليها وهي في التاسعة - حسب الرويات -  لكن ذلك لم يمنع انها المرأة الأكثراثارة للمشكلات كما تناولتها الروايات في كتب الصحاح ، بالكثير مما يثير تساؤلات حول مافعلته ،فقد شككت برسالة النبي وخاطبته (يا من تزعم انك نبي ) و( مَا أُرَى رَبَّكَ إِلَّا يُسَارِعُ فِي هَوَاكَ ) كما انها كسرت الآنية أمام الرسول وهو بين صحابته ، وأنبها الرسول بقوله ( لاتكوني فاحشة) ونقلت روايات أخرى ،ان أباها قال للرسول : خانتك وفضحتني ،كما حرضتْ على قتل الخليفة عثمان  (اقتلوا نعثل فقد كفر) ثم قادت جيشاً لاحداث فتنة بين المسلمين ،ذهب ضحيتها عشرات الالاف  – العرب – (معركة الجمل ) ،ومع ذلك هي المرأة الأكثر أهمية وقداسة عند الكثير من المسلمين .

ذلك هو التاريخ ، بكل تناقضاته وانتقائيته ولا معقوليته ، نرجس وحميدة  فيه مدنستان ،ومراجل وماردة وشجاع ،موقرات ،رغم انهن من الجواري جميعهن .

كم يحتاج الانسان أن يتخلى عن الكثير من عقله ووعيه وضميره  وما تعلّمه طوال حياته  وانسانيته وموضوعيته ، كي يأخذ بتاريخ كهذا ،كتب بطريقة ((حب واحجي واكره واحجي)).

 

ــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك