المقالات

بمناسبة ذكرى الانطلاقة التاسعة: الفعل القتالي في تجربة الحشد


علي عنبر السعدي ||

 

لاتمتلك كثير من الشعوب ،خاصية التحشيد التطوعي في الظروف الاستثنائية ،فذلك يحتاج الى تهيئة نفسية وتعبوية يتداخل فيها الديني / العقائدي ، مع التاريخي /الاجتماعي ، فيكون  لتفاعل تلك المعطيات ،فعل قد يبدو مفاجئاً لمن لايأخذ تلك العوامل بنظر الاعتبار .

الشيعة بعد 2003، ورغم كثافة الهجوم عليهم بمختلف أنواعه – بما فيها الابادة الجمعية – ظهروا بشكل بدا غريباً وغير مفهوم بالنسبة للقوى المراهنة على اخضاعهم .

لقد روج في التاريخ ،إن حملات القمع القاسية التي تعرضوا لها عبر قرون ،جعلت من الشيعي شخصية خانعة مستسلمة ، لم تعد تجيد الدفاع عن نفسها حتى بمعرض الردّ الكلامي ، وشاعت ظاهرة الشيعي الشاتم للشيعة والمتبرئ منهم ،وقد وجدت هذه الحالات من يشجعها وينشرها ،كي تتحول الى ظاهرة أخرى تكون لها صدقية التأثير لأنها تأتي من "البيت الشيعي" ذاته ،وتحت مقولة "وشهد شاهد من أهله" جرى التشنيع على الشيعة من داخلهم ،بما يوازي التشنيع القادم من القوى المضادة لهم  .

كل الثورات التي قاموا بها ضد الطغاة ، دفنها التاريخ أو اطلقها مشوهة ، فسلسلة ثوراتهم طوال العصر الأموي ، حولها المؤرخون الى فتن وشقاق ونفاق ،واتخذوا من قول اشنع الطغاة – الحجاج بن يوسف – منصّة لتعميمها على العراقيين – الشيعة بشكل خاص – ثم توالت الأزمنة ،ليأتي عالم اجتماع من أوساطهم "علي الوردي " فيوصمهم ب"الازدواجية" ومن ثم جعلها منصة أخرى لمهاجمتهم والتشنيع عليهم .

لم يسبق لشعب أو مجموعة دينية أو عرقية ،أن تعرضت لكل هذه المراحل من التاريخ شديد القسوة – حتى في تدويناته -  لذا كانت التقديرات تشير الى انهم بلغوا مرحلة من الضعف والانكسار، درجة اصبح استسلامهم وتخليهم عن السلطة التي وصلوا اليها بعد 2003 ،حالة متيسرة وشبه مؤكدة ،لكنهم اظهروا ان ضعفهم الظاهر ،يحوي قوة كامنة تنتظر من يحثها ويستنهضها.  

اندفاع جموع المتطوعين نحو ساحات القتال ،كان مثيراً لدهشة المراقبين ، فلم يكن الكثير ممن توقعوا ماحصل ، ثم ببضع مواجهات ،استطاع متطوعو الحشد ،اتقان مواجهة التكتيكات العسكرية لداعش ،التي جمعوا فيها اساليب عديدة لم تكن مألوفة ،فمن الانغماسيين والهجمات المفاجئة ،الى الانتحاريين وسياراتهم المصفحة ،الى تشويه الجثث ،وكانوا يعتقدون ان تلك الأساليب ستنجح في التغلب على الحشد ، الذي مثّل خلاصة وكثافة التاريخ الشيعي برمته ،لكنه في الوقت عينه ،صنع تاريخاً جديداً ،أحدث تحوّلاً  محورياً في مسارات التاريخ – ليس للعراق وحده – بل ترك اثره على المنطقة .

فما تعرض له الحشد ،يكمل معادلة الشيعة في ظلم التاريخ ، لقد سلطت عليه في بضع سنوات ، مايعادل أو يزيد عن عقود طويلة  من خطاب الزيف والكراهية ، لكن قد ظهركذلك ،و للمرة الأولى في التاريخ العراقي الحديث ،ان الشيعة أقوياء بما يكفي ليكونوا خطرين ،وهذه المرّة ،تغيروا وزادوا صلابة ،فانتجوا "جيشهم الخاص " الذي تبين انه قادر على صد الاعداء  الأكثر شراسة ،وتحقيق الانتصار الذي يخص في جوهره الشيعة بشكل أساس ، فخرجت معادلة ضمنية أفرزتها الأحداث ذاتها ، مفادها : لاعراق دون شيعة ،ولاشيعة دون حشد ، لقد تمرس الشيعة في الفعل القتالي المختلف ،لأنهم هذه المرة قد أطّروا مواجهاتهم بشكل رسمي /قانوني سياسياً ، وبفتوى مرجعية عُرفت باعتدالها دينياً ، ما جعلهم يظهرون بصفة "مقاتلون من أجل الحرية " فلم يقاتلوا بأمر طاغية ، ولا عدوانية ارهابية أملاها التعصب والتكفير، كانت دوافعهم شديدة الوضوح ،مع التزامهم بقيم وسلوكيات ،قلما شهدتها الحروب .

ــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك