المقالات

الهيدروجين وقود المستقبل


المهندس الاستشاري زكي الساعدي ||

 

في تطور ملف للنظر لايجاد البدائل الحديثة لمصادر الطاقة والبحث المستمر من قبل العلماء لايجاد البدائل للوقود الاحفوري ( النفط والغاز والفحم ) المسبب للاحتباس الحراري .

برز في الأفق أستخدام الهيدروجين كبديل أمن ورخيص للوقود ولكن دعونا أن نتعرف على صفات هذا الوقود الجديد نسبيا والذي قد سيطيح بالوقود الاحفوري الملوث للبيئة .

الهيدروجين H هو عنصر كيميائي يتكون من ذرة واحدة وهو أكثر العناصر وفرة في الكون.. 

أما بالنسبة لأنواع الهيدروجين، فهو يأتي بثلاثة نظائر رئيسية: هذه الإصدارات تختلف في عدد النيوترونات الموجودة في نواة ذرة الهيدروجين.

الثلاثة أنواع رئيسية من الهيدروجين هي: الهيدروجين الأحادي (H1) والهيدروجين المستقر (H2) والهيدروجين المشع (H3). يتم استخدام الهيدروجين الأحادي في دراسة التفاعلات الكمومية، بينما يستخدم الهيدروجين المستقر في تطبيقات مثل صناعة الأسمدة والكربوراتورات. أما الهيدروجين المشع فهو نوع نادر جدًا ولا يستخدم عادة إلا في التطبيقات الصناعية المحدودة.

 يشير هذا إلى أن هذه الإصدارات تختلف قليلًا في خصائصها، مثل درجات احتراف التفاعل مع المادة المحببة، والانحلال، وغير ذلك من خصائص التفاعل.

اما تسمية الهيدروجين الأخضر فهو  الهيدروجين المستخرج من مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والماء، وهو يعتبر نظيفًا بشكل كبير لأنه لا ينتج أي انبعاثات ضارة عند استخدامه.

أما الهيدروجين الأزرق فيتم إنتاجه من خلال استخدام الغازات الطبيعية وإزالة ثاني أكسيد الكربون منه، وعلى الرغم من أن هذا يؤدي إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، إلا أن عملية إزالة ثاني أكسيد الكربون تستخدم كمية كبيرة من الطاقة، مما يؤدي إلى احتمال زيادة انبعاثات غير مرغوب فيها.

 الطاقة الهيدروجينية هي مصدر طاقة نظيف ومتجدد يمكن استخدامه لتوليد الكهرباء وتشغيل المركبات. ومن المثير للاهتمام أن الطاقة الهيدروجينية يمكن إنتاجها باستخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح.

أما بالنسبة لاستخداماته العسكرية  فكان له  تأثيرا كبيرا في تطور الاسلحة الحربية وخصوصا في القنبلة  الهيدروجينية، حيث ان الهيدروجين عنصر اساسي في أسلحة دمار شامل تعتمد على انفجار قوي للغاية يحرر كمية هائلة من الطاقة. وبالإضافة إلى تأثيرات التفجير المباشر، فإن استخدام هذه الأسلحة يؤدي إلى تلوث بيئي شديد وخطير على صحة الإنسان والحيوانات والنباتات. لذلك، يعارض كثير من الأشخاص استخدام هذه الأسلحة بشكل حازم .

واخيرا لابد من الإشارة الى إن الهيدروجين قد يكون هو المنافس الاوفر حضا الذي سيطرح النفط أرضاً في قادم الأيام لذلك على الدول النفطية أستثمار إيرادات النفط الحالية بمشاريع تنمية مستدامة من شأنها ان تكون مصدرا لرفد الميزانية حال تدهور سعر النفط بالمستقبل..

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك