المقالات

في ذكرى الانتفاضة الشعبانية في آذار 1991


د . حميد الطرفي ||

 

- منذ انقلاب البعث في 8/2/1963 والشعب العراقي يتلوى من سياط الديكتاتورية والحكم الفاشي وتحاول نخبه الفكرية والوطنية وبكل ما تستطيع أن تبني دولة ديمقراطية تتمتع بشيء من الحرية والعدالة الاجتماعية والمشاركة في الحكم دون تمييز .

- اليوم وقد مرّ على سقوط النظام الديكتاتوري عشرون عاماً ينبغي اعلام الجيل الجديد بكل الصفحات المشرقة في مواجهة البعث ونظامه الديكتاتوري المقبور .

- لقد قصَّر النظام السياسي الحالي أو قَصُر عن اظهار الوجه البشع للديكتاتورية التي حكمت العراق طيلة اربعين عاماً عبر الإعلام ولا ندري اين نضع اللوم على الفنانين والمثقفين الذين اشتغلوا على رصد سلبيات النظام الحالي دون الالتفات الى جرائم النظام السابق ، أم على الحكومات المتتالية التي لم ترصد ما يكفي من الأموال لتمويل اعمال فنية ومهرجانات ومؤتمرات توثق تلك الحقبة ، ام على مؤسسات العدالة الانتقالية كمؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين التي ورد في قوانينها ما يشير إلى اظهار جرائم البعث ونظامه ، أم على الطبقة السياسية التي انشغلت بخلافاتها واختلافاتها ونست أو تناست تنوير الجيل الجديد بالحقبة المظلمة ومآسيها ، أم عليهم جميعاً .

- إن المطالبة بإحياء ذكرى إعدام أعضاء الحزب الشيوعي في 1963 أو ذكرى اعدام الشهداء الخمسة في 1974 أو ذكرى انتفاضة صفر في 1977 أو اعدام الشهيد الصدر في 1980 أو  ذكرى إعدام آل الحكيم في 1982 أو ذكرى الانتفاضة الشعبانية في آذار 1991 وبين هذا وذاك اعدام عشرات الألوف من خيرة ابناء السعب العراقي ، إن المطالبة بإحياء كل تلك الأحداث وما رافقها من دناءة وخسة وقسوة وطغيان واستباحة للحرمات ، بات واجباً وطنياً على الدولة والحكومة معاً وأن يكون ذلك من أولوياتها حرصاً على هذا الشعب من عودة الديكتاتورية وظلها المقيت ، وإحاطةً لجيلنا الصاعد من الشباب بتاريخه القريب ، وتحذيراً لنا جميعاً أن لا نقع في ذات الفخ .

-  إن معظم ما دفعه الشعب العراقي من تضحيات بعد سقوط النظام عام 2003 يعود في اسبابه الجوهرية لحقبة البعث المجرم (1963-2003)، ولا أبالغ اذا ماقلت أن جزءً مهماً من الفساد المالي والإداري الحالي كان بسبب تلك الحقبة . فالبعث وحماقته هو من جاء بالاحتلال الامريكي ، والبعث هو من منع الشعب عن مقاومة الاحتلال أثناء دخوله لأنه نصب في كل بيت مأتم ، والبعث هو من استطاع طيلة اربعين عاماً أن يمسخ هوية الشعب وقيمه وأخلاقه عبر مؤسساته البوليسية (امن وامن خاص ومخابرات واستخبارات وتنظيم حزبي مدني وآخر عسكري وحرس جمهوري وفدائيي صدام والقائمة تطول ) كل تلك المؤسسات استطاعت ان تتغلغل الى رأس القاعدة وداعش وتلهمها صناعة الموت والدمار والخراب وتسهل عملية تغلغلها في مدن العراق وقصباته . مرةً أخرى ندعو كل المعنيين لإحياء ذكرى الانتفاضة الشعبانية وأن يتم تسليط الضوء على احداثها وطريقة قمعها لأن هدفاً من أهداف البعث اليوم وغدا ان لا نُذكّر أحداً بجرائمه .

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك