المقالات

الأنتفاضة الشعبانية عام ١٩٩١م اجهضها التآمر الخليجي الامريكي .


ظاهر العقيلي

لم تكن الاجهزة الامنية القمعية الصدامية البعثية المتعددة والدموية وبكل ما اقترفته وتفننت به من جرائم وتعذيب وقتل واعدامات واعتداء على الناس الابرياء العزل بعائق امام العراقيين المؤمنين منهم والاباة والمجاهدين المقاومين الاحرار يعيق الانتفاضة والوقوف بوجه اعتى نظام ديكتاتوري عرفته البشرية .

 

فما فتئت قوات النظام الصدامي ان تستفيق او تستقر من وقع الدمار الذي لحق بها بعد انسحابها من الكويت خائبة وبحالة من الذل والانكسار حتى بدأت انتفاضة الشعب العراقي الحر والابي في شهر شعبان من عام ١٩٩١م ضد نظام البعث الصدامي القمعي واجهزته البوليسيه والتي شملت اربعة عشر محافظة عراقية لاذ خلالها ازلام البعث بالفرار من صولات وجولات المنتفضين والمجاهدين الابطال الذين رفعوا شعار ( صدام اشرد جوك السادة ) .

 

حيث لم يكن يتوقع الطاغية صدام ان قواته القمعية والتي اسسها على القمع والتعذيب والتنكيل وانفق في تكوينها وتاسيسها الاموال الطائلة وبدعم قل نضيره من دول الاستكبار العالمي ودول الخليج حيث السكوت المطبق على كل جرائمه القمعية الدموية ضد ابناء الشعب العراقي عموما والشيعة خصوصا يضاف الى ذلك الدعم الاعلامي الكبير لنظامه المستبد ان تنهار بهذه السرعة والعجالة امام انتفاضة الشعب العراقي والذي تحدى دولة البعث القمعية الظالمة فلقد بات في حينها امرا مؤكدا لدى جميع المحافظات العراقية المنتفضة أن استرجاع الحق ونيل الحرية من صدام ونظامه لا بد أن تعبأ له كل التضحيات بالنفس والنفيس .

 

كان للدافع الديني دور أيجابي في أيقاظ همة المنتفضين وخاصة ان الرمز القيادي والثوري انذاك لها كان اية الله السيد محمد باقر الحكيم ( قده) وجمع مبارك من علماء الشيعة الافذاذ في مقدمتهم المرجع الاعلى السيد الخوئي ( قده) والمرجع السيد عبد الاعلى السيبيزواري ( قده) والشهيد الصدر الثاني ( قده) والسيد بحر العلوم ( قده) واخرين والذي استطاع هذا الجمع العلمائي والحوزوي العظيم والكبير أن يشكل هاجسا مرعبا للطاغية العميل صدام وكابوسا نغص عليه استقراره قاد الانتفاضة الشعبانية المباركة منذ انطلاق شرارتها الاولى عدد من هؤلاء المراجع واشرفوا عليها في محافظتي النجف وكربلاء المقدستين واصدروا البيانات المؤيدة لها ووضعوا البرنامج الخاص بتنظيمها وتنظيم شؤونها على النحو العاجل .

 

لم تمض ايام معدودة على قيام الانتفاضة الشعبانية الخالدة عام ١٩٩١م حتى بدأت مؤامرات دول الخليج والاستكبار عليها وارتفعت الاصوات المناهضة لها والمنددة بشيعة العراق وعدم قبولهم لان يكون حكم العراق حكم ديمقراطي حر فالتف الطاغية صدام عليها وقرر قمعها بكل قوة وجبروت ودون اي تردد فاصدر امره بهجوم قطعات الحرس الجمهوري على كل المحافظات المنتفضة شمالا وجنوبا ووجه بان تستخدم جميع الاسلحة المتاحة ومنها السلاح اليكمياوي والذي كبار قادته يستخدمونه ضد ابناء الشعب العزل والمدن المقدسة فانهالت الصواريخ البعثية على المدن الامنة لتدمر كل الحياة وتقتل الابرياء والاطفال والنساء وكبار السن وتهدم المراقد الدينية وتهلك الحرث والنسل وعلى غرار المعطيات التي وصلت الى راس النظام البعثي وحدوث مقاومة لصد هجوم قطعات الحرس الجمهوري للدخول لبعض المحافظات اوجب على جميع قادته بضرورة ارتكاب ابادة جماعية ومجازر ضد المنتفضين لوكل من يقف في وجه صدام .

 

سجلت الانتفاضة الشعبانية الخالدة عام ١٩٩١م صرخة شعب شيعي عراقي مظلوم ضد سياسات البطش والتجويع والقهر البعثي الصدامي المدعوم خليجيا وامريكيا وصهيونيا فكانت حقا الثورة الشيعية الكبرى بعد الثورة الاسلامية في ايران لذلك كلفت صدام بتنازالات داخلية واقليمية جمى .

 

نجحت الانتفاضة نجاح كبير وسريع على الارض لكن التأمر الخليجي والامريكي الطائفي الداعم للعميل صدام اجهضها مما ادى بعد ذلك الى قيام نظام صدام بقمع الشعب المنتفض بشتى الوسائل والاساليب دون مراعاة لاي حق من حقوق الانسان .

 

ونحن اذا نعيش ذكرى هذه الانتفاضة المباركة والخالدة والتي اعطينا فيها الدماء الزكية نطالب الحكومة العراقية والبرلمان بدعم حركة الانتفاضة الشعبانية ومكاتبها وبكل وسائل الدعم وادخال جهادها بالمنهاج الدراسي لتنوير الاجيال ولتكون نبراسا خالدة في تاريخ العراق المضحي والمجاهد .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك