المقالات

قرقيسياء بوابة السفياني نحو "العراق"..!


علاء الساعدي ||

 

ورد اسم قرقيسياء في روايات ائمة اهل البيت عليهم السلام، وجاء في معنى كلمة قرقيسياء إشارة الى منطقة قرقيسياء السورية حيث ان اسمها اللاتيني كركيسيوم وتعني المعقل او الحصن الدائري، وإبان الفتح الاسلامي اصبح اسمها قرقيسياء، حيث جاء هذا الأسم في الروايات المخصوصة بعلامات الظهور الشريف، إذ تعتبر إحدى المدلولات ألتي تسبق خروج إبن اكلة الاكباد السفياني اللعين، حيث مروره بها بعد استيلائه على الكور الخمس، وحكمه للشام.

تعتبر قرقيسياء من المدن التأريخية والأثرية في الشام، موقعها في المثلث العراقي السوري التركي جنوبا عند مصب نهر الخابور لنهر الفرات، تبعد حوالي مائة كم عن الحدود العراقية، وحوالي مائتي كم عن الحدود التركية حيث كانت حاضرة في معارك أمير المؤمنين علي عليه السلام ضد معاوية، واليوم هناك تحديدا توجد مدينة تسمى البصيرة وهي تابعة الى دير الزور، حيث تبعد مسافة اثنان واربعون كم عنها، وهذه المدينة من اغنى المدن السورية بالثروة النفطية، ولها اهمية استراتيجية خاصة لكونها بوابة العراق وأيران للقادمين من الشام.

ورد عن الإمام الباقر عليه السلام : [ أن لولد العباس والمرواني لوقعة بقرقيساء يشيب فيها الغلام الحزور ويرفع الله عنهم النصر ويوحي إلى طير السماء وسباع الأرض اشبعي من  لحوم الجبارين ثم يخرج السفياني  ].

(كتاب الغيبة للشيخ النعماني - ج ١ - الصفحة ٣١٤)، الرواية هنا تخبرنا بأن طرفي هذه المعركة هم اطراف جبارة ظالمة، حيث ولد العباس اصحاب الرايات السوداء او المسودة الذين يلبسون السواد كما في حديث نعيم ابن حماد في مخطوطته المشار إليهم باصحاب الدولة وهوﻻء اسماؤهم بالكنى، لا يشيرون الى ألقابهم وانما الى مناطقهم، ووصفوا بلحى طويلة وشعور طويلة، واليوم اقرب المصاديق هم العصابات التكفيرية الموجودة هناك، حيث دعم النواصب والغرب والاتراك واضح ملموس في ايام دولة الخرافة في العراق، والمروانيين تأريخيا يشار لهم بالاكراد حيث اليوم الأكراد السوريين ساكني تلك المناطق المحاذية للاراضي التركية، وما يلاحظ اليوم من وجود دعم عسكري غربي وحماية غربية للأكراد من الاتراك، الذين لن يترددوا في مهاجمة الاكراد الطامحين الى دولتهم في تلك المنطقة عند أي فرصة سانحة، وهو ما سيحدث من بعد الحرب العالمية حيث نزول الترك الجزيرة، حيث مارقتهم التي ستنفصل عن نظام الحكم السوري برواية الامام الباقر عليه السلام الطويلة : ومارقة تمرق من ناحية الترك، ويعقبها هرج الروم، وسيقبل إخوان الترك حتى ينزلوا الجزيرة..

(غيبة النعماني  ص 287-288-289)

رواية اخرى ورد فيها ذكر قرقيسياء، ففي الرواية عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال لميسر: (يا ميسر كم بينكم وبين قرقيسا؟ قلت: هي قريب على شاطئ الفرات فقال: أما إنه سيكون بها وقعة لم يكن مثلها منذ خلق الله تبارك وتعالى السماوات والأرض ولا يكون مثلها ما دامت السماوات والأرض مأدبة للطير تشبع منها سباع الأرض وطيور السماء، يهلك فيها قيس ولا يدعى لها داعية (الكافي – الشيخ الكليني – ج ٨ – الصفحة ٢٩٥).

إذ ورد ذكر بنو قيس في الرواية الثانية، وبنو قيس هم العشائر العربية السنية التي تسكن في تلك المناطق والمدعومة من الترك.

الرواية الاولى والثانية تفسر لنا وجود معركتين لقرقيسياء، حيث الاولى تكون بين الكرد والمسودة التكفيريين ولد العباس، والثانية تكون بين السفياني وبنو قيس وداعميهم الاتراك، حيث سينتصر السفياني على هذه العشائر ويطرد الاتراك ليتوجه نحو العراق حيث تصفه الروايات بأن لا همة له الا العراق.

هكذا ستطوى صفحة قرقيسياء، معارك تحدث قبل خروج السفياني واثناء خروجه واستيلائه على الكور الخمس، وبمروره بمناطق الاقتتال، يقضي على الطرف الاخر العشائر والاتراك، ويبسط سيطرته على كل سوريا، حيث وجهته الى الكوفة مرورا بغرب مناطق العراق، ثم اسقاط حكم بغداد، إذ ان مراده الكوفة، حيث الممانعة ضده، ما إن يصلها لن تطول اقامته فيها، ليبتدئ فصل جديد باندحاره على يد رايات الهدى، اليماني والخراساني، لنقترب جدا من صيحة جبرائيل الرمضانية، بشرى الظهور الشريف.

ــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك