المقالات

مصطلحات سياسية شائعة


مانع الزاملي ||

 

 تورد في الحياة السياسية والاخبارية كثير من المصطلحات يجهل الكثير من القراء الالمام بفحواها ، مما يضيع عليه الفهم لبعض المواضيع ، لان نقص الوعي لمعنى كلمة تجعل ادراك القضايا فيه شي من التعقيد ، لذا سأقدم بعض تلك المصطلحات الكثيرة التداول للاستفادة منها وهي :

1-ارستقراطية :، وتعني باللغة اليونانية سلطة خواص الناس ، وسياسيا تعني طبقة اجتماعية ذات منزلة عليا تتميز بكونها موضع احترام المجتمع ، وتتكون من الاعيان الذين وصلوا الى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثه، وتتعارض الاستقراطية مع الديمقراطية

2- انثروبولوجيا :

تعني باللغة اليونانية علم الانسان وتدرس نشأة الانسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية ، كما تقسم الجماعات الانسانية الى سلالات وتدرس ثقافته ونشاطه.

3-ايديولوجيا : وهي مجموعة مفاهيم وافكار تكون نسق فكري معين يربط الافكار في مختلف الميادين الفكرية، والسياسية ، والاخلاقية، والفلسفية.

4-اوتوقراطية: مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد ، او جماعة، او حزب،لاتتقيد بدستور او قانون ، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في اطلاق سلطات الفرد او الحزب ، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الالهي ، اي وصول الشخص للحكم تم بموافقة الالهه .

5- براغماتية :  وهي اسم مشتق من اللفظ اليوناني 'براغما' ومعناه العمل - وهي مذهب فلسفي -سياسي يعتبر نجاح العمل هو المعيار الوحيدللحقيقة، فالسياسي البرغماتي يدعي دائما انه يعمل من خلال النظر للنتائج المثمرة التي قد يؤدي اليها قراره .

6-بروليتاريا : وهي مصطلح سياسي يطلق على طبقة العمال الاجراءالذين يشتغلون في الانتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع مايملكون من قوة العمل فهم يبيعون انفسهم كأي سلعة تجاريه ، وهذه الطبقة تعاني من الفقرنتيجة الاستغلال الرأسمالي لها،

7-بورجوازيه :  وهو تعبير فرنسي الاصل كان يطلق في العصور الوسطى على طبقة التجار واصحاب الاعمال ، وكانت هذه الطبقة تمتلك لثروات الصناعية والتجارية والزراعية ، مما تسبب في قيام ثورات ضدها شعبيا

8-بيروقراطية : هي نظام حكم قائم في دولة يشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصيه.

9-تعددية :  مذهب ليبرالي يرى ان المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متنوعه ، لها مصالح مشروعة متفرقة ، وهذا التعدد يمنع تمركز الحكم ويساعد على المشاركة وتوزيع المنافع .

10-ثيوقراطية :  نظام يستند الى افكار دينية مسيحية ويهودية، وتعني الحكم بموجب الحق الالهي ،وقدظهر هذا النظام في العصور الوسطى في اوربا على هيئة دول دينية تميزت بالتعصب الديني وكبت الحريات .

11-دكتاتورية : كلمة ذات اصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تاسيسها وهي تعني اجتماع جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب ارادته ، دون اشراك الشعب في قراراته.

12-ديماغوجية : كلمة يونانية مشتقة من كلمة (ديموس ) وتعني الشعب  و(غوجية) وتعني العمل وسياسيا معناها ، مجموعة الاساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب ،واغراءه ظاهريا للوصول للسلطة.

 

وللموضوع بقية

 

أ

ــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك