المقالات

امبروطورية الشيطان...1


سجاد العسكري ||

 

  ان لفظ الشيطان في اللغة يطلق على عدة امور منها: روح شرير مُغْوٍ, وكل متمرد مفسد, وكذلك يطلق على الحية الخبيثة .

   هذا ما ورد في اللغة وقيل ايضا ان الشيطان مشتق من (شطن) ومعناه البعد, ويطلق على كل بعيد عن الخير ,وعلى كل من طال مكثه في الشر, وقد كان العرب يسمون الثعبان الكبير بالشيطان كما قيل هو المقصود في بعض التفسيرات (طلعها كأنه رءوس الشياطين).

   واللطيف هناك اتفاق في القصة اليهودية والمسيحية في ان الحية هي التي أغرت حواء بالأكل من الشجرة وليس الشيطان!

    وقد ورد اسم الشيطان في القران الكريم بأسمين (الشيطان)و(ابليس) وهنا القران الكريم بين عداوة وحقد الشيطان لبني البشر ,وكيف اخذت هذه العداوة شكل الصراع المستمر لم يقف عند ادم بل انتقل الى بنيه لذا نرى الايات تبين الصراع وملامحه .

    فمن يتصف بأوصاف الشيطان او خطواته فيكون شيطانا , او من اعوانه سواء كان على مستوى افراد اومجموعات او دول او تحالفات ,فاذا اردنا ان نحدد من مع الشيطان لابد لنا من معرفة اوصافه , فالقران الكريم ايضا يجيب عن هذا السؤال ماهي طرق اضلال الشيطان منها:

    إلقاء العداوة بين العباد , الصّدّ عن ذكر الله ,الوعد بالفقر, تزيين الذنوب وتجميل الأفكار والأعمال الباطلة , تجميل الأنعم الدنيوية وتحبيب النساء والأولاد والأموال إلى الإنسان , التمنية بأن يُخيّل للإنسان بأنه سيدرك ما يتمنّاه من طول الأجل وغيره ,الأمر بالفحشاء وإشاعتها...

   هذه الطرق ابرز مايحث عليها الشيطان وهي الهوية الحقيقية له والتي يمكن من خلالها ان ينفذ الى النفس الانسانية ,ساعيا لتكون هذه الصفات الرذيلة هي المتحكمة على تصرفات البشر ,فيتحول بأمتياز الى ولي من اولياء الشيطان يقابل في عداوته وخبثه المخالفين لهذا المنهج , ولعل من اهم اساليب الشيطان هو الخداع وتصوير الحق باطل والباطل حق , وهنا تكمن المشكلة الاساسية في من يحكم بالجور والطغيان, فيستخدم الدهاء في التعامل مع التحديات لتأكيد فاعلية الحضور والتأثير لبسط السيطرة والهيمنة .

   فعند تطبيق الطرق التي يتبعها الشيطان وما يدور من احداث داخلية او خارجية ستتضح لنا صور متعددة لأمبرطورية شيطانية كبيرة مكوناتها افراد نخب , مشاهير , مجموعات ,منظمات , دول وتحالفات , يمكن وصفها بالمربكة ؛ بسبب التشابه الكبير لهذه المكونات واسلوب عمل الشيطان والى ماذا يسعى من هذه الاعمال, ونتائجها هو القاء العداوة بين الشعوب والطوائف والاعراق... , وكذلك تزيين الاعمال والافكار والظواهر الباطلة, رغم ادعائهم الديمقراطية وحقوق الانسان, وتمكين المرأة...؟!

    ان لأولياء الشيطان مقياس يعرف به ,هو قهر والتلاعب بحياة ومصير الشعوب والامم المستضعفة , والانحطاط بالفتك بالمدنيين واشعال الحروب, واصدار العقوبات والحصار الاقتصادي لمن يقاوم الشيطان واعوانه ...,والذريعة هي الحرية والمساواة ومحاربة الارهاب!

قال تعالى(﴿فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفً﴾) ,فلا تأمن الشيطان واعوانه لأنه وصف بالضعف ,واما اوليائه اضعف منه ,لذا امر المولى بقتالهم , باعتبارهم السبب في العنف والقتل والتفرقة .

   اليوم علينا ان نميز من هم اولياء الشيطان من يطبقون خطواته ,وعلينا بيان وتبيان خديعته المتعمدة والمراوغة المدبرة ...,فعلينا الحذر منهم ولا تأمن برائته فقد خلق حاسدا شريرا.

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك