المقالات

نقطة نظام إلى من يريد قيادة العراق..!


رسول حسن نجم ||

 

 ثلاثة مشاهد عاصرناها في الصورة العراقية القريبة (بدون الوغول الى عمق التاريخ وبطون الكتب) وشهودها مازال أكثرهم أحياءٌ يرزقون :

المشهد الاول : عام ١٩٩١ في الإنتفاضة الشعبانية المباركة ، حيث شَكّل السيد الخوئي قدس سره لجنة لقيادتها من العلماء ، بعد أن أسقطت الجماهير العراقية الغاضبة في الوسط والجنوب حكومة البعث وأدواته بمايسمى بالفروع والمنظمات الحزبية ، فكانت ثورة شعبية عارمة حررت محافظات البصرة والعمارة والناصرية والسماوة والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة والحلة والديوانية والكوت وديالى وهي المحافظات الشيعية ، ولولا مساندتها من قبل المرجعية العليا لما حظيت الانتفاضة بهذا الانتشار الواسع ، علما ان السيد الخوئي قدس سره كانت قيادته لها بحذر شديد لما كان يستشرف من تدخل العامل الدولي في اي لحظة ، وذلك بإعطاء الضوء الأخضر لصدام لقمعها ، وقد حصل ذلك.

المشهد الثاني : صلاة الجمعة التي أقامها السيد محمد الصدر قدس سره عام ١٩٩٨ ، اي بعد حوالي السبع سنوات من الإنتفاضة الشعبانية ومازالت صورها لم تفارق عيون الجماهير من قمع وابادة جماعية وهتك للمقدسات والحرمات ، ولأن صلاة الجمعة كانت صرخة مدوية بوجه صدام والبعث ، لم تمنعهم تلك الصور من الالتفاف حول السيد الشهيد ، حتى ان مسجد الكوفة المعظم الذي يتسع لستين الف مصلي غاص بالاعداد الغفيرة لهم ، وفي احدى الجمع التي دعى فيها السيد محمد الصدر المصلين من عدة محافظات ، كانت الاعداد خارج المسجد ضِعفَي مابداخله أو أكثر ، وصلينا تلك الجمعة قرب (البانزين خانة) التي تبعد عن المسجد حوالي المئة متر طولا ، وأُغلق شارع كوفة- نجف قُبالة الجهة الغربية من المسجد ، وهي أرقام مهولة آنذاك لم يشهدها تجمع شيعي منذ استلام البعث لدفة الحكم عام ١٩٦٣.

المشهد الثالث : فتوى الجهاد الكفائي المباركة التي أطلقها آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف في العام ٢٠١٤ ، بعد احتلال ثلث العراق من قبل القوى الظلامية صنيعة الاستكبار العالمي ، حيث لبّى الملايين من شيعة العراق هذا النداء ، وحموا الأرض والعرض من دنس تلك الجيوش وشذاذ الآفاق ، وضحوا بالغالي والنفيس ، فرفعهم الله مكانا عليا ( وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا).

·        الدلالة فيما سبق :

١ - إن شيعة العراق وهم الأغلبية العظمى من العراقيين ، لايلتفون عقائديا حول سياسي الّا اذا كان تحت ظل المرجعية العليا قولا وفعلا ، فعليكم بالمرجعية وطلب رضاها ، فإنها لاتطلب الّا رضا الله والشعب في الخلاص من الفاسدين ومحاسبتهم ، وإرجاع الاموال المنهوبة على مدى تسعة عشر عاما من الضياع والهدر .

٢ - لايغرنكم التفاف ساسة الكرد معكم ، ففي الإنتفاضة الشعبانية أفرزوا أنفسهم عنا وأسموها بالإنتفاضة الوطنية ، وهو تعبير عن المصلحة القومية لهم وعدم إلتقاء الإنتفاضتين ، وهذا مالمسناه بعد ٢٠٠٣ في استفتائهم.

٣ - لاتنخدعوا بوعود الساسة السنة ، فهم كما عبر عنهم أحد الكتاب بقوله (  ان انتظار السنة العرب للمشاركة بالانتفاضة"يقصد الإنتفاضة الشعبانية" هو شبيه بانتظار (غودو) في مسرحية (صموئيل بيكت)، فهم لايشاركون باي عمل احتجاجي وتمرد عسكري وشعبي ضد النظام السني الطائفي، فالمصلحة المذهبية العليا هى التي تحدد توجهاتهم وتحركاتهم وليس النزعة الانسانية او الوطنية).

 

ـــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك