المقالات

فرضية نظرية المؤامرة (Conspiracy Theory)  وثوابت السياسية الغربية

931 2021-01-31

 

 اياد رضا حسين||

 

لاحقا لمقالنا الاخير (اقليم ،،، ام دولة) في (29/1/2021) , وتعقيبا على ملاحظة احد الاخوان الافاضل حول مدى امكانية القيادات الكردية السياسية والعشائرية ان تنجح في اعلان الاقليم دولة ، وماهي فرص النجاح ؟ ،، او انها كوسيلة ضغط على الحكومة الاتحادية ؟!  واشار ايضا الى ان نظرية المؤامرة  التي يتهم بها الغرب دوما ، انها تصح في مجالات محدودة وليست على نطاق كوني او اقليمي كبير ،،، وقد عقبت على الموضوع على النحو الاتي  :

ان موضوع الدولة الكردية هو اوسع من طموحات الاكراد ، وانما هو يقع في نفس الاسباب والغايات التي تم بموجبها انشاء الكيان الصهيوني من قبل الغرب الاستعماري (الحروب الصليبية بدأت صفحاتها الاولى في القرون الوسطى ولازالت مستمرة واخرها هذا الذي يجري الان من تدمير وتجزأة المنطقة)  ، واذا كانت القضية الفلسطينية في حكم المنتهية واستنفذت اغراضها ، فانه يجب ان تكون هنالك قضية اخرى بديلة تستنزف المنطقة لعشرات السنين ، وبالتالي اضعاف تركيا وايران والعراق وسوريا وهي الدول المهمة وادخالها في صراعات وحروب لا اول لها ولا اخر ،،، وبعد عشرات السنين سيجدون قضية اخرى وصراع اخر ،، وهكذا ...ان هذة الدول الغربية الكبرى توجد لديها ثوابت تسير عليها في استراتيجياتها ، على الرغم من المتغيرات الحادثة ،،، ومنها عل  سبيل المثال ،، هو تقسيم وتفتيت الدولة التي تهزم امامها في الحروب .

 ولونستعرض منذ الحرب العالمية الاولى ، كيف جري تقسيم وتجزأة الدولة العثمانية الى عشرات الدول ، وماجرى بعد الحرب العالمية الثانية من سياسة القسمة على اثنين كتقسيم فلسطين وتقسيم شبه القارة الهندية ، وما جرى بعد حرب البلقان في التسعينيات كتقسيم يوغسلافيا الى ستة دول ،،، وهكذا ، فكم من الدول جرى تقسيمها وكم من الكيانات ظهرت ، تحت مسمى (الشمالي ، الجنوبي) . ان من الشواهد الاخرى لثوابت السياسات الغربية ، فعلى سبيل المثال عندما قررت بريطانيا العظمى القضاء على الدولة العثمانية.

 فمن المؤكد ان هنالك استحضارات سوقية وتعبوية عسكرية تسبق المعركة ، الا ان المهم هو تفتيت العدو من الداخل ، وهكذا فقد وجدوا ان نشر الفكر القومي السياسي الذي بدأ ينتشر في تلك المرحلة هو الذي يحقق لهم هذا الهدف في تأليب العرب المسلمين ضد هذة الدولة ، وفعلا نجحوا في ذلك للحد ان الشريف حسين شريف مكة وبالاتفاق مع الانكليز يعلن الثورة العربية ضد الدولة العثمانية لقاء وعود كاذبة  ،،، وبعد مئة عام عندما قررت الولايات المتحدة بدأ الحرب الاستباقية ضد المنطقة بعد احداث الحادي عشر من ايلول عام  2001 .

 فقد لجأت الى نفس الشيئ في نشر الفكر الطائفي لتحقيق نفس الغاية ، وهكذا قررت اسقاط نظام صدام في العراق واقامة نظام يقاد من قبل الشيعة ، والذي سيؤدي حتما الى ردود افعال في الداخل العراقي والاقليمي من قبل العرب السنة ، وفعلا هذا الذي حصل وبدأ هذا الصراع بعد الغزو الامريكي وانتشر واخذى منحى خطيرا عنما وصل الى الاحتراب الدموي.

وقد حقق هذا الصراع اهداف كثيرة واهمها تحويل الصراع ، من صراع عربي اسرائيلي الى صراع عربي ايراني ، وادى الى هرولة اقزام الخليج وغيرهم في الارتماء في احضان نتانياهوا جهارا نهارا في سابقة خطيرة ومؤلمة لايعرفها العرب طيلة هذا الصراع ،، وبيع اسلحة بمئات المليارات من الدولارات الى دول المنطقة.

 ومن الشواهد الاخرى ايضا على ثوابت السياسة الغربية والامركية على وجه الخصوص ، هو سياسة (الكيل بمكيالين) في التعامل مع القضايا الدولية المهمة ، وبشكل صلف وسافر وباستخفاف واضح بالاخرين ، ومنها على سبيل المثال في الصراع العربي الاسرائيلي ، والان في موضوع الملف النووي الايراني ، وغيرها من الملفات .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك