المقالات

لماذا محطة النجف الغازيه لتوليد الكهرباء الجديده باهظة الثمن لهذا الحد

5874 22:00:00 2007-04-11

ابو حسن شبر

نشرت وكالة براثا الموقره خبر موافقة مجلس الوزراء المحترم على توقيع عقد مع شركه متخصصه لانشاء محطة النجف الغازيه بتاريخ 3 نيسان 2007.

(وأشار إلى أن النقطة الثانية التي وافق عليها المجلس هي تنفيذ محطة النجف الغازية لتوليد الكهرباء بتكلفة تصل إلى 55 مليون دولار وبطاقة 22 ميجاوات. وقال انه سيتم التوقيع على العقد مع شركة متخصصة من أجل إقامة المحطة، إلا أنه لم يشر إلى اسم الشركة.)والرابط للخبر هو :-

http://www.burathanews.com/index.php?show=news&action=article&id=18142

الخبر الثاني( المنشور في موقع الشركه في 28 اذار 2007 اي قبل الخبر اعلاه باسبوع واحد) الذي  اود ان اطلعكم عليه هو:-

ان شركه مدويست للطاقه (لتوزيع الكهرباء والغاز) في ولاية كنساس الامريكيه  قد اختارت شركة بيرنز ومكدولاند لتقديم التصاميم وشراء وبناء ونصب محطه غازيه جديده بقدره 76 ميكاواط  في شمال منطقة هيز في ولاية كنساس.   التصاميم الهندسيه وشراء المعدات والاجهزه للمشروع البالغه تكاليفه الاجماليه 60 مليون دولار ستبدا فورا. الاعمال الانشائيه ستبدا في نيسان 2007 و التسليم النهائي متوقع في حزيران 2008 لتغطيه متطلبات الحموله القصوى لفصل الصيف. محطة التوليد سوف تحتوي على 9 مولدات غازيه ذات قدره 8.9 ميكاواط  للواحده من نوع واتسيلا الفنلنديه موديل (20V34SG) مع تكنلوجيا تخفيض العادم المطابق للمواصفات الصارمه لانبعاث الغازات و دائرة التبريد المغلقه للمولدات. والرابط لهذه الخبر هو:-

http://www.mwenergy.com/news.html?shownews=57

ان الفساد المالي والاداري الذي تركه الطاغيه صدام معشش في دوائر الدوله لايقل تحديا وخطوره ووحشيه ممن يفخخ سيارات ويفجرها  في الاسواق والتجمعات العامه فكلاهما يستهدف الابرياء والشعب دون تمييز او ذنب.

 لاحظ سيدي القاريء المحترم ان المبلغ المخصص لكلا المشروعين متقارب ولكن الطاقه المستحصله للمشروع في كنساس هو 76 ميكا واط واذا افترضنا انها لاوقات الذروه فنستطيع ان نفترض انها 66 ميكا واط للتشغيل المستمر اي ثلاث اضعاف محطة النجف البالغه قدرتها 22 ميكاواط.

الامر الثاني ان المواصفات التكنلوجيه عاليه جدا للمحطة الامريكيه باعتبار انه هناك مواصفات صارمة يجب ان تطابقها للعمل في هذا البلد وهو ما ليس موجود حاليا في العراق.

 الامر الثالث ان المهندسين والعاملين وتكاليف البناء والنصب في الولايات المتحده بالتاكيد هي على الاقل 3-5 اضعاف عنها في العراق.

الامر الرابع ان الشركه المقاوله لديها سقف محدد لتسليم المشروع وهو 15 شهر والا فان الشركه المالكه ستخسر عائدات استثمارها مما يودي الى ان تدفع الشركه المقاوله غرامات عن التاخير. ولا ادري هل ان الشركه المقاوله في العراق لديها مثل هذا التعهد بدفع غرامات عن التاخير والتسليم يجب ان يكون اسرع باعتبار المحط اصغر.

اترك للقاريء الغير متخصص معرفه من المستفيد من فرق المبلغ الفاحش بين التكاليف المعقوله لهذا المشروع وبين الكلفه الملتزمه الحكومه بدفعها للشركه المقاوله. ان كبار مسؤولين وزارة الكهرباء المعمرين فيها اثبتوا خذلانهم للشعب العراقي ووقوفهم مع اذناب النظام السابق لايقاف عجلة التقدم ولقتل روح الامل بالتغيير الجديد لفسح المجال لرفاق دربهم بالعوده الى سدة الحكم من خلال الهدر المتعمد لتخصيصات الحكومه الشرعيه المنتخبه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسين علي
2012-08-08
خوش محطه
علي عبدالله
2007-05-03
الاخوة والاخوات القراء ما اود ذكره هنا نقطتين هامتين 1. باعتباري مهندس في محطة كهرباء النجف الغازية فاني اقول انه لا وجود للرقم 22ميكا واط في محطتنا مطلقا النجف الغازية الموجودة حاليا هي 3 وحدات الوحدة الاولى خارج العمل بانتظار التاهيل الوحدة الثانية تنتج 20-25ميكا واط وبانتظار التاهيل الوحدة الثالثة اهلت في 2000 وتنتج 50ميكا واط، اما الوحدتين المزمع نصبهما فكل منهما طاقتها 125 ميكا واط 2. في ظل الاوضاع الامنية الحالية فان الشركات المنفذة تتقاضى مبالغ عالية كاجور لشركات الحماية....
السيدة ام حازم
2007-04-11
اخى الموالى ابو حسن بارك الله بلرجال المخلصين . لهاذا الوطن الذى ابتلى باناس غير كفؤين. واتمنى من حكومتنا المنتخبه من هاذا الشعب المنكوب ان تدرس اقتراحك . وتأخذ به لمصلحة الجميع .ولتكن شوكه فى عين المنتفعين من بقايا البعث المقبور.
أبو دعاء الحسيني/السويد
2007-04-11
أوافق كلياً على ما ذكره الأستاذ شبر في هذا المجال, ويجب فتح تحقيق فوري في مثل هذهِ السرقات ولايمكن استغفال الدولة او المواطن على حد سواء في مثل هذهِ المقاولات الوهمية والذي يتستر عليها وربم يقفا خلفها سواء إن كان أفراد أو منظمات أو أحزاب فلابد أن تكون هناك هيئة عليا من قبل وزارات المالية والتخطيط والأقتصاد للأشراف المباشر على المقاولات التي تزيد قيمتها عن المليون دولار وعدم السماح بسرقة قوت الشعب الفقير الذي قد لايجد الكثير منهم أبسط وسائل العيش الكريمة, وأتمنى فعلاً أن لايكون مشروع مطار النجف الذي لانعلم عنه الكثير على شاكلة هذهِ المقاولة المشبوهه, نتمنى من السيد أبو كلل محافظ النجف النظر من جديد والأشراف المباشر على مثل هذهِ المقاولات وعدم السماح للمنتفعين والسراق من سلب قوت الشعب العراقي المسكين الذي مازال يفتقر إلى أبسط وسائل العيش الكريمة, شكراً للأستاذ شبر على تبيان مثل هذه الحقائق, ونتمنى للنجف الأشرف مدينة أمير المؤمنين عليه السلام أن تكون المدينة الأولى التي ينعدم فيها الفقراء وتتوفر فيها كل وسائل العيش الكريمة لكي لاينطبق عليها قول إمامنا أمير المؤمنين عليه السلام: ماجاعَ فقير إلا بما مُتِعَ فيهِ غني.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك