المقالات

وزارة الجهلة والظلامين

2982 23:16:00 2007-03-05

( بقلم : علي حسين علي )

مع ان رئيس الوزراء السيد نوري المالكي كانت لديه فرصة لاختيار واحد من ثلاثة مرشحين لمنصب الوزير، الا انه-هكذا يبدو قد استعجل، او لنقل لم يدقق حينما اشر بالموافقة على اختيار اسم(اسعد الهاشمي)وزيراً للثقافة العراقية..وبالتاكيد لم يقصد المالكي بتعيين(اسعد الهاشمي)وزيراً في اول حكومة يشكلها، لم يقصد الاساءة الى الثقافة والمثقفين العراقيين عندما اختار وزيراً لاصلة له بالثقافة ولا معرفة له باي مثقف، ولم يقرأ شعراً ولا نثراً من الادب الحديث، واذا ما سالته عن السياب او نازك الملائكة او صلاح عبد الصبور او يوسف الخال او غيرهم من ادباء ومثقفي العصر، فإنه لا يجيبك الا بعد الاستعانه بصديق!!.

وما ان وطات قدما الوزير مبنى الوزارة العتيدة حتى جفل منها، فهو غريب على القوم لا يعرف ما يقولون وهم ايضاً لا يفهمون ما يريد!! فتمنع معاليه من قبول المنصب وظل اياماً عديدة بين رافضٍ وراضٍ حتى(اقتنع) بعد ان حبذ له احدهم بأن(الشغله بسيطه تداوم يوم او يومين في الاسبوع وتقبض راتباً مغرياً)! فانصاع معاليه لنصيحة احد(الاخوان) وباشر مهمته.. ولما كان لا يعرف كبار موظفي الوزارة ومن بينهم شعراء وكتاب ورسامين وممثلين ومخرجين سينمائيين، فإنه كلف أحد معاونيه أن يجلسهم على كراسٍ معينة ومرقمة، ليستطيع الوزير معرفة أسمائهم وعملهم عند مراجعته لقائمة وضعت على طاولته وادرجت فيها اسماء وعناوين الجالسين مع (معاليه)!!.

وبذلك صار التعرف على كبار المسؤولين في الوزارة أمراً ميسوراً، لكن كبار الادباء والفنانين الذين اعتادوا زيارة الوزير(كان قبله د.الجزائري والسيد الراوي) ظلت مشكلتها عويصة وصعبة الحل، فالوزير لا يستطيع أن يتذكر الوجوه، ولا هو قادر على حفظ الأسماء، وكذلك من العسير عليه أن يميز بين من هو شاعر أو رسام أو مخرج سينمائي..وأذا ما كانت مسألة التعرف على كبار موظفي الوزارة قد تم تجاوزها بترقيم الكراسي، فإن ساحة الكشافة أو ملعب الشعب لا يتسعان مجتمعين لجمع آدباء العراق على كراس مرقمه، ثم أن القائمة ستكون طويلة جداً جداً!! ولحل هذه المشكلة قرر الوزير أن لا يستقبل أحداً فانقطع المثقفون عن الوزارة فأراحوا معاليه واستراحوا من احراجات عدم تعرفه عليهم!! وفرغت الوزارة من أهلها تماماً.

ولم يعص حل مشكلة فراغ الوزارة وابتعاد المثقفين عنها على بعض(معاوني) الوزير، فاشاروا عليه بأمرين: الأول استبدال كل المسؤولين الكبار في الوزارة والمجيء بـ(رجال المقاومة الشريفة) بديلاً عنهم..أما الأمر الثاني فطرد منتسبي الحمايات السابقة واستبدالهم بـ(المجاهدين)، وبذلك تكون الوزارة قد عادت إليها الحركة، و(في الحركة بركة) كما يقولون! وعين(معاليه)العشرات من (كبار الموظفين)الجدد من دون اخذ موافقة مجلس الوزراء او المالية،وحل الحراسات السابقة واجتث منتسبيها وجاء بالمئات من المدججين بالسلاح..ثم قرر اخيراً الانتقال الى شارع حيفا وهجر مقر الوزارة الجميل والرائع..على قول الشاعر(مالحب الا للحبيب الاول) وجد (معاليه) في الشارع الساخن مكانه المناسب واجوائه المريحة،وبكذلك لم يبتعد بحراساته الجديدة عن ساحة عملياتها!!

مشكلة اخرى واجهت معالي الوزير(اسعد الهاشمي)وهي كيف يستطيع ان يميز بين المدير العام والمستشار والوكيل،فاقترح عليه احدهم حلاً عملياً لهذه المشكلة،بان تمتد دشداشة المدير العام بشبر تحت الركبة،اما المستشار فانه لتصل الى ما بعد الركبة، وتم تحديد طول دشداشة الوكيل بفوق الركبة بشبر!!وهكذا استطاع الوزير ان يتعرف على كبار موظفيه بدقة ونباهة يحسد عليهما.

أخاطب الدكتور المالكي فاقول له! انت مسؤول امام الله وبعده امام الشعب عن اداء وزرائك،فان كنت لاتعرف هذا الوزير فلابد انك قد عرفت عنه بعد مايقرب من سنة من توليه أمر الثقافة في العراق،فهو وامثاله كثيرون،ولا يصح ان يكونوا حتى بين جلسائك..فاتق الله بالعراق واهله وثقافته التي مازلت تحترمها كما نعلم.اتذكر انه في السبعينات زار الملحق الثقافي السوفيتي احدى مؤسسات وزارة الثقافة العراقية، فأطرى على أدائها، وقال لمضيفته باللغة العربية (أنني مهتم جدا بالسخافة العراقية)! ويقصد بـ(السخافة) الثقافة لصعوبة نطق الأخيرة باللغة الروسية، وذهبت نكتة،حتى جاء الوزير ليعيد إلى الذاكرة تلك النكتة البيضاء!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ستار الكعبي
2007-03-07
نرجوا من السيد المالكي اقالة هكذا (وزير) لعدم لياقته لهذا المنصب وعدم لياقة المنصب لهكذا شخص, سواء بموافقة كتلته أو بعدمها لان الوزارة محسوبة على السيد المالكي دون سواه, خصوصا وأن كتلة الموما اليه تتمنى فشل الحكومة.
محمد المالكي / مدينة الصدر / العراق
2007-03-06
اشكرك على هذا المقال الجميل لكني رايت عجبا من هذا الوزير في مقال كتبه جابر الجابري المثقف العراقي ووكيل وزارة الثقافة اذ يقول ((كنت اكذب الانباء التي تقول بان اسعد الهاشمي كان خطيبا في مسجد من مساجد ضرار التي تدعو لقتل اتباع ال البيت وكنت اكذب الانباء التي تقول ان هذا الوزير كانت له علاقات بزعماء الارهاب التوافقي )) ونا اقول المشكلة في المالكي انه يريد القافلة ان تسير باي ثمن وهذا خطا جسيم سيعرفه المالكي عندما تدخل عصابات اليرموك المنطقة الخضراء لاحتلالها في وقت يؤيد المالكي ضرب القواعد الشعبية
ماجد محمد
2007-03-06
مقال رائع يدل على سعة معلومات الكاتب بمأساة هذه الوزارة وقبلها مأساة الثقافة العراقية الأولى في الرقي بين ثقافات الدول المتحضرة , ولا يبتعد القول بأن العراق يشهد ولادة شاعر كل نصف ساعة عن الحقيقة , ولهذا جاءت الموجة الظلامية لتهدف قتل عراقي كل نصف ساعة , ولن انسى كلام السيدة مديرة مدرسة الموسيقى والباليه عندما قالت : قابلت الوزير وإذا به يقول مدرستك كفرٌ تعلم الحرام وآن وقت غلقها ! أضم صوتي الى صوت الكاتب السيد علي حسين علي لضرورة إبعاد هذا الوزير ( أبو سبحة ودشداشة ) عن هذه الوزارة المهمة .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك