( بقلم : باسم العوادي )
وهنا لابد من هذا السؤال الذي يفرض نفسه وبالحاح على كل من يتابع او يسمع حسن العلوي الذي بدأ منذ قرابة عام تقريبا وهو يتحدث عن كتابه الذي سيؤكد فرضية التعايش الايجابي بين علي وعمر ، لكن الشيء الجديد الذي ركز عليه العلوي من خلاله احاديثه الفضائية التي بدأت تأخذ منحنا يدين الشيعة عموما وهو يحاول ان يزج باسماء مجموعة من عظماء الشيعة عبر التأريخ لكي يثبت صحة نظريته بان على الشيعة ان يتوقفوا عن سب او لعن الخليفة الثاني الذي بدأ حسن العلوي محبا ومتعاطفا معه امام المد الشيعي الوهمي العارم حسب تأكيداته في التعرض لشخص الخليفة الثاني وكأن حسن العلوي يريد ان يقول مادام علي قد تعايش مع عمر فان القاضي راضي وما شأنكم اذن انتم ياشيعة ولماذا تكتبون في التاريخ ؟؟ ولماذا تدرسون الماضي ؟؟ ويريد ان يحرم على الكتاب اي وجهة نظر اخرى قد تكون مخالفة لمدعى التعايش الايجابي بين علي وعمر وهذه قضة ليست بالجديدة فلطالما تهرب الكثير من المؤرخين السنة من اسئلة التاريخ الشيعي بقوله تعالى ( تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون ) وان هذا تاريخ مضى وان علي وعمر سيقفون بين يدي الله وكلاهما على خير وهذه النظرية وهذا القول يضرب التشيع في الصميم لان التشيع يقوم على اساس وعمود ارتكازي واحد يتفرع منه البقية وهو ان خلافة رسول الله بالنص الإلهي والنص يدل على علي فاذا قلنا ان الذي حدث بين علي وعمر حدث شخصي ولا شأن للأمة فيه فاذن اننا كشيعة لانؤمن بالنص لان المطلوب منا ان نضع الخلافة بالنص خلف ظهورنا واذا حدث ذلك لم نعد شيعة بل نحن شيء آخر يجب علينا ان نحدد ماهو ؟؟ و ما اسمه ؟؟ وما طبيعته ؟؟وهنا اعود الى سؤالي ماذا يبغي حسن العلوي من طرحه موضوع علي وعمر في هذه المرحلة بالتحديد وبرأي ان الجواب لا يتعدى ثلاث اسس : أولا : ان العلوي يريد ان يدافع عن الشيعة كان العلوي قد تحدث في مرات سابقة واصفا هذه المرحلة بانها اشد مراحل التاريخ ظلما للشيعة ويجد حسن العلوي نفسا ملزما في الدفاع عن مذهبه الذي اعتنقه عن طريق الاقتناع وان يطرح فكرة التعايش السلمي او الايجابي بين علي وعمر لكي يسعى السنه الى الاستفادة من تلك المرحلة وان يغيروا في نظرتهم تجاه الشيعة ولكن هذا الرأي لايصمد امام الحقيقة فالسنة والشيعة يعلمون ان علي قد تعايش مع عمر وبجهوده وليس بجهود الخليفة الثاني وسنأتي على الكثير من الادلة التي ستثبت ان من سعى للتعايش هو علي عليه السلام وليس الخليفة الثاني وهذه قضية جوهرية لا اعتقد ان العلوي قد ناقشها في كتابه علي و التشيع الذي لم نحصل على نسخه منه إلى الآن لان المهم هو ليس التعايش فقط ولكن من هو الذي سعى الى التعايش ، فعلي يعتقد انه ( المًنصب ) من الله سبحانه وتعالى وبأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبالتالي فهو الامتداد الرسالي للرسول (ص) وعلى الأمة ان تطيعه شأءت أم أبت وفرد من الأمة هو عمر ويجب عليه إطاعة المنصب إللاهيا ، وعمر يعتقد انه الخليفه (المُعين) من قبل الخليفه الأول السابق وان الأمة قد بايعته وان علي فرد من الامة ويجب عليه اطاعة خليفته وبالتالي يجب تحديد من هو الذي سكت وسعى الى التعايش هل هو ( المُنصب ) ام ( المُعين ) عندها سيعُرف من هو الذي فضل مصلحة الأمة والرسالة على مصلحته ؟؟؟كذلك فان السنة يقولون بانهم يحبون عليا عليه السلام وهم غير ملزمين بافكار الشيعة تجاه علي واولاده بل ذهبت المدرسة الوهابية بان علي هو (عليهم) وليس علي الرافضة وان نظرتهم لعلي هي النظرة الصحيحة وان نظرة الشيعة لعلي هي النظرة الخاطئة وهنا ففرضية حسن العلوي في الدفاع عن الشيعة في طرح موضوعة علي وعمر من جديد وفي مثل هذه المرحلة الحساسة فكره غير قابلة للتصديق والسبب بسيط وبديهي وهو ان العلوي وخلال السنه الماضية كان يروج لكتابه من خلال وسائل الاعلام الوهابي او السعودي لان الفضائيات التي تستظيف العلوي للحديث عن كتابه وافكاره والتي تكاثرت في الاسابيع الاخيرة هي فضائيات سعودية ( البغدادية ، والمستقلة ، والشرقية ، والعربية دخلت على الخط وغيرها من الفضائيات المدعومه سعوديا ناهيك عن الجرائد كالحياة والشرق الاوسط وغيرها من الصحف المحلية السعودية والعربية ) كلها وسائل اعلام لايمكن بل من المستحيل ان يكون كتاب العلوي للدفاع عن الشيعة وهي تعطية كل هذه المساحة للدفاع عنهم وهي الفضائيات ووسائل الاعلام التي لا تعطي الشيعة حق الدفاع عن النفس مما يطالهم اليوم في العراق ولو ببعض كلمات او مصطلحات او جمل وفي اللحظة الذي يكون فيها سياسي او اعلامي شيعي في برنامج حواري سياسي او اسلامي او ثقافي يكون في مقابله اربعة او خمسة سنه ومن عواصم مختلفة يتهجمون عليه ويفندون افكاره ويردون على كل كلمه بعشر كلمات ) فهل خفي هذا على العلوي وهو بنظري يمتلك شيئا كثيرا من دهاء ابن العاص ؟؟؟؟ طبعا لا لم يخفى كل ذلك على حسن العلوي وهو متوجه لكل ذلك بل اكثر منه اذن فنظرية ان يكون العلوي يريد الدفاع عن مذهبه من طرح موضوع علي وعمر والترويج له بهكذا طريقة ومن خلال وسائل اعلام الطرف المقابل اعنى من خلال وسائل الخليفة عمر امر لا يمكن ان يقنع اي عاقل او متابع لمسار الاحداث . 2 ـ ان العلوي يريد ان يدافع عن الخلفية الثاني عمر :وهنا يكون السؤال ما حدا مما بدا ؟؟ بمعنى ما الذي استجد في الوسط الشيعي او في الفكر الشيعي من جديد لكي ينهض الاستاذ حسن العلوي بالحمل في الدفاع عن الخليفة عمر؟؟؟ولماذا لايسخر العلوي نفسه للدافاع عن علي إمامه مثلا ؟؟؟ وإلا يزال السنه يسبون عليا عليه السلام آناء الليل واطراف النهار ؟؟؟ وإلا يعلم العلوي ان مقوله كفر أبو طالب التي تردد على شفاه كل علماء السنه بشتى مراتبهم هي سب لعلي بن أبي طالب وللانتقاص من اصله واتهام أبوه حامي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والذي مات مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شعب ابي طالب محاصرا مظلوما من اصرخ الانتهاكات لحرمة علي وهم يعلمون علم اليقن ان الرسول لم يفرق بين ابو طالب وبين فاطمة بنت أسد أم علي وهم كذلك يقولون باسلام فاطمة بنت اسد فكيف امكن الجمع بين كفر أبو طالب واسلام زوجه فاطمة بنت اسد في الوقت الذي كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يفرق بين الزوج و الزوجة فيما اذا كان اي منهم مشرك.ثم مالذي ذكر الاستاذ حسن العلوي بهذه القضية بعد ان بلغ من الكبر عتيا وبعد ان وطأ مشرح الجراح قلبه اكثر من ثلاث مرات متتالية ، وهل نزل الوحي على العلوي لكي يطلب منه وبعد 1428 عاما من عمر الاسلام ان يفتش بين ثنايا كتب الشيعة هنا وهناك ويرهق نفسه ويضغط على قلبه المريض الذي اعيته القسطرة ويبحث في هذا الكتاب وفي تلك الموسوعة لكي يجمع مجموعة احداث ومقولات للمجلسي او للكليني او غيرهم من الكتاب والمؤلفين الشيعة وبعضهم من غير المعروفين لكي يبرزها ويعرضها للملأ وكأنها متبنيات شيعية اساسيه في التعرض للخليفة الثاني وان إرادة السماء قد تحققت الآن بان يقوم العلوي بالدفاع عن الخليفة الثاني عمر وتنزيهه مما يسميه هو سب ولعن وان عليه كما يردد هو من على شاشات الفضائيات ان لايقف ساكتا امام ما يقوم به هذا (الروزخون) او ذلك (الخوطيب) وليس الخطيب من حرمة التعرض لعمر ومتى كان يعتقد العلوي ان روزخونا معينا او خطيبا مبتدأ كان يمثل الفكر والثقافة والاصالة الشيعية ومتى كان اسم مؤلف (لكتيب) غير معروف في الوسط الشيعي ان يكون حُجة الآخر على الشيعة ، وهل على الشيعة ان ينصبوا مشانق ويعلقوا عليها كل من كتب أو الف بالضد من ما يسميه العلوي (نظرية الشراكة)، ثم ما هي فائدة العلوي من ان يأتي بقصص ومرويات مضى على موت اصحاب بعضها عدة قرون كتبوها في ظروف وازمنة وامكنة ثم ينفض عنها غبار الماضي ويجددها ويضفي عليها عناوين براقة ويجد لها تصنيفات جديدة ويقولبها ضمن اطار خلاب طائفي جديد لكي يثبت ان هناك سب لعمر في التراث الشيعي وقد ذكرت اعلاه نقطة واحده وهي انه اذا كانت بعض التصانيف الشيعية قد نقلت مرويات تعرض للخليفة الثاني فالسنة ومنذ جلوس معاوية بن ابي سفيان على كرسي الخلافة وهم يسبون عليا سبوه ومن على اعواد المنابر 70 عاما متلازمه وبعد ان اوقف سب المنابر بدأ سب الطعن به وبأبوه وهو لازال مستمرا إلى اليوم فمن هو السباب الذي دأب على السب وعبر القرون ؟؟؟ وما هي الفائدة من الغوص في امهات الكتب واخراج الغث منها وغير المؤكد تأريخيا وغير الملزم للعلماء والنخب واخراجه وتصنيفه وبالخصوص في مثل هذه الفترة حيث الفتنه الطائفية على اشدها وهي تضرب العالم الاسلامي العربي بالخصوص من اقصاه إلى ادناه ؟؟؟ هل هي محاولة لتأجيج الفتنه الطائفية بالادعاء ان الشيعة يسبون عمرا ؟؟؟ ولماذا يؤجج العلوي الفتنه الطائفية ضد اهله ومذهبه الذي تقبله عندما كان مخالفه له في الشباب، وقبله عندما رجع له في الشيخوخه؟؟؟واذا قال العلوي بأني ادافع عن الأثنين ادافع عن علي وعن عمر من مخلفات الطرفين الشيعي والسني واحاول ان اضع نظره جديدة للتعاطي الطائفي بين الشيعة والسنه مبنية على حالة التقارب والتعاطي الايجابي بين علي وعمر لكن معلوماتي عن كتابه ومتابعاتي لما يقوله العلوي في الفضائيات توكد على انه صنف علماء مذهبه فقط على انهم علماء شراكه وعلماء قطيعة وانه في كتابه لم يتحدث إلا عن مجموعة بعدد الاصابع ممن اسماهم هو علماء الشراكه وهذا يقود الى ان الآلاف من علماء الشيعة وعلى مر العصور قد صنفهم العلوي على انهم علماء قطيعة في الحال انه لم يتطرق لاسم عالم واحد من علماء السنه ويصنفه على انه من علماء الشراكة او علماء القطيعة وهنا تكون النتيجة ان الكتاب والحوارات للعلوي كانت تصب في صالح السنة ضد صالح الشيعة الدفاع كان منصبا عن شخص عمر وليس عن شخص علي وبالتالي لم تكن قضية الدفاع عن علي وعمر في آن واحد من الواردات في ذهن العلوي.لذلك فنحن الآن بانتظار ان يقوم العلوي بتصوير حلقات لنفس الفضائيات يتحدث فيها عن علماء القطيعة السنة وان يسمي ويشخص لنا مجموعة من علماء الشراكة السنه الذين كانا ولازلنا نبحث عنهم فاذا كان عند الشيعة وحسب ذكر العلوي علماء الشراكة واسماهم هو فلماذا لايسمى لنا علماء الشراكة من السنة لكن هل سيفعلها حسن العلوي ؟؟؟ قناعتي انه سوف لن يفعلها لانه أكثر من ذكي وهو يعلم انه يتحدث من فضائيات سنية وفي اللحظة التي يريد فيها العلوي ان يتحدث عن علماء القطيعة السنة وهم يتفنون في سب علي بن ابي طالب ستغلق بوجهه كل الاستويوهات وسوف لن يجد بغدادية ولا شرقية ولاعربية ولا مستقلة ولا حياة و لا شرق اوسط ولا وطن ولا مجلة ولا صحيفة ستسانده في الحديث عن مجموعة من علماء السنة واتهامهم بسب علي وانهم جزء من واقع التقاطع ، فاليتفضل حسن العلوي ويخبر الشيخ يوسف القرضاوي بانه من علماء القطيعة او فليتفضل العلوي ويخبر الناس بان الشيخ بن جبرين الذي افتى بضلال الشيعة قبل فتره وافتى قبل فتره بضرورة هدم المراقد المقدسة بناء على مدرسته الفقهية بانه من علماء القطيعة هذان مثلان ليس إلا واذا أراد اسماء او معلومات مستفيضة سنضعها بين يديه .فهل يجهل العلوي كل ذلك وانا اؤمن كما ذكرت سابقا ان له الكثير من دهاء ابن العاص ام يعلم ذلك كله بل أزيد منه وهو من لاتفوته فائته ولا تخفى عليه شاردة او واردة وبالخصوص اذا كانت طائفية هو مولع ومتخصص في الوقوف على النكات التاريخية الطائفية ؟؟؟ اذن لماذا سار الاستاذ حسن العلوي بهذا الطريق وماهي المحصلة التي سيصل اليها في نهاية المطاف ؟؟؟ 3 ـ علي وعمر من اجل الدعاية للكتابالاساس الأخير وهو ان كل هذه الضجة من اجل الاعلام والدعاية وبيع اكبر عدد واكثر مرات طبع وان الكتاب سوف لن يحتوي على اي شيء جديد سوى استنهاض لقصص ومرويات عفا عليها الزمن وتسطيرها في كتاب إنشائي لكن الشاطر هو ليس من يكتب الكتاب ويسطر الأحرف ويضع العناوين في هذه الأيام وانما الشاطر هو من يوزع كتابه ويجبر القارئ على اقتناءه ويدفع من اجله المال وهذه جزء من دهاء العلوي .مسك : يعلم العلوي من مصادر التاريخ الموثقة الشيعية والسنية ان عبد الرحمن بن عوف قد عرض الخلافة على علي عليه السلام في قصة الشورى التي خلفها عمر وانه قال لعلي وفي مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وامام كل المسلمون أمدد يدك ياعلي لابايعك على كتاب الله وسنة نبيه وسيرة الشيخين ، فرفض علي ذلك وقال انما تبايعني على كتاب الله وسنة رسوله واجتهاد رأيي . ويعلم العلوي ان علي كان تحت الاقامة الجبرية والمراقبة طوال فترة خلافة عمر وان عمر قد امتنع اشد الامتناع و احجم غاية الاحجام من اسناد اي ولاية او منصب ليس لعلي وآولاده فحسب بل لكل آل ابي طالب.وهنا فلا عمر قد اسند لعلي او أبناءه او ابناء عمومته ولاية ، ولا علي قد قبل الخلافة على شرط عمر ، نعم كان الاثنين متعايشان لكن التعايش على شرط علي عليه السلام لاسباب بسيطة جدا ومذكروة في كل كتب المسلمين منها ان علم علي يفرض نفسه بنفسه على الكل وباعتراف عمر ( لاابقاني الله لمعضلة ليس لها أبو الحسن ) ومنها ان شجاعة علي تفرض نفسها بنفسها على الكل فمن يجرأ على ان يواجه عليا وجها لوجه و يتحداه ( والعرب تقول الفرار من الحرب عار إلا من سيف علي ) ومنها ان علي عليه السلام زاهد بالسطلة ولا يبحث عن طمع وهذه تهدأ من مخاوف الخليفه الثاني وتجعله يطمئن ولا يشك وقد اثبت الزمن ان السلطة والخلافة هي التي زحفت نحو علي وركعت تحت قدمه وهو يخصف نعله المصنوع من خوص بيده وهو يردها والأمة تطالبه بذلك فكانت اول انتخابات رسميه علنيه في التاريخ الإسلامي اختار فيها المسلمون زعيمهم بنفسهم وبايعوه بقناعتهم ولم يعينه عليهم احد ولم يفرضه عليهم خليفه سابق ولم تكرر مثل هذه الحادثة في التاريخ الإسلامي إلى زمن سقوط الدوله العثمانية فقد اراد الله تبارك وتعالى ان يبقى عليا متألقا وحاله فريده في السلطة لايمكن ان يدعيها اي خليفه او ملك أو امير حكم في العالم الإسلامي بعده إلى سقوط دوله الخلافة لعلها من اشد العجائب (( ان يزهد المنصب إللاهيا بالمنصب وان يتمسك المعين بالتعيين )) وبدل ان نؤلف الكتب عن عظمة (المُنصب) الزاهد نؤلف الكتب عن عظمة (المُعين) المتمسك ، لعمري ان عليا سيسألك عنها ياعلوي وإذا كثرت اسئلة علي لك عندها سيطول وقوفك بين يدي محكمة العدل وهذا ما لا أرجوه ولا اتمناه لك.شهادة عمرية لعلي :قال عمر بن الخطاب :( بيعة أبا بكر يوم السقيفة ، فلتة وقانا الله شرها ، فمن عاد لمثلها فاقتلوه ) تاريخ الطبري عن بان عباسشهادة سفيانية لعلي:نص من رسالة معاوية الجوابية على رسالة محمد بن أبي بكر حين كتب إلى (معاوية) يذكره بفضل الإمام علي (ع) فقال معاوية رادا عليه: (قد كنا وأبوك فينا، نعرف فضل ابن أبي طالب وحقه لازما لنا مبرورا علينا، ثم كان أبوك وعمر، أول من ابتزه حقه وخالفه على أمره. فإن يك ما نحن عليه صوابا، فأبوك استبد به ونحن شركاؤه، ولولا ما فعل أبوك من قبل ما خالفنا ابن أبي طالب ولسلمنا إليه. وكنا رأينا أباك فعل ذلك به من قبلنا فأخذنا بمثله ، فعب أباك بما بدا لك أو دع ذلك، والسلام على من أناب).المسعودي مروج الذهب وبنات النبي صلى الله عليه وآله لبنت الشاطئشهادة سنية لعلي : فقد ذكروا أنه وبينما هو جالس ( يعني عمر ) في المسجد. بعيد وفاة أبي بكر، إذا برجل أتاه فقال، يا أمير المؤمنين، أدنوا منك فإن لي حاجة؟ قال عمر: لا قال الرجل، إذا أذهب فيغنيني الله عنك، فولى ذاهبا، فأتبعه عمر ببصره، ثم قام فأخذه بثوبه، فقال له، ما حاجتك؟ فقال الرجل: بغضك الناس، وكرهك الناس، قال عمر: ولم ويحك؟ فقال الرجل: للسانك وعصاك) تاريخ الخلفاء بن قتيبة (ص 20).شهادة علوية(فيا عجبا! بينما هو يستقبلها في حياته، إذ عقدها لآخر بعد وفاته! لشد ما تشطرا ضرعيها! فصيرها في حوزة خشناء يغلظ كلمها، ويخشن مسها، ويكثر العثار فيها، والاعتذار منها، فصاحبها كراكب الصعبة، إن أشنق لها خرم، وإن أسلس لها تقحم، فمني الناس لعمر الله بضبط وشماسي، وتلون واعتراض فصبرت على طول المدة، وشدة المحنة) الخطبة الشقشقية ، نهج البلاغةوآمل ان لايأتي من يقول لي ان الطبري والمسعودي و ابن قتيبة شيعة !!!!ثم السؤال للاستاذ حسن العلوي اين يصنف الطبري والمسعودي وابن قتيبة وغيرهم المئات من المؤرخين وهم سنة وعلى ضوء ما نقلوه في كتبهم اعلاه هل يصنفهم ضمن مدرسة الشراكة ام ضمن مدرسة القطيعة ؟؟؟ هذا التصنيف الجديد الذي سيزيد الشقة والبعد بين علماء المسلمين؟؟؟باسم العوادياشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
https://telegram.me/buratha