( بقلم : ماجد محمد )
أ - أفقيــة العبــادة عنــد الـوهابيـة وعموديتهــا فـي الإســلام أقــرأ التـأريـح قـراءة تمعنيــة , وأستخــرج منـه العـبـر و المواعــظ , وأضيــف لخـزانــة معلـوماتـي ما يـُفيـــد دينــي ودنيــاي , ولســت ظليعــا ً فــي فـقــه الـديـن , ولســت مـن طــلاب المـدارس الـدينيـة ولا مـن خريجيهــا , ولكنــي بالمقـابـل مسلــم بسيــط حــالي كحــال مــلايـين المسلمـيـن الـذيـن يعـرفـون ربهــم ويحـترمـون دينهــم ويخافـون الله فـي دنيـاهـم , فــأنـا أؤدي ما فـُرض علـيّ مـن فـروض وأقــوم بـواجـباتـي بـضمـيـر مرتــاح دون أن أعتــدي على حقــوق غـيري عمـلا ً بوصيــة رسـول الله ( ص ) بـأن الــ ( الـديـن المعـاملــة ) , وأفهــم الإســلام علــى أنــه عــلاقـة عبــادة ( عموديــة ) تـربـط العبــد مباشـرة بـربـه , ولاحاجــة لـوسيـط بينهمــا , والإسـلام يـُهـذب النفــس عـبر إداء الفــروض ويُتتــم مكــارم الأخــلاق مـن خـلال تعــاليـم نـزلـت بآيـات قـرآنيــة ومـن خــلال السنــة النبـويـة , فيبتــدء بالفــرد لينطلــق بــه نحــو خلــق مجتمعـا إسـلاميـا ً نموذجيــا فـي الإخــاء والمحبــة والتسـامح , فيجتــذب إنتبــاه المجتمعـات الأخــرى الغـيـر إسـلاميـة ويـدعـوها الـى الإســلام بالحكمــة والموعظـة الحسنــة , لـــذا فــإن الإســلام لا ينظــر للعبــادة علــى كـونهــا ( أفقيـــة ) تـربـط المــرء بغــيره مـن عبيــد الله , كمــا تـُـنـَضّـرهـا ( الـديـانة ) الـوهابيــة . وســوف أفســر مـن منطــوق وهــابي صــرف أنهــا تـُنضّــر الـديـن وفــق هــذا التصــور المنهجــي .
وأعــتـذر لأنــي مـن " دون مقــدمات " قــد أطلقــت على الـوهـابيـة تسميــة ( الـديـانـة ) , فقـد يـُخطــئ القــارئ العــزيـز ويظــن بأنــي قــد تجـاوزت حـيـن سميتهــا ( ديــانـة ) , بينمــا تـطــرح الوهـابيــة ودون لبــس أفكارهــا على إنهــا كــذلك , وما ذنبــي أنــا إذا كــان أتباعهـا وعلمـاءها ومـؤسسيهـا يعتبـروها هكــذا ؟ أفــلا يـدعــون بانهــا تـَجـِـبّ ُ مـا قبلهــا وتـوجــب ما بعـدهـا ؟ ألــم تـُخـَطـِـئ ْ أربعــة مـذاهــب وتـُكفــر خامسهـا وتنـص علـى وجـوب إتـِّـبـاع ماجـاء بــه صاحبهــا ؟ ألــم تقلــب مفـاهيـم الأولـين وتلغــي طقــوس المُتـأخـرين وتـُفســرُ ثــم تـُحــرّم ُمــا حللتــه المـذاهـب وتـُحـلل ما حـرمتـه وتـُطبـّـق وتفلسـف ما يحلــو لهــا وتـُلــزم المسلمـيـن إكــراهـًا علـى مـا جـاءت بــه ؟ ألا يــؤمـن أتبـاعهـا وعلمـاءها بــأن مـا أتــى بـه محمـد عبـد الـوهـاب هــو الأصــح وغــيره إجتهـــد فأخطـــأ ؟ ألــم يستنــد مـؤسس الديــانة الوهـابيــة على ما أعجبــه مـن الإســلام وتــرك غــيـره وألــزم تابعيــه على محاربــة ما تــرك عمـلا ً بمـا أسمــاه ( التجـديـد المُـوجـب شـرعا ً عمـا أصـاب الإســلام مـن درن ) ؟ ولنــا غــير ذلك مــن الأدلــة والإثباتــات ما تضيــقُ بــه مسـاحة هــذه الأسطــر القليلــة لنثبــت فيهــا إن الوهابيــون يتعاملــون مـع الغــيـر كمارقــين عـن الـديـن ( قـاصـدين بـذلك ديـانتهــم الجــديـدة ) .
وبالـرجـوع إلـى ( أفقيــة ) عبــادة هــذه البـدعــة ( الــديـن ) التـي أتـانــا بهــا محمـد عبــد الوهــاب ( وبإيعــاز مـن الصهيـونيـة العالميــة عـبـر ضـابـط الإرتبـاط " دنفــر " المسـؤول عـن عبـد الـوهـاب ) نقــول إن عبـد الـوهـاب هـذا لــم يـُخـَلـِصَ الإســلام مما أصـابـه مـن درن , بــل خـَلـّـصَ الـدرن مـن الإســلام وأبقــى عليهــا , فلقــد عمّــقَ ما أتـت بـه الـدولـة الأمـويـة مـن ممارسـات منعهــا وحرّمهـــا الـديـن الإسـلامـي نفســه , هـــذه الـدولــة التـي تـُعتبــر الأولــى فـي الخــروج عـن مبــادئ وروح الإســلام , كيــف و لمــاذا ؟
ب – أفكــار الـدولــة الأمويـــة وتأثـيرها علــى عبـد الوهـاب قـامـت الـدولـة الأمويـة علــى المكـر والغــدر والخـديعــة , وحكمهـا فكــر الطلقــاء لا فكــر الإســلام , فكــر مـن أسلــم فـي دقــائـق التخـيير الأخـيرة بـيـن أن يُـقتــل أو أن يـُعلـن إسـلامــه , فأسلــم لا إيمـانـا بمـا جـاء بـه محمـد ( ص ) مـن الله بـــل عمــلا ً بمنهـج الـربـح والخسـارة وحـب الـدنيــا المشهــور بهــا تـاجــر قـريــش الأول صخــر إبـن حــرب ( أبـوسفيــان ) وزوجتــه هنـــد بنــت عتبــة ( أم معـاوية ) القـائلــة في التكليــب على الإســلام
ويْهـا ً بنـي عبــد الـدار .... ويْـهـا ًويْهــا ً حمـاة الأدبــار ... ضـربـا بكــل بتــار نحـن بنــات طــارق... إن تقبلــوا نعـانـق ...ونفــرش النمـارق ...أو تـدبـروا نــفارق ...فـِـراقَ غـير وامِـق وأختهــا أم جميــل ( حمالـة الحطــب ) وبعـدهـم يــأتي دور صبيـة النــار ( مـروان وأخيــه ) وهــو وصـف أطلقــه عليهمــا رسـول الله ( ص ) هــذه العائلـة المُشبعــة تشبيعــا ً بـأخـلاق وعـادات الجاهليــة أذاقــت النبـي والصحابـة الأوائــل شتــى صنــوف الإســاءة والتعـذيـب , وحاربـت الإســلام بكــل ما أُوتـيـت بـــه مـن قــوة ومــال , فـأينمـا ســار الـرسـول كـانــت أم جميــل تـأمـر غلمانهــا وعبيـدها بحـرق الحطــب أمـامه , وهــي أمامهــم تـرميـه بعِضَـــد ٍ ملتهــب مـن نــار , حتـى نـزلـت فيهــا الآيـة التـي وصفتهــا بـحمـالـة الحطــب , وفـي جـِيـدها حبــل مـن مسـد , وماتــت وهـي تصـرخ فـي فـراشهــا " النــار النــار " وتـُشـيـر الــى صـدرها وبطنهــا , عائلــة فيهــا هنــد وأبيهــا عتبــة وعمهـــا شيبــة وأخيهــا الـوليــد قتلــى بــدر الكــبرى ( قتـل حمـزة عتبــة وقتــل علـيٌ الـوليــد ) , وفيهــا عبـد الله إبـن أبــي سـرح أحــد السبعــة عشــر المهــدور دمهـم فـي فتـح مكــة وصـاحـب قصـائـد الشعــر التـي رمـى فيهــا أم نبينــا آمنـة بنــت وهـب ( ع ) بسيــل محمـوم مـن السبـاب والشتــام , عائلـــة لـم تنسـى قتــلاها فــي بــدر وإنتقمــت لهــم فــي أُحــد , ولـم يشفــى غليــل هنــد بأكــل كبــد سيـد الشهــداء حمــزة ( ع ) وإنمــا زادت حنقـــا وغـِـلا ً وهــي تقــول لـزوجهـا أبـا سفيــان فـي فتـح مكــة " هــل أنتصــر علينــا هــذا اليتيـــم إبـن آمنــة ؟ ليُجيبهـــا متوعــدا ً " الأيـّـامُ دواليــب القــَدر يــاهنــد ولنــا مِنهـا الحَصَــبَ والخَطـَـبَ ما لا تـُبقــي هنــاءً لأبـن أبـي عبـد المطلــب " , فــي حــيـن قــال يــزيـد بـن معـاويـة ( لـع ) وهـو يــرى رؤوس البيــت النبـوي معلقــة على الـرمـاح وحفيـدات الـرسـول سبـايـا " ليــت أجــدادي ببـدر قـد بعثــوا فــلا ديــن ولا وحـي قــد نــزل " .
فـدولـة أسستهــا مثــل هــذه العائلــة التــي حاربــت الإسـلام وليــدا وقـاتلتــه وحيــدا وتـآمـرت عليــه مـع اليهــود والمنـافقـين وهـو ينمــو لايمكـن لهــا أن تبنـي الإســلام وتــرفـع رايتـــه ؟ فكيــف لشخــص كمعـاويــة وقــد تـربى بحجــر " هنــد " وشــرب حقــد خالتــه " أم جميــل " و شــب فـي بـيــت يسمــع فيــه نعــي جــده وأخـواله صـرعى بــدر ليــلا ونهــارا كيــف لــه أن ينســى كــل ذلك ويخــرج بشخصيــة مغـايـرة تمـاما ليحــب الإســلام ويــرفـع رايتـــه ويعطــف علـى صحابـة شـاركـوا فـي قتــل وتشـتيت عائلتــه ويعشــق رســولا سلــب مجــد أبــاه صخــر ( أبـا سفيــان ) ؟؟ أن هــذا يتعــارض كليــا مـع النفــس البشـريـة ويجافــي الـواقـع وهــو عكــس مـا تتبنـــاه نظــريات علــم النفـس البشـري المعاصــر , فهــل نخــالف هــذا كلــه لنصــدق مـن يقــول إن أبــا سفيــان وزوجتــه هنــد وأبنهمــا معـاويــة قــد تجــاوزوا النفـــس البشـرية ليصبحــوا مـلائكــة يحبــون الإســلام والنبـي وآل بيتـــه فــي ليلــة وضحاهــا ؟؟ هــل نحــن مـن المجانــين لنصــدق كـلاما كهــذا ؟ حتــى ولــو ماشينــا كــلاما كهــذا فمــاذا نقــول إزاء الأحــداث اللاحقـــة ؟ لنقـــرأ ماذا صنــع معـاويــة وأبنــه يـزيــد بعــد أن مــال الدهــر لهمــا وما عــاد يهــدد مُلكـَهمــا أي مـن مخـاطـر الماضــي , ومـع ذلك سلكــا سلـوكـا يــؤيـد ما ذهبــت إليــه . نهـاية الحلقـة الأولــى
https://telegram.me/buratha