المقالات

عودة الى دعوة سماحة السيد الحكيم اللجان الشعبية قادرة على حماية أمن المواطن على وفق القانون واحترام حقوق الانسان

1651 05:02:00 2006-12-07

( بقلم : علي حسين علي )

قبل عام تقريباً عندما اشتدت العمليات الارهابية وراحت تحصد ارواح العراقيين بالمئات يومياً.. اطلق سماحة السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف العراقي الموحد ورئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق دعوة مخلصة صادقة لتشكيل لجان شعبية في كل حي وفي كل منطقة تتولى حماية امن المواطن وتحفظ حياته.. ولو عمل بهذه المبادرة منذ وقت طرحها سماحة السيد الحكيم لكان امن المواطن افضل مما هو عليه الآن.الفكرة بسيطة وسهلة التطبيق ولكن نتائج تطبيقها عظيمة ومثمرة وفعالة ايضاً.. الفكرة تقول بأن لأهل أي منطقة اختيار من يرونه مناسباً من ابنائها لتولي حماية هذه المنطقة بما يتوفر له من معدات بسيطة واسناد شعبي كبير من لدن ابناء المنطقة ذاتها وبما للقائمين من اطلاع على مداخلها ومخارجها ومعرفة الغرباء الذين يفدون اليها ومراقبة المشبوهين حتى وان كانوا من ابنائها.. كل ذلك يحصن المنطقة ويجعل من اختراقها امراً صعباً ويعسر دخول الغرباء اليها ايضاً.

وقد يأخذ بعض ذوي الاهداف المبيتة على ان تشكيل اللجان الشعبية قد يوسع من دائرة الميليشيات او هي ميليشيات محلية، والرد على هكذا طرح هو ان اللجان الشعبية في المناطق لن يكون عملها ونشاطها الا في حدود مواجهة الارهاب وهذا امر لابد ان يتفق عليه مسبقاً من قبل جميع ابناء المنطقة اولاً، أما الامر الثاني وهو الاهم فان نشاطات اللجان الشعبية في المناطق او الاحياء لابد وان تكون متناسقة مع الاجهزة الامنية الحكومية وليس بعيداً عنها وهي – أي اللجان الشعبية – ليست بديلاً عن الاجهزة الامنية انما ظهيراً لها.من هنا تكون المزاعم القائلة بان اللجان الشعبية ما هي الا ميليشيات مسلحة فاقدة لأي مصداقية.. فهي – اللجان الشعبية – محدودة التسليح ومحددة الواجبات، ومقيدة بالقوانين وملزمة باحترام حقوق الانسان ومثل هكذا شروط وقيود لا يمكن ان تجعل منها ميليشيا او ما يشبه ذلك.

اضف الى كل ما سبق فان اهمية وجود اللجان الشعبية في المناطق والاحياء لأبد ان لا يقتصر على طرف او مكون واحد من ابناء هذا الحي او المنطقة، فالمنطقة التي تتداخل فيها المكونات ينبغي ان تتنوع لجانها الشعبية ايضاً وتضم جميع مكونات المنطقة بين صفوفها وهذا رادع اضافي يحول دون خلق ميليشيا جديدة اما المنطقة التي لا يوجد فيها الا مكوناً واحداً كأن يكون شيعياً او سنياً او غير ذلك كما في بعض مناطق بغداد فان اللجان الشعبية فيها تستحضر من هذا المكون مع التأكيد على التزام اللجان تلك بالاجهزة الامنية في المنطقة من جيش وشرطة والعمل معهما وبعلمهما ويإسنادهما.

ولعل اهم ما يمكن استخلاصه من نتائج ايجابية في حال تشكيل اللجان الشعبية هو اعطاء فرصة كبيرة للجيش والشرطة في التوجه الى حواضن الارهاب مباشرة بالهجوم عليها، وترك الدفاع عن الاحياء والمناطق الى اللجان الشعبية للقيام به لحماية المواطنين.. وبذلك تتفرغ الاجهزة الامنية للمهمة الكبرى لاجتثاث الارهاب الصدامي التكفيري، ويتاح لها باستغلال اسلحتها وافرادها لمواجهة خصم محدد ومعروف لديها مكانا ووجودا.ان الاعمال الارهابية الاخيرة التي حصلت في بغداد في الاسبوعين الماضيين تستدعي العودة الى فكرة تشكيل اللجان الشعبية التي يصعب على الارهابيين اختراقها وكذلك يصعب على الاجهزة الامنية ان تتابع كل ارهابي حين يخرج من حفرته وحتى تنفيذ مهمته.. فاللجان الشعبية كفيلة بهذه المهمة وقد اعطت تطبيقاتها في بعض محافظات اقليم الوسط والجنوب اكثر من دليل على نجاحها وصواب السير على تعميمها.

والآن وبعد ان تم الاتفاق على اطلاق يد الحكومة العراقية في تصريف الملف الامني نعتقد بـأن اللجان الشعبية ربما تكون حلا مناسبا لمحاصرة الارهاب ومنع تسلله الى مناطق معينة بتكليف ابنائها بمهمة حمايتها مع احترامنا الشديد بالحرص الذي تبديه الاجهزة الامنية وتقديرنا الكبير لتضحياتها.. فلولا ذلك الحرص والتفاني الذي ظهرت عليه، ولولا تلك التضحيات التي قدمتها، لكان امرنا اليوم غير ما هو عليه الان.. ولربما فقدنا الامل بأي صلاح للامر.

واخيرا، نعود ونؤكد بان اللجان الشعبية هي بالنتيجة حماية ذاتية يقوم بها ابناء المنطقة متطوعين بذلك بدون ان تكون اية انتهاكات للقوانين ولا تجاوزات على حقوق المواطن، بل هي حماية لهذا المواطن وتأميناً لسلامته.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
s.a
2006-12-07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعتقد بأن ابناء مدينة الصدر يجب ان يبادرو الى تشكيل اللجان الشعبية بأسرع وقت لحماية مدينتهم..لان ذلك سوف يساعدهم كثيرا"على القاء القبض على الارهابيين وحماية مواطنيهم ..وقبل هذا نرجو من السيد مقتدى الصدر حفظه الله ورعاه بأن يسمح لابناء مدينة الصدر بأن يبدؤون بتشكيل هذه اللجان لاننا سمعنا من اكثر من مواطن من اهالي مدينة الصدر بأن السيد مقتدى لايوافق على تشكيل اللجان الشعبية ولا يعرف السبب لهذا الرفض وهل هناك حل مشابه يمكن ان يقدمه السيد مقتدى لحماية المواطنين في مدينة الصدر ..نحن نعتقد ان وضع هذه اللجان سيكون ضمن القانون وتحت اشراف رؤساء العشائر واشراف الاجهزة الامنية في الحكومة.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك