الأخبار

جراء شدة ملوحة المياه..ناحية السيبة جنوب البصرة تطالب باعلانها منطقة (منكوبة)

1845 14:07:17 2015-08-03

طالب رئيس الشعبة الزراعية في ناحية السيبة  وسام عبد الإله، بإعلان ناحية السيبة منطقة منكوبة وذلك لإضرار البالغة التي تسبب بها المد الملحي لمياه شط العرب وهلاك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية والثروة السمكية.

وقال عبد الإله في تصريح تابعته وكالة انباء براثا  ان اغلب سكان الناحية يمتهنون الزراعة او صيد الأسماك واغلبهم قد استفادوا مسبقا من قروض ميسرة من الحكومة المحلية او المشاريع الوزارية تتطلب منهم تسديدها إلا ان توقف عملهم لهذا العام سيحول دون ذلك.

مبينا ان الشعبة الزراعية تطالب بإعلان المنطقة منكوبة كما حدث  عام ٢٠٠٩ وجاءت عدد من المنظمات لإبداء المساعدة لأهالي الناحية .

مؤكدا بان الجهات الإدارية في الناحية خاطبت الحكومة المحلية في محافظة البصرة لكن دون جدوى.

وأضاف عبد الإله ان ناحية السيبة شهدت هذا العام هجوما ملحوظا من قبل الأفاعي السامة وتسببت بعدد من الإصابات في الناحية وتسجيل حالة وفاة واحدة.

وأشار عبد الإله الى ان المجلس المحلي للناحية خاطب صحة البصرة لتوفير المصل الخاص بلدغة الأفاعي وتوفيره في المركز الصحي للناحية ولكن دون جدوى.

من جهته قال رئيس المجلس لمحلي لناحية السيبة نعمة غضبان منصور ان كافة المشاريع التي نفذتها وزارة المالية والحكومة المحلية لتحليه لمياه لم تغطي سوى 50% من الأزمة الحالية.

مبينا ان كافة المشاريع المحالة من قبل الحكومة المحلية والمركزية متلكئة ولم تنجز بعد بسبب الأزمة المالية التي تواجه العراق.

الى ذلك شكى عدد من أهالي الناحية من ارتفاع نسبة الملوحة في المياه مما يجعل استخدامها لري المزروعات او سقي الحيوانات أمرا مستحيلا وأدى الى توقف الزراعة لهذا الموسم.

وقال عدد من سكان ناحية السيبة لراديو المربد ان مياه شط العرب احتضن الأسماك البحرية هذا الموسم الأمر الذي أدى الى تراجع الصيد في الناحية.

مضيفين بان الناحية تعاني من انتشار واسع للأفاعي السامة دون ان يكون هناك إجراءا للقضاء عليها من قبل الجهات المعنية.

واعلن رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني عن التوصل الى اتفاق مع وزارة الموارد المائية لحل مشكلة الملوحة في المحافظة مبينا ان الجانبين اتفقا على حلين احدهما ترقيعي (مؤقت) والاخر جذري استراتيجي.

وقال البزوني عقب لقائه وزير الموارد المائية محسن الشمري امس الاحد في بغداد ان الوزير ابدى تفاعلا كبيرا مع قضية البصرة مؤكدا الاتفاق معه على حلين لأزمة المحافظة المائية يكمن الاول في انشاء سد على شط العرب ومحطات تحلية عملاقة في ان واحد بعد ان وعد رئيس الوزراء يوم امس بدعم المشروع ماليا عن طريق الدفع بالاجل او من الاموال التي يحصل عليها العراق من الخارج.

واضاف ان هذا المشروع دخل حيز الدراسة وسيحضر الشمري الى البصرة الاسبوع المقبل للإطلاع على كل الدراسات المعدة سلفا حول المشكلة والتي سيتكفل مجلس المحافظة بجمعها وتهيئتها.

ولفت البزوني ان الحل الاني او الترقيعي الذي تم الاتفاق عليه مع الوزير يكمن في زيادة ضخ المياه في الانبوب الناقل من محطة الـR0  باتجاه قضاء الفاو وناحية السيبة وتحويل جزء منها باتجاه قضاء ابي الخصيب اضافة الى الاستفادة من القناة الاروائية المتجه نحو اقصى جنوب البصرة بأخذ انبوب منها يغذي محطات ابي الخصيب لحل مشكلة الملوحة الحالية فيما اشار الى ان مجلس المحافظة قرر تحمل كلفة الحل الثاني الترقيعي الذي سيزيح الازمة بشكل مؤقت.

وكان رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني قد كشف للمربد بان رئيس الحكومة حيدر العبادي وجه امس الاول الدوائر المعنية بتقديم دراسة متكاملة حول اليات حل مشكلة ملوحة مياه البصرة واعدا باستثنائها من التقشف عن طريق تنفيذ مشروع يعتمد على الدفع بالآجل او على عن طريق الاموال التي يحصل عليها العراق من الخارج.

ودعا وزير الموارد المائية في وقت سابق  الحكومة المحلية في البصرة الى التوجه للعاصمة بغداد بداية الاسبوع المقبل وتقديم ما متوفر لديها بخصوص تمويل انشاء سد على شط العرب لتقليل نسبة الملوحة في المياه الواصلة الى البصرة لافتا ان الدعوة الى الزيارة العاصمة جاءت لاستغلال الوقت مؤكدا انه سيزور المحافظة بعد ذلك للتباحث مع حكومتها المحلية والاستماع لبرامجها ومقترحاتها بهذا الشأن.

يذكر البصرة تعاني بين فترة واخرى وخصوصا عند فصل الصيف من امتداد اللسان الملحي الذي يصل الى مياه شط العرب في العشار الواقع في قلب المحافظة فيما اصيب عدد من المواطنين بامراض جلدية مختلفة اثر شدة الملوحة فضلا عن تعرض 18 مواطن خلال الشهر الجاري الى لدغات افاعي انتشرت بشكل ملفت نتيجة الملوحة في ناحية السيبة ما ادى الى وفاة اثنين منهم.

 
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك