الأخبار

واخيرا التحقيق بسقوط الموصل يصل الى المالكي واسامة النجيفي.. واللجنة تصوت على استدعائهما

2122 12:51:45 2015-05-07

أكملت لجنة الموصل 100 ساعة من التحقيق مع 60 مسؤولاً امنياً وحكومياً، استمعت لهم خلال الفترة الماضية، بينما تستعد مطلع الاسبوع المقبل، للتصويت على استدعاء نائبي رئيس الجمهورية نوري المالكي واسامة النجيفي، كاشفة عن وجود جرائم اخرى تتمثل في عمليات "تهريب النفط وسرقة المال العام من محافظة نينوى".

وكانت، لجنة التحقيق بسقوط الموصل اكدت، في وقت سابق ، انها اقتربت من استدعاء جميع الشخصيات المعنية وان عملها سينتهي في غضون اسبوع.

وكان مجلس النواب قد صوت في مطلع كانون الثاني الماضي، على تشكيل لجنة للتحقيق بأسباب سقوط مدينة الموصل بيد تنظيمات (داعش) الارهابي على أن تقدم تقريرها النهائي للبرلمان في فترة شهرين".

في هذه الاثناء يقول عباس الخزاعي، عضو لجنة الموصل، انه "خلال الايام الماضية تمت استضافة وزير الدفاع خالد العبيدي بصفته مستشاراً امنياً سابقاً لمحافظ نينوى اثيل النجيفي للادلاء ببعض المعلومات التي شهد وقائعها"، مبيناً ان "العبيدي ابلغ اللجنة التحقيقية انه لم يكن مستشاراً امنياً للنجيفي اذ لم يصدر امر اداري بتعيينه مستشاراً".

واضاف الخزاعي ان "إفادات العبيدي لم تأتِ بشيء جديد حول ملابسات سقوط الموصل بيد داعش"، مشيراً الى ان "اللجنة استضافت ايضا باسم الطائي الذي كان يشغل قائد عمليات نينوى قبل مهدي الغراوي"، لافتا إلى ان "التحقيقات والاستضافات التي اجريت مع المسؤولين بلغت نحو مئة ساعة".

ويوضح النائب عن التحالف الوطني أن "اللجنة التحقيقية توصلت إلى قناعات حول المتسببين في عملية دخول عناصر داعش إلى الموصل وسيطرة هذه المجاميع عليها"، مؤكد أن "الايام القليلة المقبلة ستشهد الانتهاء من اعداد التقرير النهائي للجنة وتقديمه إلى رئاسة مجلس النواب لقراءته داخل الجلسة".

ويكشف النائب عن محافظة الديوانية عن "وجود اجتماع مرتقب لاعضاء اللجنة سيعقد مطلع الاسبوع المقبل للتصويت على استدعاء القائد العام للقوات المسلحة السابق نوري المالكي ورئيس مجلس النواب السابق اسامة النجيفي داخل اللجنة للاستماع لشهاداتهم".

وكان رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي بين ان هناك خمس شخصيات مهمة ستستمع اللجنة إلى شهاداتهم خلال الاسبوع الحالي لاضافتها الى التقرير النهائي قبل ارساله إلى رئاسة مجلس النواب"، مرجحاً ان "يتم الانتهاء اعداد التقرير النهائي نهاية شهر ايار الحالي من اجل تضمينه كل المعطيات والحقائق".

الى ذلك كشف عبدالرحيم الشمري، النائب عن نينوى والعضو الاخر في اللجنة التحقيقية، أن "هناك جرائم كشفت اثناء التحقيق مع بعض المسؤولين تتعلق بتهريب النفط والسكائر من محافظة نينوى".

ويتابع عبدالرحيم الشمري، في حديث لـ"المدى"، أن "هناك جرائم قتل جرت وتوصلت اللجنة التحقيقية إلى مرتكبيها وبالتالي فان هذه الجرائم التي توصلنا إليها، خلال التحقيقات، ادت إلى تشكيل لجان مختصة لمتابعة كل ملف والمباشرة بها ستكون بعد الانتهاء من التحقيقات".

وفي السياق ذاته، كشف مصدر نيابي مطلع من داخل لجنة التحقيق، عن "ضغوطات سياسية تمارسها دولة جارة على رئيس مجلس النواب لتسوية ملف سقوط نينوى وعدم ذكر اسماء الشخصيات السياسية والامنية التي تسببت بسقوط مدينة الموصل في حزيران الماضي".

وتابع المصدر، الذي تحديث لـ"المدى" شرط عدم الكشف عن هويته، ان "هناك شخصيات سيتناول التقرير ذكرها ويحملها المسؤولية الكاملة عن تداعيات سقوط نينوى"، مؤكدا ان "اللجنة تعد لكتابة تقرير طويل ومسهب يتناول الاحداث التي جرت في الموصل اثناء التظاهرات التي حصلت قبل دخول داعش وصلا إلى العاشر من حزيران".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك