الأخبار

حقوق الإنسان : جرائم سبايكر وامرلي ستكون على لائحة الجلسة الطارئة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف

1743 18:22:20 2014-08-20

قال  وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني ،اليوم الاربعاء، ان القرار الذي اصدره مجلس الامن الدولي 2017 يمثل دعما واضحا لجهود الدولة العراقية بجميع سلطاتها في حربها ضد الارهاب هو خطوة عملية من المجتمع الدولي ضد الارهاب مبينا ان جريمة قاعدة سبايكر وجرائم الابادة في امرلي ستكون على لائحة الجلسة الطارئة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف  الخاصة بالعراق.

واضاف السوداني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاربعاء " تم اضافة 6 اسماء من ممولي الارهاب ضمن قرار مجلس الامن المرقم 261 لعــام 2014 مؤكدا في الوقت ذاته على ورود اسم الارهابي الخطير ابو بكر البغدادي الى القائمة منذ عام 2011 موضحاً ان ميزة هذا القرار ان يتم الطلب من الدول كافة تقديم مستمسكات ووثائق تثبت الترويج والدعم والتمويل للارهابيين ، وانتقد في الوقت ذاته الجهل في بعض مؤسسات الدولة في عرض هذه الالية والاجراءات التي يفترض ان تتخذ في تحديد هذه الجماعات واوضح ان الجرائم التي تقوم بها داعش من قتل وتعذيب وانتهاكات اعراض وضرر جسدي وعقلي والحاق الاذى بجماعات من الناس في ظروف معيشية صعبة بقصد اهلاكهم كل هذه الجرائم تدرج تحت معاني جرائم الابادة الجماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية .

وبين "ان  الآلية الواجب اتباعها من قبل بلدنا العراق والتي تمثل خارطة طريق امام الافراد في اتباع السلوك القانوني في رفع الدعاوى ضد الجماعات الارهابية بموجب الاتفاقيات الدولية.

ومن جانب آخر وصف السوداني جريمة قاعدة سبايكر بأنها جريمة أبادة جماعية وقال ان الوزارة تابعت قضية ظهور الشريط الاول للازمة منذ اعدام منتسبي القاعدة وطالبت بتشكيل لجنة محددة من وزارات[حقوق الإنسان،الدفاع،مستشارية الأمن الوطني ] لمعرفة العدد الكلي لضحايا الجريمة مضيفا "لقد تم توزيع استمارات لذوي المفقودين لضمان حقوق ذوي الضحايا ومعرفة مصير ابنائهم ".

واكد ان هذه الجريمة ستكون على لائحة مجلس حقوق الإنسان الذي سيعقد جلسته الطارئة خلال ايلول المقبل كما سلط الضوء سيادته على تقرير العراق الذي يجري مناقشتة في جنيف للجنة القضاء على التمييز العنصري .

ومن جانب آخر قال السوداني ان العراق اكمل مسودة القرار الذي اعدته الوزارة بالتعاون مع وزارة الخارجية والتي تضمنت الانتهاكات والجرائم والممارسات الهمجية التي يمارسها الارهابيون في العراق ليكون هذا القرار اساس للشكوى الذي سيقدمه العراق ولاستمرار الدعم السياسي من المجتمع الدولي للعراق .

وبشأن الحصار على  ناحية امرلي أكد الوزير انه لا يزال مستمراً والاهالي يعانون نقصاً بالخدمات في ظل الاوضاع التي فرضتها عليهم العصابات الارهابية ، مبيناً ان تلك الجريمة ستعرض امام المجتمع الدولي ، لافتاً الى ان الاوضاع في آمرلي تمثل كارثة انسانية حيث يسعى العراق الدولة لكسب جهد دولي لتسليط الضوء على جريمة ابادة العوائل التركمانية ، داعياً اياهم لملء الاستمارة للمحافظة على حقوقهم.

واستعرض الانتهاكات في تقييد الحريات التي تمارسها العصابات الارهابية في المناطق التي تقع تحت سيطرتها ، مؤكداً ان 600 فتاة ايزيدية لا تزال محتجزة لديهم تتعرض للتعذيب الجسدي والنفسي ، لافتاً الى اختطاف 15 فتاة من البحيرات الواقعة في جرف الصخر ضمن محافظة بابل واعدام 150 ايزيدي مشيراً الى ان ذلك يعد تطور خطير في ظل تكثيف الجهد الأمني والتعاون بين القوات الامنية الحكومية والبيشمركة .

واوضح"  الاجراءات التي اتبعتها الحكومة لتقديم المساعدات لاغاثة النازحين من المناطق الساخنة وما تقوم به اللجنة الوزارية للمساعدات المالية والغذائية" ، لافتاً الى ان يوم امس شهد مناقشة ملف الموظفين النازحين في مجلس الوزراء  حيث ان النازحين في الاقليم سيفتح لهم مكتب لتسليم طلبات مباشرتهم وتسليم الرواتب لهم، فيما سيستلم النازحون الى المناطق الجنوبية رواتبهم من اي دائرة كانت من دوائر الدولة . باستثناء ذلك الموظفين الذين انخرطوا في صفوف داعش

وفي السياق ذاته أكد الوزير ان اليوم شهد انطلاق اكبر عملية اغاثة دولية للنازحين امتدت عبر جسر جوي من عمان الى اربيل وشحن بحري من دبي الى ايران وقوافل برية من تركيا والاردن ، مشيراً الى ان قضية النازحين تمثل كارثة انسانية ادرجها المجتمع الدولي على المستوى الثالث وهي بحد ذاتها تعد خارج امكانيات الدولة وتحتاج لجهود المنظمات الإنسانية الدولية من حيث  تقديم الدعم والاسناد للدولة في هذا المجال .

يذكر ان عصابات داعش ارتكبت اكبر جريمة ابادة جماعية عند اقتحامها محافظة صلاح الدين في شهر حزيران الماضي وقتلت قرابة الف و700طالب في القوة الجوية الذين  خرجوا من قاعدة سبايكر الجوية بعد اقتحام داعش للمحافظة وقامت تلك العصابات بقتلهم فيما تحاصر هذه العصابات الضالة ناحية امرلي منذ اكثر من شهرين .

ويسكن ناحية امرلي التي تبعد 90 كم عن شرق تكريت اغلبية تركمانية من عشيرة البيات الشيعة وتشير الاحصائيات الى وجود اكثر من 17 الف نسمة تعاني من ظروف انسانية صعبة وقلة المواد الغذائية والادوية وانقطاع التيار الكهربائي .

وتحيط بالناحية قرابة 36 قرية تتمركز فيها عصابات داعش الارهابية وتشن هجمات على مدار الساعة بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة لكن عزيمة القوات في امرلي اكبر من تلك الحشود التي قطعت طريق الامدادت وتمكنت القوات الامنية وسكان الناحية من قتل مئات الارهابيين في تخوم الناحية حتى اصبحت حدودها مقبرة لجثث داعش

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك