الأخبار

ترحيب بمواقف مرجعيات قم حيال توجهات السيد السيستاني

1890 07:38:00 2014-08-02

بغداد ـ عادل الجبوري

أكدت المرجعية الدينية في النجف الأشرف أن جرائم تنظيم "داعش" الارهابي في العراق تتطلب دعماً دولياً واسعاً وسريعاً وعلى كل المستويات، في ذات الوقت الذي رحبت اوساط سياسية ودينية عراقية بالمواقف الايجابية لعدد من المرجعيات الدينية في مدينة قم المقدسة حيال توجهات المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني، ودعوتها الى أن يكون القول الفصل في الخلافات بين القوى السياسية العراقية للمرجع السيد السيستاني.

وفي خطبة صلاة الجمعة من الصحن الحسيني الشريف بمدينة كربلاء المقدسة، أكد معتمد المرجعية الدينية السيد أحمد الصافي "أن الافعال المستنكرة التي يقوم بها تنظيم "داعش" الارهابي تؤكد مدى حاجة دعم المجتمع الدولي للعراق لمواجهة تلك العصابات التي لا تشكل خطراً فقط على العراق والمنطقة، بل على جميع العالم، مشدداً على ضرورة النظر والتعامل بجدية حيال ما يجري في العراق من جرائم بشعة".

ونبّه السيد الصافي الى خطورة ما قامت به عصابات "داعش" مؤخراً من هدم العديد من المساجد والمقامات والمراقد الدينية ومنها مسجد النبي يونس عليه السلام وسط دهشة وذهول العالم في الوقت الذي أكد فيه على "أن القوات الامنية تتحمل المسؤولية الاخلاقية والوطنية في الدفاع عن البلاد، وهي مسؤولية تحتم عليها رفع مستوى أدائها بأعلى درجات الشجاعة ورباطة الجأش والدقة في الاهداف، وتوخي الحذر الشديد من أن يصاب أي مدني مهما كانت طائفته".

المرجعية الدينية في العراق تدعو الى الالتزام بالمهلة الدستورية لقيام رئيس الجمهورية بتكليف مرشح الكتلة البرلمانية الاكبر بتشكيل الحكومة

من جانب آخر، شدد خطيب جمعة كربلاء المقدسة على ضرورة الاسراع بإقرار وتشريع جملة من مشاريع القوانين التي تم ترحيلها من الدورة البرلمانية السابقة، مثل مشروع قانون الموازنة المالية للعام الجاري، وقانون المحكمة الاتحادية العليا، بعيداً عن التجاذبات السياسية، إذ حثّ السيد الصافي القيادات السياسية العراقية الى تقدير وإدراك حجم المسؤولية العظيمة الملقاة على عواتقهم في العبور بالبلد الى شاطئ الامان، بحيث لا يرتضي أي من تلك القيادات أن يكون عائقا أمام تحقق التوافق الوطني لادارة البلد في المرحلة القادمة وفق أسس سليمة بعيداً عن المحسوبيات والمحاصصات غير الصحيحة".

ودعا السيد الصافي الى الالتزام بالمهلة الدستورية لقيام رئيس الجمهورية بتكليف مرشح الكتلة البرلمانية الاكبر بتشكيل الحكومة، مشيرا الى "أن الظروف والتحديات الحرجة التي يمر بها العراق تحتم أن تحظى الحكومة القادمة بقبول وطني واسع للتمكن من التعامل مع الكتل الرئيسية في مجلس النواب لوضع وتنفيذ الخطط المناسبة لمواجهة الازمات التي تعصف بالبلد".

ترحيب بمواقف المرجعيات الدينية في قم

على صعيد آخر، رحبت أوساط سياسية ودينية عراقية بالمواقف الايجابية لعدد من المرجعيات الدينية في مدينة قم المقدسة حيال تعاطي السيد علي السيستاني مع الاحداث التي يمر بها العراق.

واعتبرت هذه الاوساط أن تلك المواقف، تعكس من جانب القراءات والتقييمات الواقعية والسليمة للمرجعيات الدينية الايرانية للوضع العراقي، ومن جانب آخر حكمة المرجعية الدينية في النجف الاشرف وحسن تعاطيها مع الامور من خلال ما تتبناه من مواقف وتوجهات حيال ما يجري من أحداث.

وكان كل من المرجع الديني آية الله الشيخ وحيد الخراساني، وآية الله الشيخ مكارم الشيرازي، وآية الله الشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني، قد ثمنوا في رسائل وإتصالات هاتفية مواقف المرجع السيستاني الحكيمة في تعاطيه مع ما يجري على الساحة العراقية من أحداث، ودعوا الى أن يكون رأي السيد السيستاني فصل الخطاب في الاختلافات التي يشهدها العراق بين القوى السياسية.

8/5/140802

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك