الأخبار

لجنة الإشراف والإدارة لمكتب السيد الشهيد الصدر في النجف الاشرف تضع آلية الانتخابات الأولية

821 00:30:00 2009-10-01

تنفيذاً لدعوة السيد مقتدى الصدر (نصره الله) وضعت لجنة الإشراف والإدارة لمكتب السيد الشهيد الصدر(قدس) في النجف الاشرف آلية فنية تبين من خلالها كيفية اختيار المرشحين لقبة البرلمان من التيار الصدري الشريف .... وذلك تنفيذاً لتوجيهات السيد مقتدى الصدر في إطلاق كامل الحرية للناخبين من أبناء الشعب في اختيار من هو أصلح لخدمة العراق والعراقيين وإليكم نص الآلية المقترحة لهذه الانتخابات ....

بسم الله الرحمن الرحيم

تطبيقا لرسالة السيد مقتدى الصدر المتعلقة بإجراء انتخابات أولية في كل محافظة لفسح المجال لمشاركة اكبر عدد ممكن تصويتا وترشيحا وبغية وضع آلية فنية لتنفيذ ما ورد من توجيهات وبسبب ضيق الوقت الممنوح لنا ,ولقرب موعد إجراء الانتخابات الرسمية والارتباط بالائتلاف الوطني العراقي واقتصادا بالنفقات ولكونها تجربة حديثة على الشارع العراقي ارتأينا ان نقدم المقترحات التالية :

أولا:تعتبر كل محافظة دائرة انتخابية مستقلة أي نظام تعدد الدوائر الانتخابية .ثانيا: يتم اعتماد نظام الهيئة العامة على اعتبار إن الناخبين يتم جردهم بسجلات الذين يحق لهم التصويت ويسمون بالهيئة العامة .ثالثاً: آلية اختيار الهيئة العامة المشاركة في الانتخابات الأولية :أ‌- يتم فتح باب التسجيل لمن يرغب في الاشتراك والتصويت في الانتخابات وتتولى عملية التسجيل مراكز قطاعات الحملة الانتخابية عن ( المكتب الشريف- الممهدون - المراكز والهيئات الأخرى التابعة للمكتب الشريف ) في كل محافظة . وتبدأ هذه العملية اعتبارا من يوم 13 شوال الجاري ولحين موعد الانتخابات .ب‌- يشترط في الناخب أن يكون قد أتم خمسة عشر عاماً من العمر.ت‌- لا يشترط في الناخب أن يكون من الخط الصدري بل إن الباب مفتوح لكل عراقي بغض النظر عن انتمائه .ث‌- يشترط أن لا يقل أعضاء الهيئة العامة المسجلة في كل محافظة عن ( 1000) ناخب .يزود عضو الهيئة ببطاقة معلومات الناخب والتي توضح أسم مركز الاقتراع وكان وتاريخ التصويت .رابعاً :شروط المرشح :1- أن لا يكون هو أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى منتمياً إلى حزب البعث الدكتاتوري أو معاد للشعب .2- أن يكون ذا حس إنساني وعراقي ويؤمن بالقيم الإلهية العليا .3- أن يكون من الوجوه الاجتماعية المقبولة في المنطقة .4- أن لا يكون محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف .5- أن يكون مهتم بالشأن العام وله خدمات معلومة في منطقته .6- أن يكون ذا خبرة سياسية معتد بها .7- أن يكون من عائلة ذات سمعة حسنة في منطقته .8- أن لا يكون مرتبطاً أو متعاوناً أو مؤمنا ً بوجود المحتل .9- أن لا يكون مرتدياً الزي الروحاني ألعلمائي .10- أن لا يكون منتمياً لأي حزب سياسي بل يكون مستقلاً .11- أن لا يكون معادياً للمقاومة العراقية الشريفة .12- أن يكون حاملاً لشهادة البكالوريوس على ألأقل .13- أن لا يقل عمره عن 35 سنة و لا يزيد عمره على 65 سنة .14- لا يشترط فيه أن يكون من مذهب أو دين معين .15- لا يشترط فيه ان يكون مقلداً لمرجعية معينة .خامساً :أ‌- تشكيل لجنة في كل محافظة تتكون من :ب‌- ممثل عن المرجعيات . ممثل عن الأكاديميون. ممثل عن العشائر . ممثل عن الاتحادات والنقابات . ممثل الأقليات . ممثل عن الهيئة السياسية والأحرار . ممثل عن عناوين المكتب الشريف ( مراكز بقية الله - الممهدون -المكتب الشريف ) ، لاستلام استمارات الترشيح .

ب-ترتبط هذه اللجنة باللجنة المركزية العليا المشرفة على تنفيذ أجراء الانتخابات الأولية والمكلفة بالتهيئة والإعداد والمكونة من ( الهيئة السياسية واللجنة السباعية واللجنة الثلاثية ) .

سادسا:

أ-تشكيل لجنة الترشيح في كل محافظة خلال ثلاثة أيام تبدأ في (9) شوال وتنتهي في (12) شوال منه وتقوم باستلام طلبات الترشيح والتدقيق لتوفر الشروط المطلوبة في الفقرات (رابعا)أعلاه.

ب-يتم فتح باب الترشيح لمدة ثلاثة أيام تبدأ من يوم (13) شوال وتنتهي في (16) منه على أن تقوم اللجنة بالإعلان عن فتح باب الترشيح بكافة وسائل الأعلام المتوفرة .

ت- يتم إعلان أسماء المرشحين المتنافسين في الانتخابات الأولية من قبل اللجنة في المحافظة في يوم (20) شوال .

سابعا ً

أ-تبدأ الحملة الدعائية للمرشحين يوم(21) شوال وتنتهي يوم (27) منه.ب-عدم استخدام الوسائل غير الشرعية في الدعاية الانتخابات أو الإخلال بالضوابط الشرعية والأخلاقية والأدبية.

ثامنا :أ-تجري الانتخابات عن طريق الاقتراع السري المباشر في يوم (28) شوال من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الرابعة مساءً .

ب-يكون إجراء الاقتراع بورقة اقتراع معدة من قبل اللجنة المركزية واستخدام الحبر السري للمقترع وكذلك صناديق اقتراع خاصة .

ت- تهيئ اللجنة المركزية المشرفة على الانتخابات أماكن الاقتراع قبل سبعة أيام من تاريخ إجرائها .ث-يتم فرز الأصوات من قبل موظفي مركز الاقتراع داخل مراكز الاقتراع وترسل أوراق الاقتراع ونتائج التصويت في صناديق الاقتراع إلى اللجنة المركزية في كل محافظة لغرض التدقيق بعد إغلاقها .ج- يحق الطعن بنتائج التصويت في المراكز الانتخابية لكل ناخب أثناء عملية الاقتراع في يوم الاقتراع وذلك بورقة شكوى تحريرية توضع في صندوق الاقتراع أو ترسل إلى اللجنة المركزية خلال (24) ساعة من تاريخ التصويت .

ح- على اللجنة المركزية النظر في الشكاوى والطعون المقدمة في يوم الاقتراع خلال ثلاثة أيام من تاريخ الاقتراع.خ- على اللجنة المركزية إعلان النتائج النهائية خلال ثلاثة أيام من تاريخ النظر في الطعون .

تاسعا:- يجب أن يكون عدد المرشحين الفائزين مساوياً أو أكثر من عدد الصدريين المطلوبين في داخل الائتلاف أو مساوياً لحصة المحافظة من المقاعد في مجلس النواب والمحدد من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات .عاشراً :يجب أن تراعى نسبة الكوادر النسوية المحددة في الدستور العراقي وهي ربع عدد المقاعد المخصصة للمحافظة .حادي عشر :- يستبعد المرشح المخالف للضوابط والتعليمات المحددة من قبل اللجنة المركزية وإن كان من ضمن الفائزين .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك