الأخبار

مرور النجف الاشرف : تسقيط أكثر من 8 ألاف مركبة في المحافظة

1091 11:00:00 2009-07-12

اعتبر اغلب المواطنين إن قانون تسقيط السيارات القديمة له أبعاد حضارية وأمنية إضافة إلى تحقيق واردات مالية للدولة والمواطنين .

جدير بالذكر إن مديرية المرور العامة كانت قد أصدرت قرارها ذي الرقم17 لسنة 2005 الذي يقضي بمطالبة الراغب باستيراد سيارة حديثة القيام بترقين سيارة قديمة من أجل تحويل رقم وسنوية السيارة القديمة إلى الحديثة على أن تكون السيارة التي يتم تسقيطها من موديل 1980 فأدنى.

فمن جهة يتم التخلص من السيارات المستهلكة ومنع تكدس أنقاضها قرب الدور السكنية وفي الطرق العامة وفسح المجال أمام انسيابية مرورية تمنع حصول الازدحام نتيجة عدم استيعاب الطرق والشوارع في الوقت الحاضر لأعداد السيارات المتزايد وكذلك لحصر وتحديد أرقام السيارات القديمة أهمية أمنية تتمثل بمنع استخدامها لإغراض تخل بالأمن العام .

العميد عبد الحسن جبر ناصر السيلاوي مدير مرور محافظة النجف الاشرف أكد في حديث للمركز الإعلامي للبلاغ تأييده الكامل لعملية تسقيط السيارات لما لها من أهمية في فك الاختناقات المرورية في الشوارع العامة والعمل على تخفيف تلوث البيئة كونها سيارات قديمة ومحركاتها غير كفوءة وتضر بالصحة العامة .

يذكر إن نحو مليون سيارة دخلت العراق بعد سقوط النظام السابق إثر فتح باب استيرادها مما سبب زحاما مروريا في شوارع العاصمة والمحافظات الأخرى وبناء عليه صدر قرار عدم استيراد السيارات صنع سنة 2000 فما دون ونفذ منذ بداية عام 2005 .

السيلاوي أكد تسقيط 8457 مركبة في محافظة النجف الاشرف وحدها خلال الفترة الماضية وهي كمية كبيرة على اعتبار إن المحافظة كانت تحتوي على 5000 مركبة فقط قبل سقوط النظام السابق .

أما عن مناطق تجميع المركبات القديمة والية التعامل معها فقد أشار السيلاوي إلى انه يتم تجميعها حاليا في أربعة مناطق للتجميع في محافظات بابل والديوانية وبغداد والبصرة ومن ثم يتم تسليم السيارات المسقطة ( السكراب ) إلى وزارة الصناعة التي تعتبر الجهة المستفيدة منها بعد أن يتم التأكد من هيكلها ومواصفاتها الأخرى .

حيث تتكفل وزارة الصناعة بالتعامل معها أما من خلال صهرها في معمل حديد الصلب في البصرة أو عن طريق بيعها إلى الدول المجاورة ، وبالتالي فأن الوزارة ستحقق مكسبا كبيرا جراء هذه العملية التي ستوفر آلاف الأطنان من الحديد الذي يمكن صهره وتحويله للاستفادة منه في صناعات أخرى.

كما أكد مدير المرور بان هناك إقبال كبير من المواطنين على اقتناء المركبات الحديثة لما تتميز به من مواصفات وتقنيات حديثة .

من جانبه فقد أيد حيدر محمد جواد عطية الجبوري مدير حسابات شركة أرز الفرات لتجارة السيارات أيد العمل بقانون تسقيط السيارات كونه يصب في خدمة المجتمع عن طريق اقتناء السيارات الحديثة ذات الجودة والكفاءة العالية حيث توفر أعلى درجات الراحة للمواطن بعكس السيارات القديمة التي انتهى عمرها الافتراضي وأصبحت عبا ثقيلا على مالكها .

مؤكدا بان هناك إقبال كبير على اقتناء السيارات الحديثة من قبل المواطنين بالإضافة إلى رواج تجارة بيع السيارات القديمة مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك