الأخبار

الشيخ جلال الدين الصغير يطالب بتعويض ضحايا حزب البعث المجرم قبل اعادة البعثيين

864 11:39:00 2009-04-04

طالب امام مسجد براثا سماحة الشيخ جلال الدين الصغير في خطبة صلاة الجمعة ليوم امس بتعويض ضحايا البعث  الذين اكتووا بسياساته الاجرامية التي خلفت الالاف الشهداء والسجناء والمتضررين والمفصولين السياسيين وغيرهم .

وقال سماحته في معرض حديثه حول هذا الموضوع " سمعنا خلال هذه الفترة نداءات ودعوات وما الى ذلك واختلط الحابل والنابل حتى وصل الامر الى درجات عالية جدا بحيث حاولوا ان يخلطوا الامور والعملية واضح جدا ان البعثيين ورائها .

واضاف سماحته انا في الوقت الذي اثمن البيان الذي صدر من السيد رئيس الوزراء في شأن وضع البعثيين في الوقت الذي اقدر هذه المواقف لكن المسالة ليست فقط اعلام انا اتسائل اولا هل البعثيين اتوا واعتذروا عن الفترة السابقة ؟ هل اتوا وقالوا يا شعبنا ويا عراقنا نحن نعتذر 35 سنة سجناكم وعذبناكم واصبحنا في نظام سجن وتعذيب  والى اخره الان ناتي ونعتذر ؟ هل قدموا اعتذار ؟ هذا الاعتذار اذا قدم على شكل توقيع الى هيئة اجتثاث البعث فكم تم العمل به في الواقع العملي ؟؟ الا توجد اجتماعات لحد الان ؟ نعم اعرف ان بعض البعثيين بيني ما بين الله اجبروا على الانتماء لحزب البعث , بعض البعثيين كانوا ابرياء من دماء الناس , كانوا ابرياء من الاثراء على اموال الناس وهذا الامر نعرف به تماما .

لكن بالمقابل ياتي اشخاص ويقولون تعالوا الغوا قانون المسائلة والعدالة , الغوا اجتثاث البعث , والغوا الدستور او غيروا الدستور حتى ترفع هذه المادة حتى ان البعض قالوا اكثر من ذلك فقد قال ان الدستور كله الغوه ابهذه البساطة وبهذه الطريقة ؟؟؟ لنقل ذلك على سبيل الجدل والا نحن لسنا مؤمنين بهذا الكلام ولا هم يحزنون لنقل ان الدولة محتاجة الى الكفاءات فهل الكفاءات فقط محصورة بالبعثيين ؟؟ الم تسالوا انفسكم كيف ان كوادر البلد الاساسية  حرمت من ان تصل في تلك الفترة الى هذه الدرجة والى تلك الدرجة , واصحاب القيود المرقنة من الذي رقنها ؟؟ ومن الذي وضع علامة على شهادة الجنسية هذه او تلك ؟؟

وتابع سماحته من الذي وضع الحد على هذا الشخص بتعبير احد اخواننا الضباط الكبار يقول انا خريج دورات التسعينات و اخذت الدرجة الاولى في قيادة الاركان يقول مع ذلك كان ياتي الضباط الصغار ويقولون تصعدون او تنزلون انتم ستبقون خدام لنا كان التعامل مع الكفاءة هكذا !!!! فلا ننخدع والله محتاجين كفاءات وليس لدينا غير البعثيين !!!! ماذا قدم البعثيون خلال 35 سنة من امساكهم بالامور ؟؟؟ اما بالنسبة الى بعض الطرقات وبعض الجسور التي بنيت فكانت بسبب الحرب او بسبب مؤتمر عدم الانحياز الذي عقد ببغداد الذي جعلنا نشاهد بعض الابنية المتميزة وبعض الطرق المتميزة

بل اكثر من ذلك منذ سنة الـ 90 ولحد الان نهب العراق بشكل كبير وماكنة الفساد التي تاسست منذ تلك الفترة في الدولة اتعتقدون ان هذه المافيا وجدت الان ؟؟ لا صدام هو الذي اطلق لهم وقال اذهبوا وخذوا رواتبكم من الشارع وامنوها من المحلات والمنازل فهو الذي اسس الى قضية المافيات , لما الشرطي ولما ابن البلدية والامانة والاطفاء وما الى ذلك يقال له اذهب وامن رواتبك من الناس ماذا سيفعل فهل سياخذ للناس تحية ام سيبدا يسلخ جلودهم قبل جيوبهم ؟؟؟ اليس هذا هو الواقع الذي شاهدناه في شوارعنا وفي اوضاعنا ؟؟ ولا نقول انه الان لا يوجد فساد اتى مع الجدد لا فساد كبير جدا موجود لكن ايضا علينا ان نوازن بين الامور . ليس هناك مشكلة لا توجد كفاءات الا هذه المجموعة لماذا ؟؟

وقال سماحته انا اتسائل الحمد لله لا توجد انتخابات الان حتى يقولون انني اروج للجهة التي انتمي لها  الان السجناء هل ارجعت حقوقهم وهل جاء اليهم شخص وقال لهم انتم بقيتم 15 او 20 سنة في السجن زهرة شبابكم ذهبت , عوائلكم ذهبت اولادكم لم يستطيعوا ان يصلوا الى المدارس والجامعات فهل جاء مسؤول الى هؤلاء ؟؟ الا العدد القليل جدا . عوائل الشهداء الذين هتكت حرمتهم وابناءها شاهدوا الضيم لان ابوهم استشهد فهل وصلت عملية التواصل الى الدرجة التي تليق بهم ؟؟

المفصولين السياسيين الذين لهم سنوات يأنون ويكدون الذين لم يستطيعوا ان يرجعوا والذين رجعوا ليسوا بمفصولين سياسيين بل بالاسم فقط بالكذب والصدق عمل نفسه مفصول سياسي لكن المفصول السياسي بقى يعاني ويعاني ولحد الان كتابه موضوع في الدائرة الفلانية وبالدائرة الفلانية فهل بريتوا بهؤلاء ؟؟

المتضررين من النظام السابق وما اكثرهم هل يوجد احد سال عنهم , هؤلاء اهل الدجيل على سبيل المثال وهذه الدجيل على مقربة ألم ياتوا هنا في محاكمة صدام وتحدثوا بعشرات الوثائق انه صار جرف للبساتين فهل ذهب احد الى اصحاب البساتين وسال عنهم ؟؟ الم يخرجوا جميعهم وتحدثوا هؤلاء المساكين انهم كانوا في صحراء السماوة كانوا يشبعون الضيم والقهر هل يوجد احد ذهب اليهم وسال عنهم وقال لهم هذا الضيم والقهر هذا تعويضه , هذا الكلام ينطبق على العمارة والبصرة والناصرية ونعرف ان تجريف حصل فيها ونعرف ان تهجير حصل فيها وهؤلاء يتحدثون عن العرب الذين رُحلوا الى كركوك من الذي رحلهم ؟؟ هل جاء اليهم احد وقال هذه اراضيكم نرجعها اليكم ؟؟ ام تخرج انفاسهم في هيئة نزاعات الملكية وغيرها حتى في اخر الامر لا نعرف سوف يتم تعويضهم ام لا , والله العظيم عبارة عن سلخ المحامي يسرق والقاضي يسرق واللجنة التحقيقية تسرق والكل يسرق وفي اخر الامر المسكين يتصور انه رجعت له ملكيته واذا به  يرى نفسه مقدم له ثمن بخس جدا لعقار أ ُخذ منه لمدة عشرين الى ثلاثين سنة , هذا واقع وليس شعارات .

واضاف سماحته أ تريدون ان تنصفوا البعثيين الذين ابعدوا ؟ وانا لا اعرف اي من البعثيين لم يرجع لحد الان والله انا اتسائل يا صالح المطلك من من البعثيين الذي لم يرجع ؟؟ الكل رجع !!!! ليس هناك اشكال تريدون ان ترجعوا البعثيين ولكن على الاقل انصفوا المظلومين ومثلما انصفتم البعثيين انصفوا هؤلاء البعثيين !!!! والله الان غصص كثيرة في اوضاع السجناء وفي اوضاع الشهداء ,

 اما المجاهدين فحدث ولا حرج الان المجاهدين الذين دخلوا الى دوائر الدولة بداؤا يتعقبونهم واحدا تلو الاخر خصوصا في وزارة الداخلية ويفصلونهم والذين لم يدخلوا جلسوا يتفرجون على امل ان يشاهدوا هؤلاء الذين قاتلوا معهم ودافعوا معهم وعشائرهم انهتكت بسببهم ينتظرون متى يحنون عليهم بنظرة وفي اخر الامر يحن هذا المظلوم ويقول انا مضى بي الزمن عشر سنوات او خمسة عشر سنة او عشرين سنة قاتلت معكم وعمري ذهب لن استطيع ان اكون في الدولة ولكن على الاقل اوجدوا لابني وظيفة في الشرطة ؟!!! .

انا اعتقد ان اخونا السيد رئيس الوزراء قادر على ان يفتح في داخل رئاسة الوزراء شعبة خاصة بالذين ناضلوا ضد النظام ونحن في البرلمان مستعدين نقدم الدعم , شعبة خاصة بالذين قاتلوا ضد النظام نقول لهم انتم لديكم حق , حق المعارضة دفعتموه من اهاليكم ودفعتموه من اعماركم هذا الذي تعوق وهذا الذي ضرب وهذا الذي استشهد وهذا الذي جرح ولدينا قوائم بالالاف , والله قبل مدة في منطقة سيد يوشع ذهبنا والتقينا بهم والله لم استطع ان ارفع راسي امامهم .... ماذا اقول ؟؟ فلان وفلان كنا نقاتل سوية , قصب الهور رانا سوية فلماذا انت تقدمت وانا بقيت ؟؟

ودعا سماحته السيد رئيس الوزراء الى ان يلتفت الى اخوانه وسبق لهم ان قاتلوا معه ويؤسس شعبة خاصة بالمجاهدين وقال سماحته لا ترجعوهم ولا تدخلوهم في الدولة ولكن اعطوهم رواتب تعويض يمكن ان تحمو بعض الالام الموجودة في اوضاعهم .

وكالة انباء براثا ( واب )

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Army
2009-04-05
كيف سيعوض ضحايا النظام بمؤسسة الشهداء ام مؤسسة السجناء السياسيين لنتحدث عن مؤسسة السجناء هذه المؤسسة التي اخترقها البعثيين بداً بمكتب معالي رئيس المؤسسة (واي معالي واحد جابوه ايطك ابعلجة 24 ساعة _واحد يعرف اشنون ايقضي ساعات الطرب ابغداد بمعرفة الخبيره بان )كافي بعد مستحة من لايستحي مني لن استحي منه.اما مدير الدائرة القانونية علي النوري فهذا هو الورقة الرابحة بيد البعثيين لضياع حقوق السجناء والمعتقلين بالتحديد والمماطلة في العمل بقانون المؤسسة للتحايل على حقوق المضحين .والسلام على من اتبع
احمد سالم
2009-04-04
عزيزي الشيخ المحترم اطال الله بعمرك عندما تطالب للمظلوم حقه يقول لك البعثي مثل المطلك احنه مرح نخلص من هالقوانه كال المقابر وحجت المقابر والله ياشيخ ساعتها لو كان امامي لاضرب فمه بحذاء اليتامايرجعون البعثيه ؟اي عقليه الا ان يكون بعثيا مثلهم على شاشه التلفزيون يتحدث المالكي برفعه العراق اي رفعه؟مهتم بالقصور للقاده العرب اشلون يخجل منهم.الاتخجل من الثكالا يانون من الجوعوايتام ظحايا البعث يبكون يريدون ابائهم .هذه قظيه الابرياء في السعوديه ماسمعنا منه حتى كلمه وهذه قنات العراقيه مسلسلات هز ورقص.
الدكتور شريف العراقي
2009-04-04
تعويض الضحايا وعدم اعادة البعث نصيين دستوريين واجبا التنفيذ ويجب عدم التلاعب بهما
حسين ابو علي
2009-04-04
احد الاخوة من السجناء السياسيين ذهب الى مؤسسة السجناء السياسيين وطلب شفويا اعتباره عضو شعبة سابق ليحصل على امتيازات اعضاء النظام السابق
النجفي
2009-04-04
المطلوب : 1-من سماحةالشيخ الموقر اخونا العزيز ابا ميثم ان يبدأ بنفسه لانصاف المظلومين ويترك من نعرفهم جيدا كيف يتعاملون بعد ان اعمتهم المناصب 2- مدار الكلام ليس في صلاة الجمعة وانما البرلمان وكما طلبت سابقا اكرر طلبي من عزيزنا ان يقدم يوميا مذكرة للبرلمان حول معالجة الامور التي احسن في وصفها وتحليها 3- لا اطالب الان بالتعويض و انما بالاعتراف والاعتذار من قبل الحكومة العراقية للضحايا وهذا اضعف الايمان, ويبدوا ان دولة رئيس الوزراء لم يطلع على التجربة الاسترالية بهذا الشأن والاعتذار من المضطهدين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك