الأخبار

سماحة السيد القبانجي:كل كيان ينفتح على البعث سينبذه الشعب العراقي مهما كانت المبررات‏

641 19:38:00 2009-04-03

النجف الأشرف- حازم خوير

الجمعة 3-4-2009

حذر سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد صدر الدين القبانجي إمام جمعة النجف الأشرف بشدّة جميع الكيانات السياسية والأحزاب والشخصيات في العراق من الانفتاح على البعث، مؤكداً إن من يفعل ذلك سينبذه الشعب العراقي مهما كانت المبررات ومهما كانت النية حسنة.

جاء ذلك في خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في الحسينية الفاطمية الكبرى بالنجف الشرف بحضور جمع غفير من المؤمنين والمؤمنات.

إلى ذلك اعتبر سماحته تقدم أي كيان لحزب البعث قيد أنملة سيبعده عن الشعب أضعاف أضعاف الخطوات، وقال: مع تقديرنا للجميع الحذار.. الحذار، فالعراق مزرعة لا تدنسوها بذئاب البعث ولا حاجة بعودتهم الذين لا يتجاوز عددهم المائتين بل ليرجع المهاجرين من شعبنا.

هذا وتناول خلال الخطبة الشأن العراقي في عدّة محاور هي:

ذكرى التاسع من نيسان في العراق:

بهذا الخصوص أكد إمام جمعة النجف الأشرف ان العراقيين على أبواب ذكرى السنة السادسة لتحرير العراق من الدكتاتورية وسقوط صنم بغداد ونجاة العراقيين من ظلم البعث ولؤمه، وقال: في التاسع من نيسان تنفس العراقيون الحرية وكان عليهم بناء نظام سياسي جديد ويحرروا العراق ويحققوا الاستقلال.

في الصعيد ذاته استذكر سماحته ذكرى شهادة آية الله العظمى والمرجع والفقيه العالم السيد محمد باقر الصدر(رض) التي تتزامن مع ذكرى تحرير العراق ، مشيراً ان الذي قتله هو وأخته العلوية العالمة بنت الهدى(رض) هو الطاغية صدام.

بهذا الخصوص أكد سماحة السيد القبانجي ان الشهيد الصدر(رض) كان أول من دعا إلى التغيير وتحرير العراق من نظام العفالقة، مستذكراً مقاطع من خطاباته للشعب العراقي يدعوهم فيها لبذل كل ما بوسعهم للتخلص من ذلك النظام. بهذا الخصوص اكد إمام جمعة النجف ان سيل الدماء وقطار الشهداء سقي إلى ضمير الأمة فكان هذا العراق الجديد، داعياً في الوقت نفسه إلى الوقوف وقفة تكريم وتبجيل لهذا العالم الكبير وأخته بنت الهدى(رض).

إلى ذلك دعا سماحته البيت الإسلامي للتوحد أمام خطر البعث وقال مخاطباً إياهم: نحن نرجوكم فكلكم تلاميذ الشهيد الصدر وأبناء هذه المدرسة لأن تتوحدوا لمواجهة خطر عودة البعث ولا يجوز تضعيف الآخر ، وأضاف: التشيع عندنا أفضل من كياناتنا وأحزابنا وهو الآن مهدد بالخطر، ونحن مع كل الكيانات إذا اتحدت ولسنا معها إذا اختلفت، مؤكداً أن الشعب العراقي سيترك الأحزاب الإسلامية إذا اختلفت، في إشارة إلى المؤشرات التي أفرزتها انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة، وخاطب الكيانات السياسية والأحزاب والشخصيات والمسؤولين قائلاً: لا تعّرضوا التشيع للخطر لأجل اعتبارات شخصية وليس من أجل العراق.

ماذا بعد ست سنوات من التجربة العراقية: حيث أشار إمام جمعة النجف الأشرف بهذا الصدد إلى عدد من الانجازات والنجاحات هي:

العراق دولة تحكمه المؤسسات والدستور.العراق حاضر في الوسط العربي والإسلامي والعالمي.العراق قادر على مواجهة الأزمات.العراق فرض نفسه في الواقع العربي والإسلامي والدولي. مشيراً إلى ما تحفظ عليه السيد رئيس الوزراء العراقي في مؤتمر الدوحة الذي انعقد خلال الأسبوع المنصرم في بيانه الختامي، وتأكيده نجاح العراق في جميع الصعد وأنه لا يريد ان يعزل عن عمقه العربي.

لا نريد ان ننسى المشاكل:

بهذا الخصوص أكد سماحة السيد القبانجي وجود عمل حقيقي رغم وجود الكثير من المشاكل سيما بعد تحرر العراق من حكم الدكتاتورية التي استمرت طيلة خمسة وثلاثين عاماً فضلاً عن الحروب، وأضاف مؤكداً: الشعب العراقي مؤهل لتأسيس تجربة جديدة عاشت مع الاحتلال والفتن الداخلية وركام الماضي.

مشاكل الناس:

قطع الطرق والحواجز: بهذا الخصوص طالب إمام جمعة النجف الأشرف برفع الحواجز الكونكريتية وفتح الطرق، مؤكداً عدم جواز قطع الشوارع بعد استتباب الأمن في العراق عموماً والنجف خصوصاً، وقال: أنا غير راضٍ عن قطع الشارع لأجل صلاة الجمعة وإن هذا إيذاء للناس ، شاكراً في الوقت نفسه الأجهزة الأمنية على جهودها خلال كل السنوات الماضية في العراق،وخاطب العلماء والوزراء والشخصيات والمسؤولين: لتزيلوا هذه الحواجز.

على صعيد ذي صلة شكر سماحته المسؤولين في العاصمة بغداد الذين دعوا إلى تخفيف مواكب المسؤولين من خلال تقليل عدد السيارات والحماية، وقال: أضم صوتي لهم وهكذا في إزالة الحواجز ومشكلة قطع الطرق.

الطبقة الفقيرة:

بهذا الشأن شدد سماحة إمام جمعة النجف الأشرف على ضرورة التفكير بالطبقة الشعبية الفقيرة، مشيراً إلى العديد من المشاكل التي يعيشونها والتي أطلع عليها خلال زيارته خلال هذا الاسبوع لأحد المناطق الشعبية في المحافظة ومنها في الجانب الصحي والخدمات والبلدية والكهرباء، وقال: أدعو مؤسسة الكهرباء لمراجعة جدية لأجور الكهرباء ويجب ان يعفوا هؤلاء الفقراء منها، مؤكداً إن ظاهرة الاهتمام بالأحياء الغنية وترك الفقيرة ظاهرة خطأ، وأضاف: أناشد الدولة ومجلس المحافظة القادم ان يكونوا من حملة هم الفقراء وليس الأغنياء

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
أبو علاوي والصراحه والعدل
2009-04-04
بسمه تعالى مادمنامهتدين بنورمحمد واله الأطهار فلانزيغ ولا نضل أبدا بحول العلي المتعال انما هي ضعف البلاغة في التعبيرالسياسي هو الذي أقلقنا والا فهل من فرد واحد شريف في مجتمعناالأشم لم يرزء وينكد بالبعث الصدامي الأهوج الذي لم يسبقه في الخسأ والدنائة والخسه والقذارة أطغى طغاةالبشر فهل من ناس مثرماتهم وقبورالاحياء وتقطيعهم ودنسهم وتسفيراتهم وتسليباتهم واستيرادهم مومسات الدنياوسجونهم لكل شريف عفيف وحروبهم التي أحرقت خيرة شبابناوعلمائناوأطيابناودمرت البلادوالعباد وكفاناحكم أكابرمجرمينا؟؟
الدكتور شريف العراقي
2009-04-04
اعتقد ان الدعوة ستنبذ كما نبذ التيار من قبل اذا استمرت على انفتاحها على البعث
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك