الأخبار

وزير النفط العراقي يعلن عدم التوصل إلى إتفاق مع شركات النفط العالمية

699 10:31:00 2008-07-01

أعلن وزير النفط حسين الشهرستاني الاثنين أن وزارته فشلت في التوصل إلى اتفاق مع شركات النفط العالمية لتقديم الدعم الفني لزيادة إنتاج النفط في البلاد.

وتتعلق العقود بحقول كركوك مجموعة شل والرميلة بريتش بتروليوم والزبير إكسون موبيل والقرنة الغربية/المرحلة 1 شيفرون وتوتالومحافظة ميسان شل و BHB بيليتون وحقول صبا-لحيس شركات اناداركو وفيتول ودوم من الإمارات العربية المتحدة.

وقال الشهرستاني في مؤتمر صحفي بدأنا منذ بداية العام الخطة العشرية لزيادة الإنتاج وذهبنا إلى أصحاب الخبرة الرئيسة في العالم وعرضنا عليهم أن يقدموا الخبرة مقابل أجر. وأضاف أن الشركات رفضت عرضنا وطالبت المشاركة في الإنتاج لكننا لا نزال نتفاوض معهم.

وعلى هامش المؤتمر النفطي العالمي في مدريد، قال رئيس مجموعة شل يورين فان دير فير إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق مع الحكومة العراقية خلال أسابيع وليس خلال أشهر.

وفي الوقت ذاته، كشفت وزارة النفط عن أسماء الحقول النفطية التي ستطرح للتنافس من قبل الشركات العالمية وفق دورة التراخيص الأولى.

وقال الشهرستاني إن هناك ستة حقول ستطرح للتنافس من قبل الشركات النفطية العالمية الـ35 بينها حقلا الرميلة الشمالي والجنوبي وحقل غرب القرنة وحقول البزركان وأبو غرب والفكة في ميسان فضلا عن حقلي كركوك وباي حسن إلى جانب حقلي الغاز وهما حقل عكاس وحقل المنصورية.

وأوضح أن هذه تعد من الحقول المنتجة حاليا وعليه تم طرحها لإعادة تطويرها وتأهيلها بما يضمن زيادة الإنتاج وفق مخطط وزارة النفط للسنوات المقبلة.  وأضاف أن هذه الحقول تمثل القاعدة الأساسية في البلاد، مشيرا إلى أنه من المؤمل أن تسهم هذه العقود في زيادة الإنتاج بمقدار مليون ونصف المليون برميل يوميا إضافة إلى الإنتاج الحالي البالغ 2.5 مليون برميل يوميا. وأشار إلى أن حقلي الغاز سيسهمان بشكل كبير في توفير الغاز اللازم لتوليد طاقة كهربائية تسد حاجة البلاد منها إلى جانب تصدير الفائض إلى دول الجوار.

وأكد وزير النفط أن هناك 35 شركة من أصل 120 تم تأهيلها للحصول على أحد عقود تطوير حقول النفط.  وعن طبيعة العقود التي سيوقعها العراق، قال إن العقد النموذجي الذي سيعلنه العراق سيكون عرض خدمة وليس عقد مشاركة بالإنتاج لأن العراق صاحب هذه الثروة وعليه، لا نسمح لأحد بمشاركة العراقيين في نفطهم.

وأضاف أن حقول الغاز سيكون التنافس عليها من قبل الشركات المتخصصة في استخراج وإنتاج الغاز فقط، موضحا أنه لا يمكن للشركات النفطية أن تشارك في التنافس على هذه الحقول. وتابع أن لوزارة النفط الحق في إعادة تشكيل الشركات"ائتلاف الشركات "لتأهيل الحقول المتنافس عليها. ودعا الشركات المتنافسة إلى أن تقيم مكاتب لها يكون مقرها في بغداد وفي حال فوزها بأحد العقود يتوجب عليها حينها افتتاح فرع لها في مناطق أخرى من العراق.  وحول المصادقة على هذه العقود، قال الشهرستاني إن القرار النهائي للبت بهذه العقود سيكون من صلاحيات مجلس الوزراء العراقي. وأوضح أن لجنة الطاقة في مجلس النواب ستطلع على كافة آليات إبرام هذه العقود ولا يعني ذلك أن الموافقة على تمرير هذه العقود مرتبط بموافقة مجلس النواب.

من ناحية أخرى، أكد انطونيو بروفو رئيس المجموعة الأرجنتينية الإسبانية "ريبسول ABF " إحدى الشركات المرشحة من مدريد أن هناك أمورا عدة يجب أن تتوضح قبل توقيع عقود في مدريد.

وجدد وزير النفط العراقي رفضه العقود التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان مع شركات أجنبية دون موافقة الحكومة المركزية، وقال إن أي عقود وقعت دون موافقة حكومة بغداد لا يؤخذ بها، والحكومة لا تتعامل معها. وقال إن كل العقود الموقعة قبل إقرار قانون النفط غير قانونية.

على صعيد آخر، أعلن رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني السبت تشكيل لجنة سياسية بعضويته وعضوية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ومسؤولين بارزين ستبحث الاسبوع القادم في "حل مشترك" لقانون النفط في البلاد.

وبلغ عدد الصفقات التي أبرمتها حكومة الإقليم منذ صدور قانون النفط الخاص بها في أغسطس/آب الماضي 17 صفقة.

وكان العراق قد علق في يناير/كانون الثاني الماضي عقدا سنويا مع أكبر مصفاة نفط في كوريا الجنوبية لتصدير 90 ألف برميل من النفط يوميا بعد أن اتفقت مع سلطات كردستان العراق على التنقيب في حقل بازيان الذي تقدر كمية النفط المتوفرة فيه ب 500 مليون برميل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك