الأخبار

رئيس الجمهورية يلتقي الرئيس بوش في البيت الأبيض

823 22:26:00 2008-06-25

التقى رئيس الجمهورية جلال طالباني، في البيت الأبيض بواشنطن، الأربعاء 25-6-2008، الرئيس الأمريكي جورج بوش، و تحدث معه بشأن المباحثات الجارية والتقدم الحاصل في إطار عقد الاتفاقية الإستراتيجية بين العراق و الولايات المتحدة و عدد آخر من المواضيع التي تهم البلدين.

و استعرض رئيس الجمهورية الانجازات التي تحققت في العراق بالميادين الأمنية و السياسية و في مجال علاقات العراق الخارجية، حيث أشار فخامته إلى الانتصارات التي تحققت في مواجهة الإرهاب و المليشيات، لافتا في ذات الوقت إلى التقدم الحاصل في إطار تشريع القوانين المهمة بمجلس النواب كقانون النفط و الغاز و قانون الانتخابات. و اكد رئيس الجمهورية على ضرورة مواصلة الجهود من أجل تقوية حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي.

و في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء، أكد الرئيس طالباني على أهمية الاتفاق الأمني بين العراق و الولايات المتحدة الأمريكية و ضرورة مواصلة التعاون المشترك بين البلدين من أجل مكافحة الإرهاب وتعزيز الديمقراطية في العراق و منطقة الشرق الأوسط.

بدوره، أثنى الرئيس بوش على الجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية من أجل صيانة وحدة العراق و مساعدة شعبه على التعافي من وحشية النظام البائد. و أبدى الرئيس الأمريكي إعجابه بالتقدم الذي تم إحرازه في المجالين الأمني و الاقتصادي في العراق.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس طالباني التي ألقاها خلال المؤتمر الصحفي المشترك:

" أنا فخور أيضا بأن يكون لي شرف الاجتماع بالرئيس جورج بوش، ونعتبر العراق محرراً من أسوأ أنواع الدكتاتورية بفضله وهو صديق عظيم للشعب العراقي. أنا ممتن لما قاله عني واتفق معه للعمل معا للتوصل إلى الاتفاق الأمني بين الولايات المتحدة والعراق، وأيضا لمواصلة تعاوننا في مكافحة الإرهاب وتعزيز الديمقراطية في العراق والشرق الأوسط.

ونحن فخورون أن يكون لنا هذا الصديق العزيز في هذا البلد العظيم، ويمكنني القول انه بالإمكان أن نمرر اثنين من القوانين الهامة هذه السنة وهما قانون النفط والغاز وقانون الانتخابات، ونحن الآن بصدد إعادة توحيد حكومتنا بعودة جبهة التوافق التي تمثل السنة، إليها، لتكون حكومة وحدة وطنية وبرئاسة نوري المالكي أيضا.وقد اطلعت صديقنا العزيز على الانجازات التي حققها العراق في النضال ضد الإرهاب والميليشيات اللذين كانا يمثلان مشكلة في العراق وتهديداً لنشوب حرب أهلية.

الآن استطيع أن أقول بأن جزءاً كبيراً من العراق مستقر وآمن ومتحرر من خطر الإرهاب والميليشيات، نعم، في بعض الأماكن مازالت هناك بعض الجماعات لكني اعتقد إن الانجاز الكبير الذي قمنا به هذا العام بدعم من الولايات المتحدة والجيش والحكومة والنصائح الودية من الرئيس بوش، هو تحقيق نجاحات جيدة في العراق ونمو في اقتصادنا، كما إننا خطونا خطوات كبيرة إلى الأمام من اجل تحقيق المصالحة الوطنية وقمنا بتحسين علاقاتنا مع جيراننا، مع تركيا ومصر والأردن والكويت، ونحن مع تطبيع علاقاتنا مع سوريا و إيران أيضا، الحكومة العراقية ماضية في أداء دورها في العالم العربي، حيث أن العراق عضو مؤسس في الجامعة العربية، وحكومتنا ليست منعزلة.

نحن نبذل قصارى جهدنا لانجاز الاتفاق الإطاري مع الولايات المتحدة، واعتقد إن بإمكاننا أن نخطو خطوات إلى الأمام من اجل التوصل إلى الصيغة النهائية لهذا الاتفاق، ومستمرون في جهودنا لانجاز الاتفاق في وقت قريب جدا إن شاء الله. مرة أخرى اشكر أصدقاءنا هنا و خاصة الرئيس بوش والشعب الأمريكي وتضحياتهم ودعمهم للشعب العراقي".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك