الأخبار

المرجعية تثمن التضحيات الكبيرة للجيش وتدعو لحماية الكوادر الطبية والتدريسية

227 2017-01-06

ثمنت المرجعية الدينية العُليا، تضحيات الجيش العراقي في التصدي للارهاب وحماية الوطن،" داعية في الوقت نفسه الى "حماية الكوادر الطبية والتدريسية من حالات الاعتداء عليهم".

وقالت ممثل المرجعية في كربلاء السيد أحمد الصافي في خطبة الجمعة من داخل الصحن الحسيني الشريف، "نهنئ الشعب العراقي بذكرى تاسيس جيش ابنائه الجيش العراقي البطل مثمنين التضحيات الكبيرة التي ضحى بها هذا الجيش من اجل الحفاظ على الوطن والتصدي للقوى الارهابية التي تحاول ان تعبث بالبلد".

وأضاف "كذلك نثمن دور المقاتلين الابطال في هذه المعركة المصيرية المهمة في محاربة الارهاب الداعشي سائلين الله عز وجل لهم ولنا بالنصر المؤزر القريب بعونه تبارك وتعالى".

وأنتقد الصافي تزايد حالات أعتداء بعض ذوي المرضى والطلبة على الأطباء والكوادر التدريسية وعدم الاحتكام الى القانون.

واستنكر "قضية استخدام العنف غير المبرر مع بعض الشرائح الاجتماعية المهمة وبالاخص شريحة الاطباء" مبينا انه "وفي أي مجتمع هنالك طبقات من الناس ولا نتحدث عن التفاضل الطبقي بل عن المراتب الاجتماعية مثل العامل والمهندس والفلاح والمدير والعاطل عن العامل ونجد المتعلم ونجد الامي، والكل يحتاج الى الاخر والمجتمعات الصحية هي اذا كانت فيها حالة من التثقيف الصحي وتكون فيها حالة بعيدة عن الجدل والعنف".

وأشار الصافي "نحن نتحدث عن مهنة الطب بغض النظر عن أداء الطبيب فلابد للمجتمع ان يحترم هذه الكفاءات التي يحتاجها، فالطبيب يمارس دوره وقد يخطأ وهي حالة قديمة وهو يتحمل مسؤولية الخطأ،" لافتا الى ان "بعض ذوي المرضى يخلون الطبيب مسؤوليته عن اي حدث قد يحصل".

واعرب ممثل المرجعية عن "أسفه الشديد لما ينتابه الطبيب اليوم من حالات الرعب لان بعض الناس لا يتعاملون معه تعاملاً أجتماعيا يرقى الى المسؤولية ويأتون ذوي المريض المتوفى بطريقة همجية يعتدون على الطبيب لانه أخطئ وهذه حالة اجتماعية غير محببة ولا نريد وصف ألفاظ أكثر قسوة ".

وأكد انه "ذا كان الطبيب مقصرا هنالك طرق قانونية وعرفية وشرعية نلجأ لها ويتحمل الطبيب المسؤولية، ولكن طريقة الاعتداء ستولد فوضى وسيتجرأ كل من يملك بعض أسباب القوة ان يعتدي على الاخرين وسيجعل بعض الاطباء ان يغادروا البلد وهذه الحالة الاجتماعية نبهنا عليها منذ سنين ولكنها تزداد يوما بعد آخر وعلى من يمارس ذلك ان يفكر بعواقب هذا الامر، وان يعلم اذا كان الطبيب مقصرا ستكون عليه مسؤولية والتصرف معه ليس بالاعتداء".

وشدد الصافي على انه "يتحدث عن الطب كمهنة وليس عن أشخاص" مبينا "اذا لم يكن هنالك طبيب في البلد فمن الواجب الكفائي ان نهيء طبيبيا يعالج الناس فهي مهنة شريفة وعلى الطبيب ان يكون حاذقاً وجيداً، ولكن لا تأخذنا حالة الانفعال ان نرتكب أخطاء نندم علينا وعلى المتصدين ان يلتفتوا لذلك وعلى المجتمع ان يحمي كفاءاته".

وتابع "كذلك التعليم الذي تتنافس فيه الشعوب لكن في البلد نرى ظاهرة الاعتداء على الكوادر التدريسية وايضا نقول اننا نتحدث عن طريقة التعليم لا عن اشخاص" مبينا ان "ولي الامر اذا لم يزرع في ذهن أبنه احترام المعلم فانه سيتمرد ويعتدي عليه مستقبلا" متسائلا "لماذا هذه الجرأة على المعلم والمدرس؟، فالمعلم سابقا اذا رأه الطالب وهو خارج الدوام فانه يخاف من هيبة المعلم".

وشدد ممثل المرجعية على "تقديس مهنة التعليم ولابد ان نعطي للمعلم الاحترام اللائق" مشيرا الى ان "بعض المعلمين ينفقون من أموالهم الخاصة لشراء مستلزمات بسيطة تفتقر لها المدارس".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1388.89
الجنيه المصري 66.23
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1639.34
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 320.51
ريال سعودي 311.53
ليرة سورية 2.27
دولار امريكي 1162.79
ريال يمني 4.67
التعليقات
عباس عبد الرزاق عبد الامام فهد الغشيم : كنت لاجئا في مخيم رفحاءوالارطاية في العربية السعوديةاعتبارا من تاريخ 2/4/1991 ولغاية 5/5/1991وحسب EPW واحمل الرقم 949307 ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
احسنتم وبوركتم وفقكم الله في الدنيا والاخره : بسم الله الرحمان الرحيم ,,,,,احسنتم وبوركتم وفقكم الله في الدنيا والاخره وثبتكم على ما ءانتم عليه من ...
الموضوع :
نصيحة لمحبي الامام الحسين عليه السلام بمناسبة حلول شهر محرم الحرام
احمد حسن الموصلي : مبروك مقدما لقواتنا البطله وعلى راسهم الدكتور العبادي لمعركة الجويجة لطرد الدواعش المجرمين واهيب دبقواتنا البطلة القتل. ...
الموضوع :
العبادي في مخمور تمهيدا لهجوم الحويجة
احمد حسن الموصلي : بارك الله بمعالي وزير الداخليه لهذه الجولات الميدانية في المحافظات لمتابعة سير العمليات العسكريه والامن في المناطق ...
الموضوع :
وزير الداخلية يصل الى الانبار ويلتقي القادة الامنيين بالمحافظة
احمد حسن الموصلي : هل هذه احكام على حرامية ومرتشين بشرفكم ام لان سامر كبه نسيب عمار الحكيم ؟؟؟ ماهذا القضاء ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تطعن بقرار الحكم الصادر بحقِّ مدير الخطوط الجوية وتطالب بتشديده
احمد حسن الموصلي : ماذا يقصد الرائد بانه يرجح كسب المعركة سيكون للعراقيين ؟؟ لم افهم قصده هل هناك صعوبه في ...
الموضوع :
قصف يدمر قدرات "داعش"الارهابي تمهيدا لمعركة جديدة شمالي العراق
هيثم الغريباوي : اتذكر ان الشيخ ابو ميثم تحدث في سلسلة محاضراته عن علامات الظهور عن المارقة وأشار الى الاكراد ...
الموضوع :
في خطبة صلاة الجمعة الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن توقيت ومشروعية استفتاء الانفصال الكردي ومخاطره على المنطقة
احمد حسن الموصلي : هم رجعت المحاصصه شيعي وسني وكردي وماذا عن بقية المكونات ؟؟؟ طز بيهم والا كيف تم ابعادهم؟؟؟ ...
الموضوع :
اسماء المرشحين التسعة لشغل عضوية مجلس المفوضين
احمد حسن الموصلي : في العراق يهان المثقف ويطرد من العراق امثال العالم عبد الجبار عبدالله رئيس جامعة بغداد في زمن ...
الموضوع :
موسكو تنصب تمثالا لميخائيل كلاشينكوف
احمد حسن الموصلي : ماهي اسباب غلق المداخل عن الطارمية هل هناك سيارات مفخخه دخلت المنطقه ام لاسباب أمنيه اخرى ؟؟؟ ...
الموضوع :
القوات الامنية تغلق مداخل ومخارج قضاء الطارمية شمالي بغداد
فيسبوك