الأخبار

المرجعية تثمن التضحيات الكبيرة للجيش وتدعو لحماية الكوادر الطبية والتدريسية

571 2017-01-06

ثمنت المرجعية الدينية العُليا، تضحيات الجيش العراقي في التصدي للارهاب وحماية الوطن،" داعية في الوقت نفسه الى "حماية الكوادر الطبية والتدريسية من حالات الاعتداء عليهم".

وقالت ممثل المرجعية في كربلاء السيد أحمد الصافي في خطبة الجمعة من داخل الصحن الحسيني الشريف، "نهنئ الشعب العراقي بذكرى تاسيس جيش ابنائه الجيش العراقي البطل مثمنين التضحيات الكبيرة التي ضحى بها هذا الجيش من اجل الحفاظ على الوطن والتصدي للقوى الارهابية التي تحاول ان تعبث بالبلد".

وأضاف "كذلك نثمن دور المقاتلين الابطال في هذه المعركة المصيرية المهمة في محاربة الارهاب الداعشي سائلين الله عز وجل لهم ولنا بالنصر المؤزر القريب بعونه تبارك وتعالى".

وأنتقد الصافي تزايد حالات أعتداء بعض ذوي المرضى والطلبة على الأطباء والكوادر التدريسية وعدم الاحتكام الى القانون.

واستنكر "قضية استخدام العنف غير المبرر مع بعض الشرائح الاجتماعية المهمة وبالاخص شريحة الاطباء" مبينا انه "وفي أي مجتمع هنالك طبقات من الناس ولا نتحدث عن التفاضل الطبقي بل عن المراتب الاجتماعية مثل العامل والمهندس والفلاح والمدير والعاطل عن العامل ونجد المتعلم ونجد الامي، والكل يحتاج الى الاخر والمجتمعات الصحية هي اذا كانت فيها حالة من التثقيف الصحي وتكون فيها حالة بعيدة عن الجدل والعنف".

وأشار الصافي "نحن نتحدث عن مهنة الطب بغض النظر عن أداء الطبيب فلابد للمجتمع ان يحترم هذه الكفاءات التي يحتاجها، فالطبيب يمارس دوره وقد يخطأ وهي حالة قديمة وهو يتحمل مسؤولية الخطأ،" لافتا الى ان "بعض ذوي المرضى يخلون الطبيب مسؤوليته عن اي حدث قد يحصل".

واعرب ممثل المرجعية عن "أسفه الشديد لما ينتابه الطبيب اليوم من حالات الرعب لان بعض الناس لا يتعاملون معه تعاملاً أجتماعيا يرقى الى المسؤولية ويأتون ذوي المريض المتوفى بطريقة همجية يعتدون على الطبيب لانه أخطئ وهذه حالة اجتماعية غير محببة ولا نريد وصف ألفاظ أكثر قسوة ".

وأكد انه "ذا كان الطبيب مقصرا هنالك طرق قانونية وعرفية وشرعية نلجأ لها ويتحمل الطبيب المسؤولية، ولكن طريقة الاعتداء ستولد فوضى وسيتجرأ كل من يملك بعض أسباب القوة ان يعتدي على الاخرين وسيجعل بعض الاطباء ان يغادروا البلد وهذه الحالة الاجتماعية نبهنا عليها منذ سنين ولكنها تزداد يوما بعد آخر وعلى من يمارس ذلك ان يفكر بعواقب هذا الامر، وان يعلم اذا كان الطبيب مقصرا ستكون عليه مسؤولية والتصرف معه ليس بالاعتداء".

وشدد الصافي على انه "يتحدث عن الطب كمهنة وليس عن أشخاص" مبينا "اذا لم يكن هنالك طبيب في البلد فمن الواجب الكفائي ان نهيء طبيبيا يعالج الناس فهي مهنة شريفة وعلى الطبيب ان يكون حاذقاً وجيداً، ولكن لا تأخذنا حالة الانفعال ان نرتكب أخطاء نندم علينا وعلى المتصدين ان يلتفتوا لذلك وعلى المجتمع ان يحمي كفاءاته".

وتابع "كذلك التعليم الذي تتنافس فيه الشعوب لكن في البلد نرى ظاهرة الاعتداء على الكوادر التدريسية وايضا نقول اننا نتحدث عن طريقة التعليم لا عن اشخاص" مبينا ان "ولي الامر اذا لم يزرع في ذهن أبنه احترام المعلم فانه سيتمرد ويعتدي عليه مستقبلا" متسائلا "لماذا هذه الجرأة على المعلم والمدرس؟، فالمعلم سابقا اذا رأه الطالب وهو خارج الدوام فانه يخاف من هيبة المعلم".

وشدد ممثل المرجعية على "تقديس مهنة التعليم ولابد ان نعطي للمعلم الاحترام اللائق" مشيرا الى ان "بعض المعلمين ينفقون من أموالهم الخاصة لشراء مستلزمات بسيطة تفتقر لها المدارس".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك