حيدر الكاتب: منتظرون1
ظهور اليماني - راية الهدى
طبيعة العلامة : النتائج :
هنالك خلط بين راية الهدى لليماني الهاشمي (من آل البيت من بني هاشم من مضر) وبين راية منصور اليماني القحطاني (من بني قحطان) احدى رايات الضلالة لحكام اخر الزمان في اليمن.
راية اليماني هي راية هدى لأنه يدعو إلى الامام القائم المهدي المنتظر عج.
يرجع نسب اليماني الهاشمي الى زيد بن علي بن الحسين بن ابي طالب وكذلك الى جعفر بن ابي طالب الطيار عن طريق ام زيد وهي ريطة بنت أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب، وزوجة محمد بن الحنفية هي أمّ عون بنت محمّد بن جعفر الطيّار عليهم السلام . .
تخرج راية الهدى لليماني من اليمن مع رايات بيض.
اذا خرجت راية الهدى لليماني حُرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم، وانهض إليه فإن رايته راية هدى، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار، لأنه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم.
لا توجد روايات لحركة راية الهدى لليماني ، ويبدوا انه يبقى في اليمن ، بل لم تذكر الروايات حتى وجوده في مكة يوم ظهور القائم عج في 10 محرم. الروايات التي تتحدث عن معارك اليماني في الشام هي عن المنصور اليماني القحطاني.
الرواية الاخيرة ادناه تتحدث عن معارك لليماني الهاشمي مع السفياني الثاني تنتهي بقتل اليماني الهاشمي للسفياني. يبدوا ان ذلك بعد ظهور الامام المهدي المنتظر عج وتحت رايته ، أذ ورد في روايات اخرى ان اصحاب الامام يقتلون السفياني عند بحيرة طبرية بعد هزيمته امام جيش الامام المهدي المنتظر عج.
طبيعة العلامة : الأدلة من بعض الاحاديث والروايات ...
تم استنباط نتائج طبيعة هذه العلامة المدرجة أعلاه من الاحاديث والروايات والأثار التالية . لاحظ العبارات التي تحتها خط وأربط بعضها ببعض ...
ثم اللتف رسول الله صل الله عليه واله وسلم الى جعفر بن ابي طالب فقال (يا جعفر الا ابشرك ؟ الا اخبرك ؟) قال بلى يا رسول الله فقال (كان جبرائيل عندي انفا فأخبرني ان الذي يدفعها الى القائم هو من ذريتك اتدري من هو ؟) قال لا قال (ذالك (أي القائم) الذي وجهه كالدينار واسنانه كالمنشار وسيفه كحريق النار يدخل الجبل ذلايلاً ويخرج منه عزيزاً يكتنفه جبرائيل وميكائيل....) الغيبة للشيخ النعماني دار الحوادين ص ٢٥٦
ما رواه محمد بن رهبان الدبيلي قال حدثنا أبو على محمد بن الحسن بن محمد بن جمهور القمي قال حدثنا أبي عن أبيه محمد بن جمهور عن أحمد بن الحسين السكري عن عباد بن محمد المدايني قال دخلت على أبى عبد الله عليه السلام بالمدينة (... وخروج رجل من ولد عمى زيد باليمن وانتهاب ستارة البيت). فلاح السائل - السيد ابن طاووس - ص 171
قال الصادق (ع): ( خروج رجل من ولد عمي زيد باليمن ) . نور الأبصار ص 172 وبشارة الإسلام ص 175 نقلا عن الإرشاد.
عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام: ( خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا، فيكون البأس من كل وجه، ويل لمن ناواهم، وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني، هي راية هدى لأنه يدعو إلى صاحبكم، فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم، وإذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رايته راية هدى، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار، لأنه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم. …). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 254 الحديث 783 (37 مصدر).
في حديث طويل عن محمد بن مسلم قال: دخلت على أبي جعفر الباقر (عليه السلام) وأنا أريد أن أسأله عن القائم من آل محمد (عليه السلام) فقال لي مبتدئاً: يا ( محمد بن مسلم إن في القائم من آل محمد شبهاً من الخمسة الرسل... إلى أن يقول: وإن من علامات خروجه خروج السفياني من الشام وخروج اليماني من اليمن وصيحة من السماء في شهر رمضان ومنادٍ ينادي من السماء بأسمه وأسم أبيه...). كمال الدين وتمام النعمة للصدوق (381 هـ) صفحة 327 ( في النسخ الحديثة الطبع وضع المحققون عبارة (من اليمن) بين قوسين ولم تكن كذلك في النسخ القديمة ! انظر نسخة عام 1883 :
ابن عصام ، عن الكليني ، عن القاسم بن العلا ، عن إسماعيل بن علي القزويني ( 4 ) عن علي بن إسماعيل ، عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : ( القائم منصور بالرعب مؤيد بالنصر ، تطوى له الارض وتظهر له الكنوز ، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب ، ويظهر الله عزوجل به دينه ولو كره المشركون . فلا يبقي في الارض خراب إلا عمر ، وينزل روح الله عيسى بن مريم عليهما السلام فيصلي خلفه ، فقلت له يا ابن رسول الله متى يخرج قائمكم ؟ قال : إذا تشبه الرجال بالنساء ، والنساء بالرجال ، واكتفى الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء وركب ذوات الفروج السروج ، وقبلت شهادات الزور ، وردت شهادات العدل واستخف الناس بالدماء ، وارتكاب .... الخ
✍الجواب:
ما كتبتم في هذا المنشور وما سبقه فيه تخليط كبير بين الروايات السقيمة والروايات السليمة، وبين روايات العامة والخاصة، ولهذا غالبية الاستنتاجات جاءت وهي تشكو من المتانة، وفيها الكثير من الاضطراب، وهذه في غالبيتها العظمى مما تم مناقشته والفصل بين سليمه وسقيمه، ولذا ان كنتم في صدد الترويج لهذه الافكار عن علم ودراية، فرويدك من هذا الحشو واورد القضايا مفردة مفردة، اما ان كنت تنقل عن الاخرين بدون علم ولا دراية فحذار من ذلك فلعلك تنقل وهما الى من لا وهم لديه، واستغرب من الاخوة المشرفين عدم التنبيه على ذلك
حيدر الكاتب: منتظرون1
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شيخنا شاكر ملاحظتكم الكريمه حول مانشر من مقالات وارجو بيان الخلل الذي اشرتم اليه كون بعضها سقيم وروايات العامه حتى نعرف ماهو الحشو الذي اشرتم اليه والوهم الذي اريد نقله لمن لاوهم له كما تفضلت لكي يستفيد الجميع من اثراء البحث وماعرف عنكم باهتمام كبير وجاد بهذه الابحاث وتجدد في الابحاث
ولكم مني فائق الاحترام والتقدير
✍الجواب:
حياكم الله
هل انتم كتبتم ما نشرتموه ام انكم نقلتموه عن اخرين؟ ان كان الثاني ارجو ان تذكروا المصدر وحينها ساوضح مكامن ما اشرت اليكم في الملاحظة السابقة
حيدر الكاتب:
تم نقله عن اخرين مثلما انقل الى مجاميع اخرى ماتكتبوه من ابحاث لاخرين ويدور البحث حوله وكمثال موضوع بحثكم احداث المنطقه في معايير الانتظار وقد اثار اعجاب البعض رغم علمانية التفكير فهم لايدخلون مثل هذه المجاميع فانقلها لهم
تنويه ماقصدته رغم علمانية تفكيرهم
✍الجواب:
اخي العزيز
لو اخرجت الروايات العامية من هذا البحث فلن يبقى منه الا القليل، ولو اخرجت الروايات الضعيفة او الروايات التي توهم الكاتب انها متعلقة باليماني فانه يكاد ان لا يبقى منه اي شيء يذكر، ومع ان غالبية ما ذكره الكاتب سبق ان ناقشنا ادلته ودحضناها في الجزء الثاني من كتابنا علامات الظهور، غير اني ساكتفي باخذ مثال بسيط مما كتب الاخ لتعرف طبيعة البعد العلمي في المسالة
كون اليماني سيدا من بني هاشم فانها تستند الى خبر او رواية، اما الخبر فقد رواه ابن عباس عن سطيح الكاهن وهو من رجال الجاهلية، فلا علاقة له باخبارنا ولا اخبار السنة، مع ان الخبر المنسوب لابن عباس لا يعرف له اي اثر لا في كتبنا ولا في كتب القوم.
واما الرواية فكما يبدو ان الكاتب اعتمد على ما رواه السيد ابن طاوس في كتابه فلاح السائل في خصوص خروج رجل من ولد زيد في اليمن، ومع ان رواية ابن طاوس ضعيفة جدا غير ان الحديث عن ولد زيد كيف يمكن تطبيقه على انه هو اليماني؟ اذ لا يوجد اي دلالة على التطابق بين الشخصيتين، وقد خرج في تاريخ اليمن عدة من الزيديين فكيف تم حصر ذلك في شخصية اليماني؟ ولو اخذنا سياق الخبر فقطعا لا يمكننا ان نذهب الى امكانية التطابق حتى، اذ ورد من بعده حدث انتهاب ستارة الكعبة وهو امر حصل مكررا ولعله يشير الى حادثة القرامطة ونهبهم للحجر الاسود وستارة الكعبة، واخر انتهاب لهذه الستارة تم على يد ال سعود في دولتهم الاولى، فاذا كانت هذه مقدمة الكتاب كيف ستجد متنه المتبقي؟
ودعني اشير الى انه لا توجد في رواياتنا اي رواية صحيحة السند او موثقة او معتبرة او حسنة مما يمكن ان يجعلنا ندعي ان اليماني يخرج من اليمن، والحديث بغير ذلك دونه خرط القتاد.
يتوهم البعض برواية ذكرها الكاتب اقتبسها من مختصر اثبات الرجعة المنسوب للفضل بن شاذان، وهذه الرواية صحيحة السند، ولكن الكتاب في اصله لا يوجد اي دليل علمي يربط بينه وبين الفضل بن شاذان، فقد رواه الشيخ الحر العاملي ممن قال بان مجموعة من الافاضل اختصروه من كتاب الرجعة للشيخ ابن شاذان، وهو لا يعرفهم ولا يعرف احدا من ماذا اختصروا لان الكتاب في اصله غير موجود، كما لا يمكن اعتماد قوله بانهم من الفضلاء لنعتمد وثاقتهم، فلا الكلمة تدل على الوثاقة ولا على الدقة في الاختصار والامانة في النقل، لانه لا يعرف منهم، وانما نقل. لك نقلا، ولو تفحص الانسان الرواية لادرك سريعا انها مما لا يمكن قبولها لانها تتحدث عن يماني يحكم ثم يموت بعد مدة طويلة فياتي من بعد اليماني الموعود ابنه ويحكم من بعد عشرين سنة، ثم يموت ولكن حين خروج الامام روحي فداه يرجع الى الحياة، وهذا خلاف المسلمات الروائية بانه يخرج بالتزامن مع السفياني والخراساني وهو امر يتم قبل ظهور الامام روحي فداه بتسعة اشهر، فاين هذا من ذاك!!
عموما هناك مناقشات موضوعية قاطعة للجدل يمكن ملاحظتها في الجزء الثاني من كتابنا علامات الظهور تدحض جل ما ذهب اليه
https://telegram.me/buratha