حيدر الموسوي: منتظرون3
السلام سماحة الشيخ
توجد رواية عن النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم : يقول
( الف ادم قبل ادمكم هذا )
هل هذه الرواية صحيحة ؟
وهل كانت هناك حياة بعد ما بدأ الله تعالى خلق السموات والارض ؟
✍الجواب:
الرواية تقول: ان قبل ادمكم هذا الف الف ادم اي مليون جيل ومعناها صحيح واقعيا على الاقل
اما عن وجود الخلق قبل ادم فالقران يقول على لسان الملائكة: اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء، ولا يكون افساد وسفك للدماء الا بوجود خليقة اجتمعت وكونت حواضر لها فافسدت وقتلت وكل ذلك قبل ادم عليه السلام
منتظرون3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. .
هل صحيح ان كل البشر يمتلكون صفة الشر لكن بنسب متفاوته قد تكون ظاهرة أو لا ؟ المقصود عامة البشر وليس الأئمة الأطهار والرسل عليهم السلام وما الدليل أن صح على ذلك. ؟
✍الجواب:
خلق الله الانسان وهو مجبول على امرين متناقضين احدهما الفجور وثانيهما التقوى ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها، وهذه الامكانية في ذات الانسان هي وسيلته ليثبت كماله او تسافله، وهذان الامران متنازعان دوماً بهدف ان يقضي احدهما على الاخر، وما تراه من تنازع داخلي بما نسميه بعذاب الضمير او تانيبه هو الذي يعرب عن هذا التنازع، فكلما سار الانسان نحو التقوى اضمحل جانب الفجور لديه وتناقص، والعكس بالعكس، وما تلاحظه من خصوصية في المعصوم صلوات الله عليه فلان نفسه عليه السلام اذهب عنها كل رجس فطهرها من نوازع الفجور وجعلها مطواعة تماما لارادة الله تعالى
عباس البخاتي: منتظرون3
السلام عليكم سماحة الشيخ. .
لماذا برأيك يلاحظ عدم اقدام الأقلام الجريئة التي تقف إلى جانب الاعتدال الحوزوي لو صح التعبير المتمثل بمدرسة السيستاني الخوئي السيد محسن الحكيم. ...الخ وتزيح الستار وتزيل الغبار الذي عمدت المدارس الاخرى لتشويه الخط المعتدل وبرز لذلك كتاب يمتازون بالجراءة في الصاق التهم بالقامات الشامخه امثال كتاب السفير الخامس وابداع المرجع والتاريخ المستباح والعراق بين ديكتاتوريتين وغيرها وحتى ان في بعضها إساءة لجنابكم المحترم ناهيك عن ادعاءهم بان حوزة النجف مهيمن عليها من قبل ايران ودليلهم الزعامه الحوزويه ممسوكة من قبل العلماء الايرانين كالسيد السيستاني والخوئي والسبزواري ويقصدون العجم بصوره عامه فنجيبهم بانه لاقومية في الإسلام وكل شخص وجهده ودرجته العلميه ونورد دليل ان السيد محسن الحكيم لم يكن ايرانيا فيقولون نعم لكن نصب من قبل الشاه نكاية بالإمام الخميني ره ويسردوا قصصا لذلك ثم يتعمدون الاثارة المشينه بقولهم رغم خلافنا مع السيد محمد سعيد الحكيم لكننا نقبل به خلفا للسيستاني أطال الله عمره ولكنه سيبعد من قبل ايران كونه عراقي ....وحديث طويل لا أحب سرده لجنابكم ...لكن ما اثار فضولي ورغم علمي بحساسية الموضوع هو ربط مرجعية الحكيم محسن بشاه ايران ...ارجو فك هذا الطلسم الذي سبب لي وللكثير من اخوتي ممن عرف المرجعية ودورها ارقا لا يماد يفارقنا..
✍الجواب:
تحديد المرجعية العليا امر علمي وتقوائي مرتبط بصفوة المراجع ولا ادري كيف استدل هؤلاء على عزو الامر للشاه المقبور؟ فهل كانوا من خاصة الشاه وحاشيته ليعرفوا ذلك؟ او انهم كانوا من خاصة المراجع فعرفوا به؟ من الواضح ان امثال هؤلاء انما يتكلمون بلا دليل ويتخرصون بلا حجة، وما علاقة مرجعية الامام الحكيم رضوان الله عليه الزمنية بمرجعية الامام الخميني قدس سره؟ اذ من الواضح ان مرجعية الامام الحكيم ابتدأت في الخمسينات بينما مرجعية الامام الخميني ابتدات في اواخر الستينات فاين هذا من ذاك؟
اما حكاية المرجع العربي والعراقي وتمييزه عن المرجع الايراني وما الى ذلك فهي حكاية جاهلية وجاهلة فمراجعنا انما يكونون فبعلمهم لا بجنسيتهم، والفكرة الجاهلية هذه من صناعات البعثيين وللاسف اراها تنتشر هذه الفترة انتصارا لتحزبات لا تغني من الحق شيئا
https://telegram.me/buratha