التقارير

قصة اليوارنيوم المُنَضَّب في أوكرانيا..!  

1153 2023-03-26

عدنان علامه ||

 

/ عضو الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين

 

عجزت أمريكا والناتو وأوروبا عن هزيمة روسيا؛ فلجأوا إلى أسلحة وقذائف اليوارنيوم المُنَضَّب

 

لقد وصلت أمريكا والناتو وأوروبا إلى طريق مسدود في الإنتصار على روسيا باستعمال كافة الأسلحة التقليدية. ووصل مخزون ترسانات الأسلحة الإستراتيجية للدول الأوروبية إلى حده الأدنى في دعم أوكرانيا التي وضعتها امريكا والناتو كرأس حربة لمواجهة الرئيس بوتين.

فإعلان بريطانيا عن تزويد إوكرانيا بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب هو دليل عجز وإفلاس أمام الزحف الروسي الثابت والمتدرج وعدم القدرة على مواجهته.  ويبدو أن أمريكا وحلفاءها قد قرروا تحويل المواجهة إلى حرب ضروس غير تقليدية.

وأما إصرار بريطانيا على"سلامة" هذا النوع من القذائف فهو لتضليل الرأي العام والكذب عليه ويخالف أبسط  البديهيات العلمية.

فاليورانيوم المنضب هو البقايا من تخصيب اليوارنيوم في المفاعلات النووية وبالتالي لا يزال يحمل إشعاعات نووية خطرة على السلامة العامة. ويستعمل في القذائف وبعض الذخاذآ لقدرته العالية في إختراق صهر وتدمير الدروع التي يصيبها .

غاليورانيوم المنضب كثيف جداً، وتصل كثافته إلى 19050 كغم/ م 3، وبالتالي هو 1.67 مرة أكثر كثافة من الرصاص وأقل بقليل من التنجستن والذهب، و84% مثل الأوزميوم أو الإيريديوم، وهما أكثف المواد المعروفة على سطح الأرض.

فقذيفة اليورانيوم المنضب ذات الكتلة المعينة لها قطر أصغر من قذيفة الرصاص المكافئة. ويُفضَّل اليورانيوم المنضب على المعادن الأخرى، بسبب كثافته العالية، وطبيعته التلقائية للاشتعال (يشتعل اليورانيوم المنضب عند تعرضه لدرجات حرارة من 600 درجة إلى 700 درجة وضغوط عالية)، وخاصية أنه يصبح أكثر حدة حيث يخترق تصفيح الدروع بسهولة فائقة.

وبدأ السجال الحاد والساخن بين بريطانيا والرئيس بوتين بعد إعلان بريطانيا بأنها ستزود كييف بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب خارقة للدروع إلى جانب دبابات من طراز "تشالنجر 2" - لكنها أصرت على أن لديها مخاطر منخفضة للإشعاع.

وزعمت وزارة الدفاع البريطانية إن اليورانيوم المنضب "مكون عادي ولا علاقة له بالأسلحة النووية"؟؟؟!!!

وأضافت في بيان أن "الجيش البريطاني يستخدم اليورانيوم المنضب في قذائفه الخارقة للدروع منذ عقود".

وأما الرئيس بوتين فقال إن "روسيا ستضطر إلى الرد إذا أرسلت المملكة المتحدة قذائف مصنوعة من اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، ولدينا أسلحة كثيرة لم نستخدمها بعد".

واتهم الرئيس بوتين الغرب بنشر أسلحة تحمل "مكوّناً نووياً".

 وأمام كذب وزارة الدفاع البريطانية حول  "سلامة" قذائف  اليوراويوم اورد لكم الحقائق العلمية عن خطورة هذه القذائف وشهادة عالمة بيئية عراقية الني فندت المآسي في العراق نتيجةً لإستعمال اليورانيوم المنضب بكثافة في العراق.

تدخل أجزاء (أو شظايا) اليورانيوم المنضب إلى جسم الإنسان في صورة معدن اليورانيوم أو أكسيد اليورانيوم عن طريق استنشاق الهواء أو تناول الطعام. وحسب الأبحاث الطبية والعملية، فإن أكثر أعضاء الإنسان حساسية وتأثرا لزيادة نسبة اليورانيوم في الجسم وتأثيراته الكيميائية هما الكليتان، حيث تموت وتدمر خلاياهما الأمر الذي يؤدي إلى نقصان فعاليتهما في تنقية السموم من الدم. وتدخل أكسيدات اليورانيوم المنضب إلى جسم الإنسان عن طريق الاستنشاق من الهواء، أو عن طريق بقايا تلوث من اليورانيوم المنضب على اليدين ومنها إلى الفم عند تناول الطعام. وتترسب كميات  اليورانيوم المنضب في الكليتين وتدمر معظم أجزاء وخلايا الجسم.

وقد كرّست عالمة البيئة العراقية  الباحثة د.سعاد ناجي العزاوي، الكثير من حياتها المهنية لدراسة واحدة من أكثر المشاكل الشائكة الناجمة عن سنوات الحرب في بلدها الأم – ألا وهي تأثير أسلحة اليورانيوم المنضب على البيئة العراقية وعلى صحة الإنسان هناك.

يعتبر اليورانيوم المنضب – وهو ناتج عرضي عن توليد الطاقة النووية – مادة فعالة في القذائف المضادة للدبابات. تصل المادة المشعة إلى درجات حرارة عالية عند الاصطدام بدرع الدبابة: وتصبح ساخنة بدرجة كافية لإذابة الدروع إلى جزيئات دقيقة تحملها الريح كغبار. يجادل دعاة حماية البيئة والعديد من العلماء في كون هذا الغبار المشع يلوث الهواء والمياة والتربة، وله عواقب وخيمة على صحة الإنسان – خاصة إرتفاع حالات الإصابة بشكل واضح بالسرطان وسرطان الدم والعيوب الخلقية الشديدة في المناطق التي استخدمت فيها أسلحة اليورانيوم المنضب.

وبالتالي فإن أمريكا والناتو وأوروبا قد قرروا تغيير قواعد المواجهة من تقليدية إلى مواجهة نووية وخاصة في ظل تهديد الرئيس بوتين الصريح بأن "قذائف اليورانيوم  تحمل مكونًا نوويًا". وهذه المواجهة ستشمل حتما كافة الدول التي تدعم أوكرانيا بمثل هذه الأسلحة وتحديدًا بريطانيا التي كذّبت بشأن سلامة هذا النوع من الأسلحة، ولن تبقى داخل أوكرانيا.

فهل ستتحمل أمريكا نتائج تنفيذ تهديد الرئيس بوتين بالرد؟ عليها دراسة ذلك جيدًا، فالنتائج ستكون حتمًا كارثية عليها وعلى حلفائها.

 

وإن غدًا لناظره قريب

 

25 آذار/ مارس 2023

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك