التقارير

قبة العالم.. بغداد تستعيد بريق العلاقات وترفع "البطاقة الحمراء" بوجه واشنطن


منذ الوهلة الأولى، أخذت الحكومة الحالية على عاقتها تنفيذ البرنامج الوزاري الذي تضمن بنود عديدة؛ الا أن الاهم على المستوى الخارجي تمثل بالتقوية العلاقات مع الدول التي من الممكن ان تقدم خدمة للبلد ويبقى الأهم الأكبر تحقيق مصالح العراق.

رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وخلال قرابة الـ100 يوم على عمر حكومته اجرى سبع زيارات خارجية بهدف تعزيز التعاون في جميع القطاعات بحسب المعلن ، فانتقل من دولة لاخرى لاهداف أبسط ما يقال عنها بـ"المهمة".

"من يحتمي بواشنطن عريان الظهر"، الحكومة أدركت جيداً أن الاستمرار على نفس السياسات السابقة والبقاء تحت وصاية أمريكا "سيزيد الطين بلة"، وهو ما دفع بها للتوجه نحو المانيا لاجل أزمة الكهرباء، وفرنسا لترسيخ التعاون الدولي، والدول الاخرى من أجل استرداد الاموال المنهوبة وملاحقة الفاسدين.

هذه المرة، روسيا هي من حزمت الامتعة وتوجهت صوب العاصمة بغداد لمناقشة ملفات عديدة وعقد صفقات ثنائية كنوع من الترحيب الروسي للحكومة الجديدة، بحسب مراقبين.

المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف أعلن، اليوم الاحد، أن وفداً حكومياً روسياً برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف سيصل بغداد اليوم الأحد في زيارة رسمية.

ويقول الصحاف للوكالة الرسمية إن ""الزيارة تأتي في سياق تأكيد انفتاح العراق على جميع شركائه واصدقائه واهمية العلاقات الاستراتيجية مع الجانب الروسي في ظل تعزيز الجذب الاستثماري والاقتصادي لاسيما ما يتعلق بملفات الطاقة"، مشيراً إلى أن "الجانبين سيبحثان جملة من القضايا والملفات تتصل بطبيعة العلاقات الثنائية واهمية دعمها وتعزيزها في مختلف القطاعات".

ويبين أن "الوفد سيكون رفيع المستوى دبلوماسياً اقتصادياً استثمارياً ويضم شركات متعددة نفطية غازية إضافة إلى شركات في مختلف القطاعات"،  موضحا أن "الوفد يضم إعلاميين لأكثر من 25 جهة إعلامية روسية والتي ستكون حاضرة في اللقاءات".

ويؤكد أن "الزيارة تأتي لبحث أهم التطورات على مستوى المنطقة، واستشراف الرؤى المشتركة وايجاد مقاربات أساسية بين بغداد وموسكو حول أهم التحديات التي ينبغي العمل عليها بشكل مشترك، فضلاً عن تعزيز أمن واستقرار المنطقة حوله اهم الملفات التي تحتاج الى تقارب في الرؤى ومواقف بالمستويين الاقليمي والدولي".

من جانبه، كشف النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي، عن تفاصيل زيارة وزير الخارجية الروسي لافروف الى بغداد، فيما أكد ان بوصلة العراق ستدور بالشكل الصحيح نحو جميع دول العالم في الفترة المقبلة.

ويذكر البلداوي في حديث ل /المعلومة/ إن "الهيمنة الامريكية منعت العراق من التحرك بغير اتجاه واشنطن التي فرضت مصالحها السياسية والاقتصادية"، مشيرا الى ان "زيارة لافروف ستتمحور حول استثمار إمكانيات العراق على مستوى القطاع التجاري والصناعي والاقتصادي".

ويتابع، ان "الصعوبات التي مر بها العراق من أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية هي؛ نتيجة الهيمنة المطلقة من أمريكا على البلد"، لافتا الى ان "الحكومة قررت الانفتاح على جميع دول العالم بعد التخلص من القيود التي فرضتها أمريكا على العراق".

 وبشأن انفتاح العراق نحو روسيا وفرنسا وألمانيا يبين البلداوي، ان "بوصلة العراق ستدور بالشكل الصحيح نحو جميع دول العالم في الفترة المقبلة بعيدا عن امريكا".

الى ذلك، رأى المحلل السياسي، إبراهيم السراج، أن زيارات رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني الى الدول الأوروبية، ووصول وزير الخارجية الروسي الى بغداد جميعها تصب في مصلحة العراق.

ويؤكد السراج في حديث لـ/ المعلومة /، إن "الحكومة اليوم لديها برنامجاً حكومياً لتفعيل علاقاتها وفتح المسارات الدبلوماسية والحوار مع كل دول العالم بما يتجه مع مصالح العراق، وتمثل زيارة لافروف الى بغداد ضمن هذا المنهج".

ويشير الى، ان "أمريكا لا تقدر الا على الدول الضعيفة، الا أن الحكومة العراقية الحالية قوية وتمتلك تمثيلاً نيابياً كبيراً ودعماً شعبياً وداخل قبة البرلمان لذلك يريد ان يفعل علاقاته الخارجية".

ويوضح المحلل السياسي، أن "الهيمنة الامريكية يجب ان تنتهي وستنتهي عندما تكون الحكومة قوية"، لافتا الى أن "دول العالم لمست أن هناك جدية من قبل رئيس الوزراء في تفعيل علاقات مشتركة".

التخلص من الهيمنة الامريكية التي لم تقدم اي شيء للشعب العراقي سوى الدمار والفساد والتوجه نحو بلد اكثر نفعا يعتبر انجازاً يحسب للحكومة بحد ذاته، وهو ما يستلزم وجود سياسة حكومية خارجية ورؤى واضحة لتحقيق المصالح الى العراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك