التقارير

“أكبر تجمع ديني في العالم”.. زيارة الأربعين تخطف الأنظار وتحطم الأرقام القياسية


لم تعد زيارة أربعين الإمام الحسين عليه السلام، حدثاً محلياً أو إقليماً، بل تجاوزت الحدود وأصبحت حدثاً عالمياً تتداوله وسائل الاعلام الغربية وتسلط الضوء عليه، حتى وصفت الصحيفة الأشهر في بريطانيا “الاندبندت”، زيارة الأربعين بأنها “أعظم تجمع ديني في العالم، وتفوق حج المسلمين إلى مكة بنحو خمس مرات من حيث عدد الزائرين”.

المشهد الفريد

مفكرون وأكاديميون وإعلاميون، من شتى بقاع العالم، تابعوا زيارة الأربعين كحدث له خصوصيات عديدة واستثناءات فريدة، بحسب رؤيتهم، وقد ضاقت بهم سبل التحليل ثم التعبير، فاكتفوا بوصف هذا التجمع بـ “المدهش، المحيّر، الإعجاز، العظيم، المشهد الفريد”، وبالرغم من أنها أشد وأقوى كلمات الانبهار والتعظيم والتفخيم، إلا أنهم بكلماتهم الموجزة بينوا عجزهم عن وصف حقيقة ما يرون من حدث يتجاوز الحسابات ويفوق التوقعات، فكل شيء في هذا الحدث العظيم شيء عظيم.

ونظراً لوصول أصداء زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، الى اقصى بقاع العالم، بدأت الدعوات الى إدراج هذه الزيارة المليونية في موسوعات الأرقام القياسية ضمن اقسام (أكبرُ تجمُّع بشري)، و(أطولُ مائدة طعام في العالم)، و(أكبر عدد للمُتطوعين في حَدَثٍ واحد)، وغيرها من الأمور التي تجعل من زيارة الاربعين من أهم وأبرز التجمعات في العالم.

زيارة استثنائية هذا العام

وزيارة الاربعين لهذا العام 1444 هـ، يتوقع لها أن تكون الأكبر من حيث عدد الزائرين المشاركين فيها، لاسيما بعد أن كانت الزيارة مقتصرة على العراقيين خلال العامين الماضيين وبالتالي أصبحت متاحة للجميع هذا العام مع تسهيلات دخول الزائرين الى العراق من مختلف بلدان العالم.

وتوافد الى العراق حتى يوم السبت العاشر من ايلول الحالي 1,933,938 زائراً من منافذ العراق الحدودية والجوية والعدد قابل للزيادة خلال الايام المقبلة، وغالبية هؤلاء الزائرين الأجانب من مواطني الجمهورية الاسلامية الايرانية إضافة لزائرين من مختلف الجنسيات والبلدان العربية والآسيوية والافريقية وحتى الأوروبية.

وبالتزامن مع زيارة الاربعين لهذا العام أقيمت في محافظة كربلاء المقدسة فعاليات وانشطة مختلفة من بينها مؤتمر نداء الأقصى الدولي الذي شهدت مشاركة دولية واسعة، وكان أبرز الحاضرين، حفيد غاندي وحفيد مانديلا ومفتي روسيا رافيل عين الدين ووالد الشهيد محمد الدرة ووالدة الشهيدة الممرضة رزان النجار.

دعوات للتخطيط

وعن زيارة الاربعين وضرورة الاهتمام بها مع اتساع المشاركة فيها من العراق وبلدان العالم يقول النائب الاول لمحافظ كربلاء علي الميالي في حديث لوكالة ايرث نيوز، إننا “على بعد ايام من ذروة الزيارة وكل المجتمع الكربلائي بمواكبه وحكومته المحلية والعتبتين الحسينية والعباسية والدوائر الخدمية يعملون بوتيرة متصاعدة على مدار 24 ساعة”.

وشدد الميالي على ضرورة ان “تكون هناك خطة للكهرباء خلال زيارة الاربعين إضافة الى تخصيص ايدي عاملة وعجلات وآليات وهذا الامر يتطلب جهداً من الحكومة المركزية وليس المحلية فقط”.

وبين الميالي أن “أكثر من 30 مليون زائر سيحيون زيارة الأربعين وهذا العدد يحتاج الى جهد عالي المستوى لتنظيم هذه الزيارة”، مشدداً على ضرورة أن “تكون هناك هيئة علياً لزيارة الاربعين يقع على عاتقها تنظيم الزيارة ومتطلباتها”.

انتعاش اقتصادي

من جهته قال رئيس رابطة الفنادق والمطاعم السياحية في كربلاء محمد صادق الهر في حديث لوكالة ايرث نيوز، إن “هذا العام يشهد زيارة مختلفة عن الاعوام السابقة بالرغم من ان السنوات السابقة كانت الزيارة هي الاكبر عددا وعدة بالنسبة للزيارات الحسينية لكن في هذا العام هنالك توسع كبير في هذه الزيارة”.

وأضاف الهر أن “الدول التي دخل مواطنوها الى العراق لإحياء زيارة الاربعين بلغ قرابة 90 دولة وبأعداد كبيرة جداً”، مؤكداً أن “جميع الفنادق في كربلاء والبالغ عددها 1000 فندق تقريبا بين فندق سياحي و فندق شعبي بالإضافة الى الشقق السياحية وغيرها قد امتلأت بالزوار بعد ان كانت في السنين السابقة شبه خالية بسبب جائحة كورونا وكانت اعداد الزائرين الاجانب محدودة واقتصرت على العراقيين فقط”.

وأشار الهر إلى أن “الاسواق في محافظة كربلاء وبقية المحافظة التي يمر خلالها زوار الاربعين شهدت انتعاشاً اقتصادياً لم تشهده منذ سنين بسبب الطلب على المواد الغذائية وكذلك باقي السلع الأساسية وحتى الكمالية بالإضافة الى موضوع النقل وخطوط الطيران والنقل الداخلي والخارجي والفنادق والمطاعم”، مبيناً أنه “برغم توفير الطعام والمنام في المواكب والحسينيات إلا أن المطاعم والفنادق تعمل بشكل جيد”.

وتابع الهر “نتأمل ان تصل اعداد هذه الزيارة الى اكثر من 25 مليون زائر وربما يفوق هذا العدد”.

ومع اقتراب موعد ذروة زيارة الاربعين، مازال مئات الآلاف يواصلون مسيرهم صوب كربلاء المقدسة وضريح سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين، لإحياء زيارة الأربعين، مع توقعات بأن تكون زيارة هذا العام الأكبر والأوسع مشاركة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك