التقارير

ارتطام القبضة مع وصول جو بايدن لإعادة ترتيب العلاقات مع السعودية " المنبوذة "

1337 2022-07-16

متابعة وترجمة ـ فهد الجبوري ||

 

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة الغاردين البريطانية مقالة تناولت فيها زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الى السعودية مشيرة الى أن أسواق النفط كانت على رأس جدول مباحثات بايدن الذي تلقى ترحيبا خافتا بعد ثلاث سنوات من تعليقاته بشأن حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي .

وقالت الصحيفة انه بعد ثلاث سنوات من تعهد جو بايدن بجعل السعودبة دولة منبوذة بسبب عملية اغتيال منشق سعودي بارز ، رحب الرئيس الأمريكي بقبضة يده بولي العهد السعودي مع محاولات ادارته إعادة ترتيب العلاقات وتحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية .

وأجرت المقالة مقارنة بين الاستقبال الحار الذي تلقاه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي استقبله الملك سلمان ، وبين الرئيس بايدن الذي تم استقباله على مدرج المطار الجمعه من قبل حاكم مكة والسفير السعودي في الولايات المتحدة ، وفي مراسم خافتة قبل السفر الى قصر السلام في جدة ، حيث اجرى المباحثات مع الملك سلمان البالغ من العمر ٨٦ عاما ووريثه القوي ، الامير محمد قبل عقد اجتماع عمل .

ونوهت المقالة ان النفط ، حقوق الإنسان ، ايران ، إسرائيل والحرب في اليمن كانت كلها على جدول مباحثات رحلة بايدن الشائكة التي لن تدوم اكثر من ٢٤ ساعة . وأشارت الى ان السعودية كانت حليفا ستراتيجيا للولايات المتحدة لفترة عدة عقود ، وهناك تبادل في شراء النفط مقابل بيع الأسلحة ، ولكن حينما كان يسعى للفوز في السباق الرئاسي ، تعهد بايدن بتحويل المملكة الى " دولة منبوذة عالميا " على خلفية قتل الصحافي المنشق جمال خاشقجي في عام ٢٠١٨.

وأكدت ان بايدن بعد استلامه الحكم في مطلع عام ٢٠٢١ ، نشرت ادارته نتائج التحقيقات التي اجرتها المخابرات الأمريكية والتي ذكرت أن الامير محمد بن سلمان كان قد صادق على عملية استهداف خاشقجي ، احد أفراد النخبة السعودية الذي انشق عن النظام وبدأ بكتابة مقالات لصحيفة واشنطن بوست ينتقد فيها سياسات ولي العهد داخل المملكة . ومنذ ذلك الوقت ، تقول الغاردين ان بايدن كان يتحدث فقط مباشرة مع الملك السعودي ، ويتحاشى ولي العهد ، ولكنه قد أجبر على اعادة تقييم علاقات الولايات المتحدة مع اكبر منتج للنفط في العالم في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا ، والذي أدى الى طفرة كبيرة في أسعار النفط الخام مطلع العام الحالي مع وصول سعر البرميل الواحد الى ١٣٩.٣ دولار .

وقالت الغاردين أن البيت الأبيض ، وقبل رحلة بايدن ، قال انه سيختار تحية القبضة بدلا من المصافحة بالأيدي ، وتحاشي الاتصال الجسدي ، والذي جرى تفسيره على نطاق واسع على انه طريقة لتفادي تصويره وهو يصافح يد ولي العهد .

وجاء في المقالة ، ان فريد رايان الناشر لصحيفة واشنطن بوست التي كان يكتب فيها خاشقجي قال في بيان له أن تحية القبضة كانت " مخزية " ، لانها قد أظهرت مستوى من الحميمية والراحة الى " الامير " وهي تضحية غير مبررة كان يسعى لها على نحو يائس .

وقد غردت خطيبة خاشقجي قائلة " هل هذه هي المساءلة التي وعدت بها لمقتل خاشقجي ؟ أن دم الضحية القادمة لمحمد بن سلمان سيكون بين يديك "

وتشير الصحيفة الى انه بالرغم من جهود فريق بايدن ، أعلن المسؤولون الأمريكيون أنه لن تكون هناك تصريحات أساسية حول زيادة تجهيز إمدادات النفط العالمية خلال الرحلة .

ــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك