التقارير

سجال بين التربية والبنك الدولي.. هل فعلاً لا يفهم طلبة العراق ما يقرأون؟


لم يكن العراقيون يوما لقمة يمكن مضغها بسهولة، رغم الويلات والاضطرابات التي تشهدها البلاد على مختلف الصعد، حيث تراهم متصدرين في كل شيء على غيرهم، في الشعر، الطب، العلوم الطبيعية وغيرها، حتى صنفت دراسات عالمية العراق بأنه الأول عربيا في مستوى الذكاء بعد حصده 87 نقطة على مقياس الذكاء، قبل ان يُثير البنك الدولي الجدل في بيان نسف فيه تمتع العراقيين بالذكاء.. فماذا قال؟.

أثار بيان البنك الدولي غضب العراقيين، وتهافتت عليه الانتقادات ولجمته، بعد ما قال إن "90% من طلبة العراق يعجزون عن فهم ما يقرأونه، وأن 41% من طلاب الصف الثالث لم يتمكنوا من حل مسألة طرح حسابية واحدة بشكل صحيح!".

*انتقادات شعبية

جوبه بيان البنك الدولي بالرفض الشديد، ورفض مدونون الإساءة لسمعة العراق ببيانات غير صحيحة، حسب وصفهم، حيث أكدوا أن البنك الدولي غير معني بهذه الأرقام ولا علاقة له بها، متساءلين بالقول: "قبل بيان البنك الدولي بأيام تغلب فريق طلبة من محافظة واسط على 100 فريق عربي في مسابقة للغة الانكليزية بالاردن وحاز الأول عربيا!، فكيف بعد ذلك يتم طمس ذكائه بهذه الطريقة؟!".

لم يقتصر الرفض على الانتقادات فقط، بل شمل النصح أيضا، حيث نصح بعض المدونين البنك الدولي بالمبادرة لإنشاء مدارس نموذجية ودعم كوادر التدريس والاهتمام بالمناهج الدراسية بما ينفع الطلبة، وليس تكريس الجهود على إخراج مواد تحبط عزيمتهم.

*مغالطة منطقية

يقول أحد الباحثين إن "بيان البنك الدولي هو مغالطة منطقية، حيث أن الخبراء في البنك الدولي كانت عينة البحث لديهم ٤٠ مليوناً وهو تعداد الشعب العراقي، ولو سلمنا ان العينة التي اخذوها للطلاب تشمل عدة ملايين واختبروها لكانت النسبة لا تصل إلى ٩٠% وان العراق حسب المنظمات الدولية هو ٦٦ على العالم بنسبة الذكاء، وانا والكثير من الباحثين والخبراء نعتقد ان النسبة اكبر"، مضيفاً: "أعتقد انها عبارة عن مؤامرة لزرع الاحباط بين الطلاب و الغرض منها تدمير المجتمع".

*رد رسمي

هذه النسبة غير صحيحة والبنك الدولي غير معني بتقييم العملية التربوية في العراق، هذا ما أكده الناطق باسم وزارة التربية حيدر فاروق.

ويقول فاروق في حديث للسومرية نيوز، إن "البنك الدولي غير معني بتقييم العملية التربوية والتعليمية في العراق ويقتصر عملهم مع وزارة التربية في قضية أخذ المنح من بعض الدول في موضوع مساعدة العراق لتطوير البنى التحتية للقطاعات التربوية اما دون ذلك فهو غير معني بتقييم العملية التربوية وليس شريكا في عملية التقييم مع اي جهة اخرى".

ويضيف، ان "الجهة الوحيدة بعملية التقييم في العراق هي وزارة التربية وليس مؤسسات اخرى، وتجري وفق اختبارات ونتائج موجودة فعليا على الارض، وخير دليل على تقدم التعليم في العراق هي درجات القبول والتخصصات الفعلية في قطاعات عديدة تنافس نظيراتها في باقي دول العالم"، لافتا إلى أن "الحديث عن نسبة 90% لا يجيدون القراءة هو كلام غير منطقي، فهذا معناه وجود تسعة اشخاص من كل عشرة لا يجيد القراءة، وهو امر فعليا لم يلمسه او يراه اي شخص مطلع ولو بنسبة بسيطة".

ويؤكد الناطق باسم وزارة التربية، ان "هكذا حديث مؤلم في حال تناوله المواطنين على محمل الجد وهو غير صحيح، بالتالي سيكون لنا متابعة واستفسار من الجهات المعنية للتواصل والتأكد من صحة صدور هكذا تصريح من البنك الدولي، وحينها قد يكون هناك إجراءات يتم اتخاذها من قبل وزارة التربية بشأن هذا الموضوع".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك