التقارير

معهد أميركي: داعش يعود إلى المناطق القروية بـ تجمعات صغيرة..

1142 2021-05-23

 

متابعة ـ علي عبد سلمان ||

 

جاء في تقرير لمعهد نيولاينز انستتيوت الاميركي في واشنطن للدراسات الستراتيجية والسياسية بان تنظيم داعش قد زاد من عملياته في العراق على نحو كبير عبر السنة الماضية بعد عملية اعادة تنظيم أظهرت تركيزا اكثر على تشكيل مجاميع متنقلة من مسلحين لتنفيذ هجمات على نطاق اصغر. واشار التقرير الى ان فهم كيفية اعادة تشكيل نفسه بهذه الطريقة عند مراحلها الاولية يعد أمرا حيويا لمنع اعادة ظهوره من جديد.

يبدو ان تنظيم داعش في مناطق العراق القروية قد اعاد توزيع مسلحيه ضمن مجاميع متنقلة صغيرة، حيث ان التنظيم اعاد صياغة ستراتيجياته القتالية وفقا للواقع الجديد على الارض، وهذا يعني تراجعا في قدرته على القتال بعد فقدانه قياديين من الصف الأول وآلاف من مسلحيه بعد طرده من الاراضي التي كان يحتلها في 2017، فضلا عن تجفيف الكثير من موارده المالية من خلال عقوبات الخزانة الاميركية، مع تراجع قدرته على التجنيد وجلب دماء جديدة.

رغم ذلك يشير التقرير الى ان تنظيم داعش يقوم بتكثيف انشطته في مناطق ما يزال له نفوذ فيها من خلال استغلال مشاكل العراق الداخلية والاستفادة من تضاريس جغرافية ملائمة له.

في آب 2020، وذلك بعد سنتين تقريبا من هزيمة التنظيم عسكريا، قدرت الامم المتحدة انه ما يزال هناك اكثر من 10,000 مسلح من داعش يتواجد في كل من العراق وسوريا. هذا يتقارب مع تخمين آخر أجري في أواخر عام 2019 من قبل سلطات مكافحة الارهاب في اقليم كردستان، قدر فيه تواجد 10,000 عنصر من داعش في العراق بينهم ما بين 4,000 الى 5,000 مسلح والباقين هم مساندون أو خلايا نائمة اندمجت مع مجتمعات محلية في محافظات غربي وشمال غربي العراق.

القوات الامنية نجحت بتأمين اكثر من 450 كم من الحدود الممتدة بين العراق وسوريا البالغ طولها 610 كم وذلك بالتعاون مع التحالف الدولي في نصب ابراج مراقبة ومد اسلاك شائكة فضلا عن استخدام طائرات استطلاع مسيرة .

وذكر التقرير الامني بان تنظيم داعش زاد من استخدامه لتشكيلات "المجاميع المتنقلة" لتنفيذ عمليات في مناطق مختلفة، التي غالبا ما تكون بعيدة عن قواعده او بعيدة عن ملاجئه التي تدعى بالمضافات التي تتواجد في مناطق وعرة وكهوف صخرية أو انفاق تحت الارض، ولهذا فان داعش يعتمد بالاساس على طبيعة الارض الوعرة لتنفيذ انشطته.

ازداد تواجد التنظيم في مناطق واسعة من العراق وفي جيوب ضمن الاراضي السورية. واستنادا الى معلومات تم الحصول عليها عبر مواقع عراقية رسمية وغير رسمية فانه منذ بداية عام 2021 شن التنظيم العشرات من العمليات داخل العراق. اغلب انشطة التنظيم خلال شهري كانون الثاني وشباط من هذا العام تركزت في كل من محافظات بغداد وديالى وكركوك والانبار ونينوى وصلاح الدين.

واستفاد داعش من بعض الثغرات الامنية الناجمة عن تراجع التعاون والتنسيق ما بين القوى الامنية الفاعلة المتمثلة بالقوى الامنية الاتحادية وفصائل الحشد وقوات البيشمركة.

وقالت مصادر استخبارية اميركية ان تنظيم داعش لم يهزم بعد وما يزال يشكل تهديدا لأمن واستقرار العراق وسوريا، مع نشاط ملحوظ له في اكثر من ست محافظات عراقية في غربي وشمال غربي البلاد.

ويشير التقرير الى ان انهاء التهديد الذي يشكله داعش لا يمكن تحقيقه بدون تسوية سياسية في إشراك العرب السنة بشكل فعال في العملية السياسية وتوزيع عادل للسلطة والثروة مع اعادة اعمار المدن التي تضررت خلال الحرب ضد داعش والسماح بعودة المهجرين لمناطقهم الاصلية وابعاد الفصائل المسلحة من تلك المناطق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك