التقارير

مكان "النصرة" في اللعبة الأمريكية بسوريا

1768 06:50:19 2016-04-27

أحد مسلحي "جبهة النصرة" في سوريا

 

منذ 2015 وردت الولايات المتحدة 3 آلاف طن من الأسلحة والمعدات لمجموعات مسلحة في سوريا تابعة للفرع السوري من تنظيم "القاعدة"، وفقا لمؤسسة بريطانية للأبحاث العسكرية.

في 21 من هذا الشهر أعلن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ رسميا أن روسيا تحافظ على "جود عسكري ملحوظ" في سوريا، على الرغم من سحبها لجزء من قواتها من هذا البلد.

منذ البداية كانت واشنطن تعلم أن عليها أن تواجه وضعا عملياتيا جديد يحدده التدخل العسكري الروسي في سوريا. مع ذلك فقد جاءت أقوال ستولتنبرغ بعد سلسلة من تصريحات شديدة اللهجة عن "عدوانية" الروس والتهديد المحدق بأوروبا من القدرات النووية الروسية، وذلك بعد وضع الاتفاق الأمريكي الروسي بشأن التسوية في سوريا موضع الشك. هذا ومنذ البداية أيضا لم تظهر المبادرة الدبلوماسية في جنيف جادة، إذ أن المقدمات الضرورية لتحقيق هذه المبادرة لم تجتمع في نهاية المطاف.

`لك أن بنود المبادرة المذكورة بقيت حبرا على ورق، باستثناء قبول وقف إطلاق النار في 27 من فبراير/شباط الماضي. من جهة، لم تقدم الأردن قائمتها من التنظيمات الإرهابية والتي كانت مكلفة بوضعها. كما تم إحباط مشروع اتفاق بين الدول الإقليمية بشأن تشكيل وفد يمثل جميع القوى المعارضة، بما فيها الأكراد، قد أصبح هذا المشروع طي النسيان استجابا لإرادة العربية السعودية.

هناك أدلة كثيرة مقلقة تشير إلى أن "حرب الاستنزاف" الجارية في سوريا وراء الأقاويل حول الهدنة، تهدف إلى قلب موازين القوى على الأرض من أجل تغيير شروط المعادلة السياسية فيما بعد.

أولا، طلبت واشنطن من موسكو عدم استهداف "جبهة النصرة" أثناء الغارات الروسية في سوريا، بهدف حماية تنظيمات مثل "أحرار الشام" أو "الجيش السوري الحر" اللذين يبقيان على صلة وثيقة جدا بالفرع السوري من "القاعدة" واللذين يتمتعان بقدرات عسكرية جدية في سوريا، السياق الذي أتاح لـ"النصرة" خوض عميات هجومية على أكثر من جبهة في آن واحد: في أرياف حلب وحماة واللاذقية.

ثانيا، قامت الولايات المتحدة، منذ أواخر عام 2015 بتوريد 3 آلاف طن من الأسلحة والذخائر لمجموعات تعمل تحت "مظلة" تنظيم "القاعدة" أو تعلن انتماءها له. تلك هي معلومات وفرتها وكالة Jane's الإخبارية العسكرية البريطانية. ووفقا لمعلومات حصلت عليها صحيفة L'Orient Le Jour، من مصدر قريب من هذا الملف، فإن عملية التوريد هذه تمت دفعتين، حيث غادرت الناقلة الأولى بلغاريا في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضيباتجاه سواحل الأردن، وعلى متنها 81 حاوية تضم 994 طنا من الأسلحة: بنادق كلاشنوكوف، مدافع ثقيلة من مختلف الأنواع، صواريخ مضادة للدبابات وخلاف ذلك.

أما الناقلة الثانية فبلغت شواطئ الأردن في 4 أبريل/نيسان، وعلى متنها 2007 أطنان من الأسلحة، من بينها 162 طنا من المتفجرات.

وجرت كلتا العمليتان تحت إشراف واشنطن عبر شركات "وساطة" تعمل في بلغاريا ورومانيا، وتزامنتا مع الانسحاب الجزئي الروسي من سوريا و استئناف المعارك في حلب.

وقد اتضح خلال السنوات الثلاث الأخيرة أن جزءا كبيرا من الأسلحة والعتاد التي أرسلتها واشنطن إلى ما يسمى بالمجموعات "المعتدلة" وقع في أيدي "جبهة النصرة".

يشار إلى أن المركز الأمريكي لدراسة العمليات العسكرية أقر بوجود تنسيق جيد بين "النصرة" و"أحرار الشام" والمجموعات "المعتدلة" في قطع خطط إمداد القوات الحكومية السورية أثناء معارك في منطقة جسر الشغور شمال سوريا.

المصدر: L'Orient Le Jour

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك