التقارير

تحليلات ومواقف/ بين سوريا الأسد وروسيا بوتين

1415 07:00:43 2016-03-19

رفعت البدوي* العهد

الكثير من تقارير مراكز الأبحاث العربية منها والامريكية والاوروبية، ومن المقالات والتحليلات لباحثين وكتاب وصحفيين عرب وأجانب.

جلُّ ما قرأته تمحور حول العلاقات بين الحليفين الروسي والسوري من جهة وبين الروسي والايراني من جهة اخرى بشكل خاص توصيف الخطوة الروسية الاخيرة التي افضت لاتخاذ قرار بسحب قسم من القوات الروسية من سوريا.

البعض ذهب بتوصيفه أن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا جاء نتيجة خلاف بين القيادتين الروسية والسورية والبعض الآخر وصف مضمون المكالمة الهاتفية بين الرئيسين ڤلاديمير بوتين وبشار الأسد كان عاصفاً وأن القرار الروسي اتخذ بناء على رفض الرئيس الاسد لمقترحات الرئيس بوتين.

اما بعض تقارير مراكز الابحاث فتحدث عن خلاف ايراني روسي ونسب ذاك الخلاف الى تصاريح من مسؤولي البلدين المتناقضة في الرؤى والأهداف.

البعض من المقالات والتحليلات لبعض الصحفيين البارزين نسب الانسحاب الجزئي للقوات الروسية اتى نتيجة اللهجة العالية النبرة لوزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي وصّف الواقع بدقة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في دمشق مؤخرا قبيل توجه الوفد الرسمي السوري للمشاركة في مفاوضات جنيڤ 3  المنعقد بين المعارضة والدولة السورية برعاية المبعوث الاممي دي ميستورا.

اما البعض الاخر من الكتاب والمحللين قال ان الذي اغضب القيادة الروسية هو ما اجاب به الوزير وليد المعلم عندما سئل عن مستقبل الرئيس بشار الاسد قائلا "ان الرئيس بشار الاسد خط احمر" وهذا الامر ملك الشعب السوري وحده".

اقول هذا الكلام لأن شريحة واسعة من عامة الناس والجمهور القارئ أصيب بالضياع وشتات الفكر وعدم القدرة لاستنتاج او فهم حقيقة المرحلة خصوصا بعد بروز الكلام عن اتفاق امريكي روسي بالضغط على الحلفاء من كلا الجانبين تمهيدا لوضع قطار الحل في المنطقة وخصوصا في سوريا على السكة الصحيحة والبدء برحلة التسوية الشاملة.

ما يهمنا في هذه الأوقات الحرجة التي تمر بها بلادنا العربية وخصوصا سورية ان ندرك بان التفاهم التام بين القيادتين الروسية والسورية مستمر، ولا يوجد خلاف بين الجانبين وحتى لو ان خلافاً حصل بين القيادتين في أي مرحلة من المراحل فان هذا الخلاف فيما لو حصل لا يعالج بسحب فائض القوات الروسية من سوريا، وان اعتماد الطرق الدبلوماسية الانجع لكلا الطرفين ويهمنا ان القيادة الروسية تحترم وبشكل كبير وجهة النظر السورية مهما كانت وروسيا لم تحاول في السابق ولن تحاول في قادم الايام فرض اي شيء او اي فكرة لا توافق عليها القيادة السورية.
 
الكلام الذي صدر عن الرئيس الروسي بوتين اليوم اثناء حفل تكريم الضباط الروس عند عودتهم الى روسيا، معلناً اننا لن نتأخر عن اعادة القوات والمستشارين والطائرات الروسية الى سوريا خلال ساعات اذا ما اقتضت الحاجة لذلك، وان الانسحاب الجزئي اتى بالاتفاق التام والمسبق بينه وبين الرئيس بشار الاسد.

"ماريا زاخاروڤا"، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، قالت ان مطلب رحيل الرئيس بشار الاسد يدعو للضحك والشفقه لطالبيه". ان مثل هذا الكلام  هو دليل قاطع عن عدم تخلي روسيا قيادة وجيشاً، سياسيا واقتصاديا عن سوريا كما كتبه البعض او فسره او كما يحلو للبعض الآخر اعتباره.

روسيا ومنذ إرسال قواتها الى سوريا اعلنت وبشكل رسمي ان مهمة القوات الروسية على الاراضي السورية تحتاج من اربعة الى ستة اشهر وان القوات الروسية لن تبقى الى الابد في سوريا وهذا واضح تماماً وبوتين يحترم كلمته بدقة لانه القائد.

روسيا لم ترسل قواتها الى سوريا من اجل فدرلة سوريا او تفتيتها بل للحفاظ على وحدة سوريا ارضا وشعبا ومؤسسات ودولة وجيشًا، وان ما صدر عن بعض المسؤولين الروس عن فدرلة سوريا لهو من باب الضغط على تركيا ولإجبارها على تغيير سلوكها السيء مع سوريا ليس الا
لا يوجد قوه في العالم تستطيع فرض اي شيء على الشعب السوري مهما كان، واي امر يخص سوريا يجب ان تكون حصرية القرار فيه للشعب السوري.

"هذا ما صرحت به المستشارة الاعلامية والسياسية للرئاسة السورية الدكتورة بثينة شعبان "نستطيع القول ان هناك اتفاقا امريكيا روسيا سوريا منذ البدء بالعملية الروسية على مدة العملية العسكرية وتحقيق ما يمكن تحقيقه خصوصاً لجهة كسر التوازن العسكري لصالح الجيش العربي السوري وهذا ما حصل فعلاً".

روسيا حققت ما كانت تصبو اليه وفرضت نفسها لاعباً دولياً قوياً في اي حل قادم لسوريا والمنطقة.

روسيا لا تستطيع إبقاء كامل قواتها بتكاليف عالية الى ما شاء الله، على الرغم من تكبدها ما يقارب 470 مليون دولار من خزينتها عن كلفة ما قامت به خلال الاشهر الخمسة المنصرمة، خصوصاً اذا ما اخذنا بعين الاعتبار الهبوط الحاد باسعار النفط الذي يعتبر المورد الرئيس للخزينة الروسية.

روسيا حققت خلال فترة تواجدها على الاراضي السورية ما عجز عن تحقيقه التحالف الامريكي الغربي لمحاربة الارهاب لاكثر من عام ونصف.

روسيا اعادت التوازن العسكري للجيش العربي السوري من خلال تكثيف التدريب وتزويده بالاسلحة المتطورة ليصبح قادرا على الحفاظ على الانجازات الاخيرة.

روسيا ارادت ان تضرب في السياسة كما ضربت بالعسكر، لأن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا هو رسالة سياسية قوية بعدة اتجاهات متماشياً مع إفساح المجال امام الحلول السياسية بعيداً عن ضغوط الميدان العسكري.

الصورة التي رسمها بوتين مبنية على مصداقية روسيا مع الحلفاء وهذا ما نجح بترجمته الى حد بعيد منذ توليه السلطات وقرار القيادة في روسيا
روسيا وبالاتفاق مع سوريا ارادت ان تضع الجميع على طاولة المفاوضات واعطاء الامل والوقت الكافي لانضاج الحل السياسي في سوريا المرتبط الى حد بعيد مع باقي ازمات المنطقة.

لذلك نرى بداية حلحلة في المواقف المتشنجة في كل من اليمن والسعودية وتركيا المرعوبة من انقلاب الصورة الامنية الى الداخل التركي اضافة الى الكابوس التاريخي مع الاكراد وامكانية اقامة حكم كردي على الحدود مع سوريا.

اليوم تلمسنا موقفا سعوديا جديد لجهة القبول بالنزول من اعلى الشجرة اليمنية ولملمة ملفها الضاغط على خزينتها وامنها معاً، فأمرت وفد الرياض بضرورة الذهاب الى جنيف والمشاركة بالمفاوضات الجارية هناك.

ثبت ان البعض ممن كتب وحلل لا يعرف حقيقة وعمق الحلف الاستراتيجي بين روسيا وسوريا والعلاقات المميزة بين البلدين التي رسم استراتيجيتها الرئيس السوري الراحل القائد حافظ الاسد واستمرت بين سوريا الاسد وروسيا بوتين.

في المحصلة، فان ما يجري الآن بين المنطقة وفي جنيف جرى التوافق عليه بين امريكا وروسيا وبين روسيا وسوريا وبين روسيا وايران "رغم وجود نوع من الخلاف بين روسيا وايران" لكن انجاز الاتفاق النووي الايراني كان متقدماً على ما عداه، الا اننا ما نراه اليوم كان من ضمن ذاك الاتفاق واليوم بدأت ترجمته فعلياً.

المنطقة سمعت صفارة انطلاق قطار التسويات، وممنوع تعطيل عملية الانطلاق، ومن يتخلف عن الركوب او حجز المقعد على متن القطار سيجد نفسه تائها على أرصفة المحطات.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك