التقارير

الإمارات تبحث عن دور إقليمي من بوابة الإرهاب، فكيف يمكن أن تبرر أفعالها في اليمن؟

1610 08:33:01 2015-09-26

لا شك أن الدول عادة ما تقوم بالبحث عن دورٍ لها وذلك في محاولةٍ لترسيخ سياساتها، أو بسط نفوذها. لكن الإمارات ومن خلال مسيرتها التاريخية لم تتميز بأي دورٍ إقليميٍ فعال سوى فيما يتعلق بالأدوار الإقتصادية. لكن برزت مؤخراً ومنذ أيام محاولاتٌ إماراتية للظهور على الساحة الإقليمية من خلال الإنخراط في الصراعات الحاصلة إن على صعيد ما يُسمى بالتحالف لمحاربة الإرهاب، أو الحرب على اليمن. فكيف يمكن قراءة ذلك؟ وما حقيقة الدور الإماراتي المزعوم؟

 قراءة في الدور الإماراتي الأخير:

يمكن القول إنه لم تعد مسألة معالجة أزمات المنطقة حكراً على أحد، تحديداً مسألة الإرهاب المتنامي. لكن دور الدول لا بد أن يتناسب مع حجمها. وما يُعتبر مُثيراً للإنتباه هو ما تقوم به الإمارات من جهدٍ في محاولة المشاركة بما يُسمى الحرب على الإرهاب في العالم العربي وخارجه. وقد تجلى ذلك، من خلال العمل على الصعيدين المالي والعسكري. فعلى الصعيد المالي كان للإمارات دورٌ في ما نقلته وسائل إعلام عربية وأجنبية الى جانب الصحف، عن قيام أبو ظبي بتمويل مراكز أبحاثٍ في بعض دول العالم العربي وتحديداً مصر، الى جانب تمويلها لمراكز في دولٍ غربية، وبالتعاون والتنسيق مع أمريكا. وتهدف هذه المراكز الى محاولة الدفاع عن صورة الإسلام، وترويج أفكار قد تساعد في منع المسلمين من الإلتحاق بتنظيم داعش الإرهابي، وقد كان آخرها مركز "صواب". أما على الصعيد العسكري فقد جرت منذ أيام لقاءات بين مسؤولين إماراتيين من جهة، وآخرين فرنسيين وأمريكيين من جهةٍ أخرى، كانت فحواها كيفية محاربة الإرهاب وتقديم الدعم العسكري، الى جانب النقاش حول أهمية القاعدة الفرنسية ودورها فيما يخص هذا الملف. كما تصدر الصحف العربية منذ أيام، الدور الإماراتي العسكري المتصاعد والداعم للحرب السعودية على اليمن، مع أننا نشير هنا الى حجم الخلافات المزمنة والتاريخية بين الرياض وأبو ظبي. فكيف يمكن قراءة دلالات هذه الأدوار؟ وما هي حقيقتها؟

لا يمكن القول إن سياسة الإمارات الحالية يمكن أن تكون سياسةً مؤثرة في تغيير التوازنات الموجودة أو قلب المعادلات. فاللاعبون على الساحة اليوم، معروفةٌ أحجامهم وهو ما لا يتناسب مع الإمارات، الفاقدة للسياسة الواضحة أو للأطراف الداخلية التي تتبنى رؤىً معينة. وهنا نقول التالي:

- إن الممارسات التي تقوم بها الإمارات حالياً، لا تدل على سياسة خارجية محددة، أو يمكن أن تتبناها أبو ظبي، خصوصاً أن معلومات وتقارير تُشير الى خلافات داخلية بين إمارة أبو ظبي والإمارات الأخرى، حول آلية تنفيذ السياسة الخارجية للدولة، وحجم مشاركتها على الصعيد الإقليمي. فهناك العديد من الآراء التي تتحدث عن أن قدرات الإمارات لا تتناسب مع الدور الذي يسعى له حكام أبو ظبي.

- وفيما يتعلق بمسألة المساهمة في محاربة الإرهاب، فمن جهة نقول إنه حريٌ بالإمارات أولاً، أن تخرج من نطاق السياسة الإستراتيجية لدول مجلس التعاون، وذلك لأن بداية بذور نشأة الإرهاب في المنطقة كانت بدورٍ سعودي وقطري تعدى التمويل والتسليح. كما أنه لو سلمنا جدلاً أن مكافحة الإرهاب أصبحت مسألة تعني هذه الدول ومنها الإمارات وهو ما لا نستطيع نفيه، فكيف يكون العمل في هذا المجال مع واشنطن أو باريس، وتحديداً فيما يخص محاولة الدفاع عن صورة الإسلام. في حين لم ينس التاريخ السياسي الجديد حجم الحملات الأمريكية أو الفرنسية التي طالت الإسلام بغية تشويهه. وهنا يُشير مراقبون الى أن الإمارات ومع بداية ما سُمي بالربيع العربي، خافت من أن تطالها ثورة ما سُمي بالإسلام السياسي، مما جعلها تأخذ خطواتٍ في هذا المجال.

- وفيما يخص مسألة الجهد العسكري وبالتحديد الحضور الفرنسي، فهنا نشير الى أن فرنسا تشارك الإمارات في قاسمٍ مشتركٍ يتمثل في بحث الدولتين عن دورٍ ما. ليكون وجود القاعدة الفرنسية على الأراضي الإماراتية دافعاً لتعزيز التعاون المُشترك. أما بالنسبة للحرب على اليمن، فهناك العديد من التحليلات التي تخلص لنتيجةٍ مفادها أن صراعاً بين الرياض وأبو ظبي، يحصل على الساحة اليمنية. مما يعني أن مشاركة الإمارات في الحرب على اليمن، تصب في خانة إستغلال الأزمة اليمنية من بوابة تحالف عاصفة الحزم، لتكون الإمارات شريكة في الجرائم الإنسانية الحاصلة في اليمن. وهنا نشير الى أن الخلاف الحاصل بين البلدين الخليجيين، معروفةٌ جذوره التي تعود الى عام ١٩٧١ منذ مشكلة رسم الحدود ورفض السعودية الإعتراف بالإمارات كدولة.

تسعى أبو ظبي اليوم لإستغلال الضعف الحاصل في دول مجلس التعاون، خصوصاً الدول التي خسرت رهاناتها في المنطقة وتحديداً السعودية وقطر. في حين يبدو جلياً أن دورها لا يتناسب مع حجمها، وهو ما قد تستغله الدول الكبرى كأمريكا تحديداً والغرب الناشئ كفرنسا. بينما تقوم الإمارات بالمشاركة عسكرياً في اليمن، ضمن مخطط الدول الخليجية، وتستغل ذلك لتصفية حسابها مع السعودية. فيما يدفع الشعب اليمني الثمن، نتيجة التنسيق الأمني الذي يجمع الدول الخليجية ليس أكثر. وهو ما كان يجب أن يرتقي لمستوى طموحات الشعوب، عبر ما يمكن أن تقدمه هذه الدول من أموال تساهم في تنمية المنطقة. لكن السياسة الأمريكية أغرقت الجميع. فكيف يمكن للإمارات أن تدعي حربها على الإرهاب، وهي تغرق يوماً بعد يوم، في جرائم ضد الشعب اليمني؟

 موقع الوقت

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك