التقارير

الطائرة الروسية المحملة بالسلاح: من أين أتت وأين مقصدها؟

4970 06:33:27 2014-11-17

اعلنت وزارة النقل، السبت، ان وزارة الدفاع هي من اجبر الطائرة الروسية على الهبوط في مطار بغداد، مبيناً ان شحنة الاسلحة الروسية تمت مصادرتها واستخدمت في المعارك ضد عناصر تنظيم داعش الارهابي

وقال وزير النقل باقر جبر الزبيدي في بيان له ان "موضوع الطائرة الروسية ليس له علاقة بوزارة النقل"، مبيناً انها "من وظيفة وزارة الدفاع كون الطائرة تحمل اسلحة وقد هبطت في المدرج العسكري لمطار بغداد ولم تهبط بالمدرج المدني".

واضاف الزبيدي ان "السماح للطائرة الروسية بالهبوط من قبل سلطة الطيران جاء بسبب وجود نص في القانون الدولي – اتفاقية شيكاغو، الذي يجبر سلطة الطيران على السماح للطائرات التي ينفذ وقودها حيث تتعرض لخطر السقوط المتوقع بالهبوط في المطارات اما لإصلاحها او لتزويدها بالوقود و التحليق مرة اخرى".

واوضح الزبيدي ان "القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي أمر بمصادرة شحنة الاسلحة الروسية حيث تم استخدامها في معاركنا البطولية ضد داعش الارهابي ، فضلاً عن فتح تحقيق بالموضوع... فجاءه هبطت طائرة روسية, في مطار بغداد للتزود بالوقود, باعتبار أنها تحمل أربعون طن من السكائر, وإذا يتبين أنها تحمل أربعون طن من الأسلحة المتوسطة والخفيفة! وهي لم تكن تقصد مطار بغداد كهدف رئيسي, ولم يكن هناك تنسيق, حتى مع الشركة المالكة للطائرة! ولا يعرف الجهة التي انطلقت منها, ولم تذكر التقارير اسم الشركة فالموضوع بحر أسرار!

البداية من كردستان 

طلبت الطائرة الهبوط في مطار السليمانية ، وهنا أعلنت لجنة شؤون البيشمركة في برلمان إقليم كردستان أنها ستجتمع  لمناقشة مجموعة من القضايا المهمة، منها قضية الطائرة المجهولة التي أرادت أن تهبط في مطار السليمانية قبل أيام، وورد أنها كانت محملة بأسلحة.

وقال دلير مصطفى نائب رئيس لجنة شؤون البيشمركة البرلمانية، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إنه «بحسب ما توصلنا إليه من معلومات، فإن الطائرة كانت غير مجازة، لذا مُنِعت من الهبوط في مطار السليمانية، ولا نعلم ما كان على متنها من حمولة، ومن أين جاءت، وإلى أين كانت متوجهة ، وسنوجه مجموعة من الأسئلة بهذا الخصوص إلى وزارة البيشمركة ورئاسة البرلمان لمعرفة تفاصيلها».

من جهته، قال مدير مطار السليمانية طاهر عبد الله، في مؤتمر صحافي عقده في السليمانية أمس، إن «سبب عدم السماح لهذه الطائرة بالهبوط يعود إلى أنها لم تكن تملك رخصة مسبقة بالهبوط في المطار».

 

هناك تاجر وراء الصفقة 

وهنا يكشف عضو لجنة الامن والدفاع حاكم الزاملي، الثلاثاء، عن تشكيل لجنة للتحقيق في شحنة الاسلحة التي وصلت عبر احدى الطائرات الاجنبية الى مطار بغداد الدولي، فيما أشار إلى أن "المعلومات الأولية غير المؤكدة" تفيد بتورط "تاجر" يتعامل بمقايضة السلاح بالنفط مع "داعش".

وقال الزاملي  "خاطبنا مطار بغداد الدولي والاجهزة الامنية للإستفسار عن عائدية السلاح الذي حط من خلال إحدى الطائرات"، مبينا أنه "حتى اللحظة لم يعطونا أية معلومات".

وأضاف الزاملي أنه "خلال الايام القادمة سنكشف حقيقة هذا السلاح ومن الجهة المرتبطة بذلك"، مبينا أن "المعلومات الاولية المتوفرة لدينا وهي ليست مؤكدة حتى الآن، تفيد بتورط احد التجار الذي يتعامل بمقايضة السلاح بالنفط مع داعش".

وأشار الزاملي إلى أن "هذه المعلومات أولية وليست مؤكدة وقد تسربت الينا"، موضحا أن "التحقيقات ستثبت مدى صحة هذه المعلومات".

وأكد الزاملي "قريبا جدا سنصل الى الحقيقة"، كاشفا عن "تشكيل لجنة تحقيق برلمانية داخل لجنة الامن والدفاع للتحقيق في الامر وبيان عائدية هذا السلاح ومن يقف وراءه كأن تكون هذه الجهة كتلة أو حزب أو تاجر".

ولفت إلى أن "هناك تعتيم على هذا الامر وهو في غاية الخطورة"، مشددا على "احترام سيادة العراق ومعرفة الجهة التي وردت هذا السلاح والدولة التي سمحت بوصول هذه الشحنة من مطارها". 

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع حاكم الزاملي كشف، اليوم الثلاثاء (11 تشرين الثاني 2014)، عن تشكيل لجنة للتحقيق في شحنة الأسلحة التي وصلت عبر إحدى الطائرات الأجنبية إلى مطار بغداد الدولي، فيما أشار إلى أن "المعلومات الأولية غير المؤكدة" تفيد بتورط "تاجر" يتعامل بمقايضة السلاح بالنفط مع "داعش".

 

اعتراف بعائدية الاسلحة الى الكرد

بدورها، نقلت وكالة أخبار كردية، عن قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني التابع لرئيس الجمهورية السابق جلال طالباني قوله إن الطائرة كانت محملة بشحنة من الأسلحة التي اشتراها الحزب من أمواله الخاصة وبعلم من الولايات المتحدة الأميركية، إلا أنها ضلت طريقها وهبطت اضطراريا في مطار بغداد".

وأضاف عطا سراوي لوكالة «باسنيوز» الكردية: «كان من المقرر أن تهبط هذه الطائرة في مطار السليمانية، وكان هناك تنسيق بهذا الشأن، لكن كانت هناك مشكلة في كيفية الاتصال مع بغداد، وعرقلت بشكل خاطئ، لذا توجهت فيما بعد إلى بغداد، والحكومة العراقية تحقق معها الآن، إدارة أجواء كردستان تدار من قبل الحكومة العراقية، وهذه الطائرة كانت تمتلك إجازة المرور من قبل الحكومة العراقية، وكان يُفترض أن تهبط في مطار السليمانية الدولي، لذا ليست هناك مشكلة كبيرة، وهي الآن في طور المعالجة».

وأضاف سراوي إن «الطائرة كانت تحمل أسلحة خفيفة وحمولتها كانت تعود لإقليم كردستان، ولا تربطها بتنظيم داعش أي صلة، بل كانت تابعة للسلطة الأولى في إدارة محافظة السليمانية (أي الاتحاد الوطني الكردستاني)، وهذه ليست المرة الأولى التي تصل فيها طائرة محملة بالسلاح إلى كردستان، والأميركيون والعراقيون كانوا على معرفة بحمولة هذه الطائرة»، مبينا أن الطائرة كانت تحمل أسلحة تشيكية، وخفر المطار لم يكونوا على علم بذلك.

 

كردستان تتبرء من دم يوسف

اعتبر التحالف الكردستاني، أن موضوع شحنة الاسلحة التي وصلت عبر احدى الطائرات الاجنبية الى مطار بغداد الدولي "لا يتعلق باقليم كردستان"، كاشفا عن عدم سماح إدارة مطار السليمانية للطائرة بالهبوط في المطار كونها "مجهولة الحمولة"، فيما اكد أنه سيتم التحقيق بشأن ذلك بين حكومتي المركز والإقليم .

وقال النائب عن التحالف الكردستاني شاخوان عبد الله في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "لغاية الآن كل ما قيل عن الطائرة ودخولها والجهات التي تقف وراءها مجرد اتهامات"، موضحا أن "رئيس الاقليم نيجرفان بارزاني ذكر ذلك، يوم أمس، في المؤتمر الصحفي".

وأضاف عبد الله أن "إدارة طيران السليمانية لم تسمح لطائرة مجهولة الحمولة بالهبوط في المطار"، مشددا أنه "في حال ثبوت ذلك المتاجرة مع داعش الارهابي سيتم التحقيق معه من قبل حكومة اقليم كردستان والحكومة المركزية".

من جانبه، قال النائب عن التحالف الكردستاني امين بكر ، إن "هذا الموضوع لا يتعلق بالاقليم"، مضيفا "لو كان الموضوع يتعلق بالاقليم فمن المفترض ان يعرف من قبل مدير مطار السليمانية".

وأوضح بكر أن "مدير مطار السليمانية لم يعطي الاذن بأن تهبط الطائرة في المطار"

القصة تدلل على فوضى كبيرة مازلنا نعيشها, وإلا كيف تم السماح لطائرة غريبة بدخول الأجواء العراقية؟ أي هي كانت تطير نحو جهة معينة لإيصال حمولتها, ولولا نفاد الوقود لما كشفت القصة, وكان يمكن إن تصل إلى مرادها, الشكوك تحوم حول شخوص وكيانات, فالمنطقة مشتعلة بالصراعات, الولاءات متكاثر جدا, فليس غريبا تهريب السلاح , خصوصاً مع عمليات تهريب ضخمة للنفط العراقي, وبيعه بنصف الإثمان , للتزود بالسلاح وإدامة الحرب.

المعلومات الأولية غير المؤكدة, تفيد إلى وجود تاجر يتعامل مع داعش, فيقوم بمقايضة النفط بالسلاح! الحكومة المركزية فتحت تحقيق, والإقليم فتح تحقيق, والجانب الروسي التزم الصمت , مع إن الطائرة تعود لروسيا, وهي لم تصرح أنها تساعد الحكومة العراقية, أو الإقليم الكوردي بشحنات سلاح, في حربهم لداعش, بل اعترفت أنها لم تقوم بهذا الدور, الجانب الكوردي من خلال التحالف الكوردستاني أكد إن مطار سليمانية رفض طلب الطائرة بالهبوط, لان دخولها غير أصولي, فارتحلت نحو بغداد للتزود بالوقود, كأن القصة تتحدث عن فيلم هوليودي.

ويتضح أنها ليست الأولى, بل الطائرات لا تعد, هناك خط جوي سري مستمر, وهذه الطائرة المسكينة كشفت المستور! داعش تبيع النفط وتشتري السلاح, ولها عراب من داخل العملية السياسية, البعث كما نعرف تم إعادة قادته, لمسك مفاصل الدولة, بغرابة تصرفات الحكومة السابقة, وتحت عناوين الوحدة الوطنية! فيقوم هؤلاء البعثيين بتسهيلات, لإدامة هذه المقايضات, بعض الساسة الخائنون وبقايا البعث, هي من تديم قصة داعش.

رئيس الوزراء العبادي أمر بفتح تحقيق, لتقصي حقيقة الأمر, عبر تكليف وزير الدفاع العبيدي, بالتحقيق في ملف الطائرة الروسية, والقرار الأول الذي اتخذ هو مصادرة شحنة الأسلحة, مع تكتم كبير عن مجريات التحقيق,

الأهم اليوم, هو مسك الجو, وعدم السماح بانتهاك السيادة العراقية, والرقابة الشديدة على المطارات, مع عملية تنقلات كبيرة بين الموظفين, وتسريح بقايا البعث, وإقصاء كل مدير مر عليه أربع سنوات, وتشكيل لجان مراقبة, كي تموت عمليات التهريب في المهد, خطوات على الحكومة ووزارة النقل القيام بها فوراً, لمن يريد إنهاء قصص التهريب.                             

1/5/141117

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Jawad
2014-11-18
عدة أيام تناقلت وكالات الانباء العالمية خبر هبوط طائرة تشيكية محملة بالاسلحة رفضت سلطات مطار السليمانية هبوطها في المطار وتم هبوطها في مطار بغداد والاستيلاء على حمولتها من قبل السلطات المختصة العراقية ومصادرة الشحنة لصالح وزارة الدفاع العراقية فمن هوصاحب الشحنة ؟ الشحنة خرجت من بلغاريا ومحملة بقاذفات أر بي جي 9 ورشاشات البي كي سي مع كميات من الاعتدة الخاصة بهما مع كميات من الرمانات وكانت أوراق الشحن تحتوي على صيغة عقد لوزارة الدفاع العراقية لان من المؤكد ان لاتسمح السلطات في بلغاريا بخروج شحنة أسلحة الى أي دولة ألا بموجب عقد رسمي مبرم مع تلك الدولة فمن زود أصحاب الشحنة بهذا العقد المبرم بين وزارة الدفاع العراقية والشركة البلغارية المنتجة للاسلحة؟ الحقيقة أن الشحنة هي التاسعة وأن الشركة المزودة بالاسلحة هي بلغارية يمتلك الحصة الاكبر في أسهمها شخص عراقي يدعى مهند النعيمي وهو صاحب شركة أبولو السيئة الصيت والتي أشار أليها الزميل أنور الحمداني قبل أكثر من سنة عند طرحه لموضوع الاسلحة البلغارية ومهند النعيمي لمن لايعرفه كان موظفا في ديوان الرئاسة قبل سقوط النظام عام 2003 وسافر الى بلغاريا وحصل على الجنسية البلغارية لانه مستثمر بمبلغ يصل الى عشرة ملايين يورو وأشترى حصة في شركة أبولو التي حصلت على عقود تسليح شابها الكثير من الفساد مع وزارة الدفاع العراقية ومهند النعيمي خرج من العراق محملا بملايين الملايين من أموال الشعب العراقي وهو لمن لايعرفه أبن شقيقة سفير العراق السابق في الدوحة قبل سقوط النظام السيد فخري الدليمي ومهند قام بتزويد وزارة الدفاع وكذلك البيش ميركه بكميات من الاسلحة ولكن كيف تم أكتشاف أمر الطائرة؟ لقد تم أكتشاف أمر الطائرة بعد أن تضاربت المصالح وأختلف الشركاء فيما بينهم وبعد ان أتخمت داعش بالكثير من الاسلحة نتيجة الكميات التي أستلمتها من شمال العراق وعن طريق الحدود التركية أو الحدود السورية وطبعا بعد المرور بالمطارات التركية وبعلم السلطات التركية . وأتا أراهن الجميع أن التحقيق سيتم تمييعه أو غلقه لان هناك الكثير من الشخصيات المتورطة فيه سواء في أقليم كردستان أو حتى وزارة الدفاع العراقية لانه ليس من المعقول أن يحمل مهند النعيمي عقودا رسمية تسمح له بشحن الاسلحة والعقود طبعا ليست صادرة من وزارة البلديات وانما من وزارة الدفاع وهنيالك ياعراق على ماانت فيه وسنتناول في الجزء المقبل الاسماء المتورطة في الصفقة وحمى الله العراق والعراقيين .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك