التقارير

عشرات الإرهابيين البريطانيين عالقون في تركيا بعد انسحابهم من "داعش"

1460 16:30:15 2014-10-06

كشف الكاتب في صحيفة صنداي تايمز البريطانية ريتشارد كيرباج أن نحو مئة إرهابي بريطاني ممن انسحبوا من تنظيم "داعش" الإرهابي عالقون في تركيا بسبب خشيتهم من العودة إلى بريطانيا ومواجهتهم عقوبات بالسجن هناك في ظل الإجراءات الأمنية الجديدة التي اتخذتها الحكومة البريطانية وغيرها من الحكومات الأوروبية تحسبا من التهديدات التي يشكلها الأوروبيون الذين انضموا إلى التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق في حال عودتهم إلى بلادهم الأم.

وأوضح كيرباج أن الإرهابيين البريطانيين الذين دفعتهم الأوهام إلى الانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي ليستفيقوا بعد ذلك من أوهامهم يحاولون العودة إلى بلادهم الأصلية.

وأشار كيرباج إلى أنه في حالات أخرى يحاول إرهابيون بريطانيون منحدرون من أصول عربية وشمال إفريقيا مغادرة تركيا التي سهلت تسللهم إلى الأراضي السورية إلى بلدان أخرى مثل تونس والجزائر واليمن وليبيا.

وكانت تقارير صحفية سابقة كشفت أن عشرات الإرهابيين البريطانيين يريدون العودة إلى بريطانيا وترك القتال إلى جانب التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق غير أنهم يخشون من تعرضهم للسجن في حال عودتهم بموجب القوانين الجديدة التي بدأت الحكومة البريطانية تطبيقها.

يذكر أن الحكومة البريطانية وفي مسعى منها لتفادي عودة مواطنيها الإرهابيين وإرغامهم على البقاء في سورية ليواصلوا إجرامهم ووحشيتهم هناك بعيدا عن أراضيها اتخذت إجراءات واسعة بدأتها بقرار وزارة الداخلية البريطانية بنزع الجنسية عن مزدوجي الجنسية المتورطين بالإرهاب.

وفي سياق متصل كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن بريطانيا وسبع دول أخرى تضغط على الاتحاد الأوروبي لتقييد حقوق حرية الحركة وتكثيف الرقابة على الحدود لوقف عودة الإرهابيين العائدين إلى أوروبا بعد مشاركتهم في القتال إلى جانب التنظيمات الإرهابية في سورية أو العراق.

وأشارت الصحيفة إلى وجود مقترحات سرية ستناقشها وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي ووزراء الداخلية الأوروبيون الأسبوع المقبل تشمل خططا مثيرة للجدل لوقف مواطني الاتحاد الأوروبي “المتطرفين” عند حدود أوروبا ومنعهم من الدخول إليها.

ويقدر مسؤولون أوروبيون أن هناك ما يصل إلى ثلاثة آلاف إرهابي أوروبي التحقوا بالتنظيمات الإرهابية في سورية والعراق ويستفيدون من حقوق حرية التنقل في الاتحاد الأوروبي التي تسمح لهم بالعودة إلى بلدانهم.

وفي هذا السياق حذر دبلوماسي أوروبي من أن عودة إرهابي أو مجموعة من هؤلاء الإرهابيين الأوروبيين إلى بلادهم وتنفيذ هجمات فيها ليس إلا مسألة وقت مشيرا إلى وجود حالة رعب بين الحكومات الأوروبية بهذا الخصوص.

ووفقا لصحيفة ديلي تلغراف فإن بريطانيا وعلى الرغم من عدم كونها عضوا في منطقة شنغن التي تضم 26 دولة أوروبية ويلغي فيها جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية إلا أنها تشعر بقلق عميق من ظاهرة استخدام الإرهابيين لجواز سفر داخل الاتحاد الأوروبي وعدم وجود ضوابط منهجية على الحدود.

يشار إلى أن الشرطة البريطانية اعتقلت الشهر الماضي 69 إرهابياً لدى عودتهم إلى بريطانيا على خلفية مشاركتهم بالقتال إلى جانب تنظيم "داعش" الإرهابي في سورية فيما تقدر السلطات البريطانية وجود أكثر من 500 بريطاني ممن التحقوا بالتنظيمات الإرهابية في سورية والعراق.

14/5/141006

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك