التقارير

الحرب الباردة مستمرة بين روسيا والأوروبيين

1325 07:56:00 2014-01-30

وسيم ابراهيم

خاب أمل الأوكرانيين الذين انتظروا مؤشراً إيجابياً من القمة الروسية الاوروبية. كل الكلام الديبلوماسي “المغلّف” لم يستطع إخفاء الاجواء الشديدة التوتر بينهما في بروكسل. بوجه مقطب وعابس، لم يستطع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسترخاء للحظة. أخذ طوال المؤتمر الصحافي الختامي يهزّ برجله. كان الحديث وقوفا فبدا أحيانا كلّه يهتز. لم يفلت قلمه وهو يسجل ملاحظاته على كلام مضيفية. كانت ديبلوماسية تتشقق تحت خلافات تغلي. الخلاصة أن بوتين لن يسهّل وساطة الاوروبيين للتهدئة في كييف، أو الأصح أن موسكو لن تصاب بالأرق إن فشلت الوساطة. في النهاية، أوكرانيا هي بيضة القبان في مشروع الأوروبيين لمد نفوذهم شرقاً، وقادة بروكسل أسمعوا ضيفهم أن قطار “الشراكة الشرقية” ماض إلى جورجيا ومولدافيا.

كانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في اجتماع القمة مع بوتين، وهي بالتأكيد سمعت ترجمة أوضح لكلامه أنه “ضد التدخل الخارجي” في أوكرانيا، وتأكيده أن “كثرة الوساطات تزيد المشكلة”. لكنها مع ذلك، غادرت إلى كييف لتلتحق بالمفوض الاوروبي للتوسع ستيفان فيولا، الذي سبقها منذ الاثنين الماضي، للخوض في لقاءات مكثفة مع قادة المعارضة والرئيس فيكتور يانوكوفيتش. الوساطة المفتوحة تواجه مهمة شاقة، وعليها إرضاء ثلاثة أطراف: المعارضة المنتشية، المحتجون الصامدون، ولا يقل صعوبة التوفيق بين طموحات يانوكوفيتش وما تريده روسيا ممن يوصف بـ”رجلها”.

الاوروبيون مشغولون بأجندة تثقلها انتخاباتهم القريبة، ولن يمانعوا في كسب جولة مهمة. سيرضيهم الآن الحصول للمعارضة على حكومة، مع صلاحيات أوسع، تستعاد من سلطة الرئيس عبر تعديل الدستور. قوانين تقييد التظاهر ألغيت في البرلمان، وإطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين يناقش. لكن لا شيء يضمن للمعارضة السيطرة على الشارع المطالب باستقالة الرئيس وبانتخابات مبكرة.

الروس والاوروبيون يرددون بأنهم “حلفاء استراتيجيون”، ويوردون احصاءات تشهد بالتجارة المزدهرة بينهما. لذلك لا يقال في خطاب “الحلفاء” المتبادل “أنا أكره”، بل “لا أحب”. هكذا يمكن فهم كلام بوتين تجاه وساطة بروكسل. رفضه مبدأ “الوساطة”، يعني أنه لن يمانع في أن تفشل وسيعمل على ذلك.

ضحكات المسؤولين الاوروبيين من كلام الرئيس الروسي، لا تمنع أنهم يقرون بواقعية بعض انتقاداته. يتجول الآن في كييف الوزيرة آشتون والمفوض فيولا، ووفد من 12 برلمانياً أوروبياً، جميعهم يخطب دعماً للاحتجاجات.

بوتين قال لمستضيفيه: تخيلوا لو تقاطر السياسيون الأجانب لدعم المحتجين في اليونان وغيرها. كل ما يحدث لا يسرّ سيد الكرملين في شيء. لديه لمناوأة الاوروبيين حليفه يانوكوفيتش، وصفقة المساعدات الهائلة التي قدمها منتصف الشهر الماضي.

على أية حال، لم تتأخر إشارات استخدام هذه الأدوات. حالما عاد الرئيس الروسي من بروكسل، اجتمع بحكومته لتخرج بالرسائل المطلوبة. من أصل قروض حجمها 15 مليار دولار، تلقت اوكرانيا ثلاثة مليارات على شكل شراء سندات، وكان الاتفاق أن يضخّ الباقي بداية العام. لكن هذا لم يحصل، الاضرابات اشتدّت. الحكومة الروسية أعلنت أمس أنها ستعيد النظر في “جدول ومعايير” الإقراض بناء على وضع الحكومة المقبلة. والأخيرة، في حال سارت التسوية، ستكون حكومة معارضة عليها التفاوض مجدداً مع موسكو. لا مهرب إذاً، إلا إذا قدمه الاوروبيون المرهقون ماليا.

لم يعد سرا أن قضية القروض ستستخدم للضغط. بوتين قال إنه مهما حدث يريد ضمان “استعادة نقودنا”. أوعز لحكومته بتكرار حديثه: سنكمل الوفاء بالتزاماتنا، ولكن يجب أن نرى ما يحصل.

وبدا واضحا أن هناك خلافات روسية أوروبية تستأهل اختصار قمة يومين إلى اجتماع ثلاث ساعات. على مسامع ضيفهم، تقصّد الاوروبيون الاعلان إنهم ماضون في مشروع الشراكة الشرقية، ويتطلعون لتوقيع اتفاقيتها مع مولدافيا وجورجيا اللتين وقعتاها بالاحرف الاولى أخيرا. إنها نفس الاتفاقية التي تراجعت عنها كييف، بضغط شديد من موسكو، ما سبب الأزمة المستمرة. ولم يسمع الاوروبيون لاعتراضات بوتين، ولم يقبلوا بالاعتراف بنفوذ موسكو في جوراها الشرقي. رفضوا مجددا إشراك روسيا طرفاً للتشاور حول توقيع الاتفاقيات. أقصى ما قدموه، أول أمس، كان إنشاء لجنة تقنية لبحث “العواقب” الاقتصادية المحتملة للاتفاقيات على روسيا. بوتين كرر، ومن باب الأضرار الاقتصادية، أنه يعارض تلك الشراكات وخصوصا مع اوكرانيا.

لا يمكن أن يشبه هذا سوى أجواء حرب باردة. هكذا تستمر أوكرانيا في دفع ثمن لم يصل سقفه بعد. ها هو ليونيد كرافتشوك، أول رئيس لها بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي، يقول أمام البرلمان إن البلد وصل “شفا الحرب الاهلية”. التقسيم ليس مجرد كابوس: في الغرب صارت مجالس الحكم في 14 محافظة، من أصل 25، محاصرة بالمحتجين، والمحافظات الباقية في الشرق والجنوب، الناطق بالروسية، تنحبس بنصب المتاريس والأسيجة الحديدية. الرئيس الاميركي وزعماء اوروبا أعادوا أمس بعث رسائل الدعم للمعارضين، روسيا عابسة، وكل الاحتمالات لا تزال مفتوحة.

17/5/140130

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك